اخبار اليمن - المياه تتسرب لـ"قنبلة صافر".. واليمن يطالب بتحرك دولي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سياسة

العين الإخبارية -

الثلاثاء 2020/9/1 10:34 م بتوقيت أبوظبي

كشفت مصادر يمنية، الثلاثاء، عن بدء تسرب المياه إلى ناقلة النفط "صافر" الراسية في ميناء رأس عيسى في محافظة ، غربي البلاد، ما ينذر بوقوع أكبر كارثة تلوث بيئي وشيكة تهدد كافة الدول المطلة على البحر الأحمر.

وقالت المصادر إن المياه بدأت بالتسرب من ثقوب أحد الأنابيب المتهالكة في السفينة التي تحتوي مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتحولت بفعل الصدأ وعدم الصيانة منذ 5 سنوات إلى قنبلة مؤقتة عائمة في البحر.

ونشر مسؤول في شركة صافر لعمليات الاستكشاف والإنتاج التي تملك السفينة، صورا تظهر ثقوب واسعة لبدء تسرب المياه إلى السفينة بعد معالجات مؤقتة قامت بها المليشيا الحوثية في منطقة التسرب.

وتعليقا عن بدء تسرب المياه إلى ناقة صافر،  طالبت الحكومة اليمنية من المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتحرك الفوري لاحتواء أي مخاطر محتملة. 

وذكر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في سلسلة تغريدات على "تويتر" ، أن الصور الجديدة تظهر تسرب المياه إلى صافر‬⁩ واحتمالية غرقها أو انفجارها في أي لحظة، ما ينذر بوقوع أكبر كارثة تلوث بيئي في تاريخ البشرية.

وطالب الوزير اليمني، المجتمع الدولي وفي المقدمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتحرك فوري لاحتواء مخاطر انفجار أو غرق الناقلة ، وعدم السماح بتحويل الملف إلى مادة للمتاجرة والابتزاز السياسي.



كما طالب الإرياني بالضغط على مليشيا ، لرفع القيود عن عملية تقييم الوضع الفني للناقلة والشروع في أعمال الصيانة.

وحمل المسؤول اليمني، المدعومة من إيران، المسئولية الكاملة عن الكارثة التي قد تحدث نتيجة غرق أو انفجار الناقلة، حيث ستسبب في تسريب أكثر من مليون برميل نفط إلى البحر الأحمر.

ويهدد انفجار أو غرق السفينة صافر مصدر رزق نحو 63 ألف صياد يمني، فضلا عن إتلاف محاصيل 3.25 مليون مزارع يمني مع إغلاق ميناء الحديدة الشريان الحيوي في ما يؤثر على ملايين آخرين، وفقا لتقارير دولية.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق