في ذكرى مجزرة #التواهي... تفاصيل وارقام عنها

عدن لنج 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار محلية

لنج / جلال بيضاني الأحد 05 مايو 2019 12:50 مساءً

من خلال الكثير ممن شهود العيان ممن عايشوا لحظة وقوع الجريمة او المجزرة ان الالاف من سكان الاربع المديريات التواهي –المعلا-كريتر -خورمكسر - بعد اشتداد حدة المعارك بين المقاومة الجنوبية بمختلف فصائلها وصمودها الاسطوري الذي اذهل العالم بإمكانيتها البسيطة والقوات الغازية المدربة والتي تمتلك اسلحة ثقيلة متطورة لمدة اكثر من شهر ونصف بعد حصار لهذا المدن وانقطاع تام للخدمات بهذا المدن (الماء والكهرباء ووسائل الاتصال الاجتماعي) اضافة لنفاد الاغذية والادوية عن تلك المديريات، مما اضطر سكان تلك المديريات الى ترك منازلهم ومحاولتهم النجاة.
 
احد المراقبين وصف تلك المجزرة بكونها اول مجزرة ارتكبتها تلك القوات الغازية وتشبه بفظاعاتها المجازر التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني , ووصف خروج الالاف من سكان المديريات الاربع بعدن بفترة زمنية قصيرة وحشرهم بمساحة لا تذكر تكاد تشبه الى حد بعيد هروب سيدنا موسى وشعبه من بطش فرعون وجيشه.

شهود العيان وصفوا المجزرة بانها ابشع مجزرة شاهدها سكان عدن خلال هذا القرن فالصمت الرهيب من حكوماتهم الغير متواجدة اصلاً (الرياض مقر الحكومة) اعطى لهذا المجزرة بعداً عن اخر من خلال عدم تعريف العالم بحجم المأساة التي عانها سكان عدن ومدى الظلم والجور الذي عانوا من القوات الغازية من جهة وعدم مبالاة واهتمام تلك الحكومة بتلك الجريمة.
 
من جهتنا سنحاول بقدر الاستطاعة تسليط الضوء على تلك الجريمة المنسية التي لم تجد نصيبها من اهتمام الاعلام والعالم وكونها لم ترتقي الى مصاف جرائم الحرب
الحوثة لم ينكروا ووقوعها ابداً وقد وصفها المتحدث الرسمي باسمهم محمد عبدالسلام على حسابه على احد وسائل التواصل الاجتماعي بان القتلة هم (عملاء وخونة).
 
صحيفة سبق الإلكترونية تحدثت ان الحوثة وصفوا تلك المجزرة بمقتل العشرات من العملاء والخونة اثناء هروبهم من عدن في قوارب وقد استهدفتهم اللجان الشعبية وانصار الله.
 
اما موقف مندوب الامم المتحدة فهو يثير الاستغراب والاستهجان معاً وكان احد اسباب عدم رقي او تصنيف تلك الجريمة بجريمة حرب حيث قام منسق الامم المتحدة فان دير آنذاك بكتابة تقرير لم يشير بهذا التقرير عن الجهة التي قامت بتلك المجزرة ولم يحمل الحوثة تبعات ذلك وتجاهل التقرير من الجاني وحاول التقرير تضليل الراي العام ولم يدين الطرف المتسبب بالمجزرة.
 
الموقف الحكومي عبر عنه وزير الخارجية رياض ياسين الذي طالب دول العالم بالتدخل البري وحماية المدنيين، ومن جهته ادان رئيس الدولة تلك المجزرة ودعا المجتمع الدولي للتدخل وحماية المدنيين ويبدو ان المجزرة ومن زهقت ارواحهم كانوا هم من اسباب ان يلتفت العالم لما هو حاصل بعدن من خلال معرفة العالم ان اكثر من اربعمائة الف من سكان عدن اجبروا على الرحيل من مساكنهم والانتقال الى المديريات القابعة بالجهة الشمالية من عدن للفرار من مليشيات وصالح والبحث عن ملاذ امن لهم فلم يتم تخيرهم فاصبحوا واقعين في شرك، إما البحر او البر وما يتواجد من مليشيات الحوثي وصالح التي استباحت دمهم اثناء وجودهم بمنازلهم (الشواهد ماثلا امام الاعين بمساكن الناس بالمعلا الشارع الرئيسي وخورمكسر بيوت الاحمدي) وقيام تلك المليشيات بالضرب العشوائي على منازلهم مما اضطرهم للنزوح من بيوتهم والذهاب عبر البحر بوسائل وامكانات تم توفيرها على عجالة وفق لإمكانيات مؤسسة مواني خليج عدن الشحيحة اصلا.
 
اما عن اهم الضحايا الذين لقوا حتفهم وهم عبارة عن اسرة واحدة :
 
1-وحيد عبده مهيوب الشهير وحيد الموز رب الاسرة
2-والدة وحيد عبده مهيوب
3-كاتبة زوجة وحيد عبده مهيوب الزوجة
4-حنين وحيد عبده مهيوب ابنة وحيد
5-دعاة عبد اللطيف نديم متوفية
6- نياز عادل احمد الرسام ابن العمر 10 سنوات
7-ابتسام محمد عبد السلام فرحان ام نياز الرسام 33سنة اثر قذيفة هاون ا طلقتها مليشيات الحوثي 7-5-2015م
8-امتياز رشاد عبدة العرمة ام لا ربعة اطفال
9-نادر علي احمد الكامبوا اب جريح
10-ياسمين رشاد عبدة العرمة ام جريح
1ا0-نياز نادر احمد الكامبوا ابن جريح
12- نوال نادر احمد علي الكامبوا ابنة جريح
13-نزار عادل احمد الرسام جريح 13سنة
14-مختار علي الحبوري التواهي حي اكتوبر الشوله من مواليد -يوليو-1970م
15-بشرى علي غالب \ زوجة \ التواهي-حي اكتوبر –الشوله من مواليد مارس 78
16-عبد الرحمن باسل جعفر سعيد \طفل \ ================ 2\9\2013م
17-نادية علي الحبوري \مصابه\ = == = ======= 6-8-68م
18-باسل جعفرسعيد \مصاب\ =================1=-1-73م
19- ناهد علي الحبوري \ مصاب\ ==========5-9-76م
20-انيس محمد علي مسرع \مصاب\ ============ 4- 4-69م
21-كريمة مختار علي عبدالله جريحة من مواليد 3-9-2005م
22-نديم عبد اللطيف متوفي جريح \وتوفى بتاريخ يوم الجمعة 19ديسمبر 2015م.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر في ذكرى مجزرة #التواهي... تفاصيل وارقام عنها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق