جرائم مليشيا #الحوثي بحق النساء محور ندوة في #القـاهرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أخبار محلية

لنج/ متابعات الاثنين 03 يونيو 2019 04:31 مساءً

نظّمت المبادرة العربية للتثقيف والتنمية بالعاصمة المصرية القاهرة ندوة حول إنتهاكات حقوق المرأة في فترات النزاع المسلح، بمشاركة نخبة من المثقفين والفعاليات الثقافية والحقوقية العربية.

 


وأستهلت رئيسة مجلس أمناء المبادرة العربية للتثقيف والتنمية الدكتورة وسام باسندوه الندوة بالإعلان عن إنشاء وحدة الابحاث والدراسات بالمبادرة وتضمن برنامج الندوة تقديم ثلاث مداخلات أولها كانت للإعلامية السورية نجلاء بيطار مؤسسة جمعية "وطن" لرعاية اللاجئين السوريين بمصر التي تحدثت عن وضع المرأة في خلال أعوام الحرب، وآثار الحروب والنزاعات على المرأة ودور الجهات المهتمة بحقوق المرأة، كما أبرزت أهم الانتهاكات التي قام بها تنظيم داعش في مناطق سيطرتها ضد المرأة.
وفي المداخلة الثانية تحدث رئيس المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر نبيل فاضل عن الانتهاكات التي تتعرض لها نساء من قبل مليشيات الانقلابية والمتمثلة بالاختطاف والاخفاء القسري في سجون خاصة لفترات طويله وتعريضهن للتعذيب والابتزاز والاستغلال باشكال مختلفة وقيام باستغلال النساء في السجون وتجنيدهن بالاكراه.

 


وفي مداخلتها قالت وزيرة حقوق الانسان اليمنية السابقة حورية مشهور، أن مليشيا الحوثي تسببت في تعطيل المرحلة الانتقالية منذ بدء الحوار الوطني حتى انقلابهم على في سبتمبر ٢٠١٤ مرورا بكل جولات المفاوضات اللاحقة.

 

 

وركزت، في مداخلتها على ضرورة بناء السلام مشيرة إلى أن وقف الإنتهاكات ضد النساء لن يتم إلا بتجاوز مرحلة الصراع والنزاع والوصول إلى مرحلة السلام العادل والشامل والمستدام ومن تم تطبيق العدالة الإنتقالية التي تتضمن جبر ضرر الضحايا ومسائلة الجناة.

 

تضمنت الندوة شهادات حية لفتيات ونساء تعرضن لإنتهاكات جسيمة من الخطف إلى الاعتقال والاغتصاب على يد العصابات المسلحة والتنظيمات الإرهابية في ليبيا واليمن وسوريا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن لنج ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن لنج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق