توقعات بتكاثر أسراب الجراد في الصيف الحالي والشتاء القادم

عدن لنج 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

توقع المهندس /علي سيف الشيباني مدير عام الإدارة العامة لوقاية النبات بوزارة الزراعة والري والمهندس/ صالح عوض الحروري نائب مدير مركز مكافحة الجراد بالوزارة بتكاثر سحب الجراد في فصل الصيف الحالي وفصل الشتاء القادم, وهو الأمر الذي سيتطلب عملية مسح ومراقبة ومكافحة للجراد لإمتصاص أضراره المحتملة على النباتات الزراعية في الفترة القادمة.

 

وأوضح المهندس/ علي سيف أن الجراد يتكاثر في مناطق واسعة من الربع الخالي والحدود مابين وعمان والسعودية نتيجة الإعصار المداري الذي وقع في منتصف أكتوبر عام ٢٠١٨م الذي نتج عنه هطول أمطار غزيرة على تلك المناطق وبالتالي آدى إلى خلق ظروف بيئية لتكاثر نشاط الجراد ,وشكلت أسراب كثيفة هاجرت إلى المناطق الداخلية كشبوة ومأرب والجوف وحضرموت الوادي والصحراء وبعض الأسراب وصلت إلى المرتفعات الجبلية كمناطق يافع ولمفلحي والضالع.

 

 

وقال المهندس /الشيباني نحن حالياً في الإدارة العامة  لوقاية النباتات نشرف على المناطق المحررة التي استلمنا بلاغات عنها بإنتشار الجراد الصحراوي فيها حيث قمنا برفع تلك البلاغات إلى منظمة الأغذية والزراعة الفاو ضمن برنامجي المسح ومكافحة الجراد ,كما أننا نعمل حالياً على تلقي الدعم من المنظمة حتى نقوم بتنفيذ برنامج للمسح والمكافحة تنفيذاً لجهود السيد وزير الزراعة والري الذي يتابع هذا البرنامج مع منظمة الفاو.

 

 

في حين أفاد المهندس/ صالح عوض الحروري نائب مدير مركز مكافحة الجراد : أن أسراب الجراد تمر حالياً على المناطق الزراعية مثل أبين ولحج والضالع وشبوة ولازالت أسراب الجراد مستمرة في حركتها حتى يومنا هذا في تلك المناطق مما ينذر بأضرار زراعية محتملة : مفنداً الأضرار التي أحدثها الجراد حتى الآن بأنها أضرار منخفضة نتيجة تنقل هذه الأسراب من منطقة إلى أخرى ولذلك فنحن بحاجة إلى عملية مسح ومراقبه ومكافحه للجراد.

 

 

كما تطرقا المهندسان/ علي سيف الشيباني وصالح عوض الحروري إلى الصعوبات التي يواجهانها والتي تتمثل في شحة توفر وسائل النقل كسيارات الرفع الرباعي المحملة  بالمرشات لعملية المكافحة, إلى جانب عدم توفر سيارات الإشراف والمتابعة بالإضافة إلى عدم توافر أجهزة الإتصالات نوع (ايلوكاست ثري), ناهيك عن عدم توفر ميزانية تشغيلية محلية لمركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي ,فضلاً عن الحاجة لتأهيل وتدريب كوادر المركز.. من جانبه طالب المهندس/ سعيد عبده المعمري ضابط معلومات مراكز الجراد السلطات المحلية في المحافظات بإبلاغ النحالين والبدو الرحل والرعاة بضرورة إخلاء المناطق المصابة بالجراد للقيام بعملية المكافحة.

 

وعبرا المهندسان /علي سيف وصالح الحروري في ختام تصريحهما عن شكرهما لمنظمة الفاو ولمعالي وزير الزراعة والري عثمان حسين فايد مجلي لجهوده المبذولة وتواصله مع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو), وعلى الدعم المقدم من قبل المنظمة لتنفيذ برامج المسح الميداني.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر توقعات بتكاثر أسراب الجراد في الصيف الحالي والشتاء القادم في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق