اخر اخبار اليمن - الرئيس الزبيدي من #بريطانيا : يجب ان يكون #الجنوب جزءا من الحل ولن نقبل باي حل يعود بالاوضاع الى ما قبل 2014 (فيديو)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر اخبار اليمن - الرئيس الزبيدي من #بريطانيا : يجب ان يكون #الجنوب جزءا من الحل ولن نقبل باي حل يعود بالاوضاع الى ما قبل 2014 (فيديو)

اليمن - أخبار محلية

عدن لنج / خاص الثلاثاء 05 مارس 2019 11:16 مساءً

استضاف مركز السياسات الدولية مساء اليوم ندوة حول الاوضاع في اليمن وفي الندوة التي نظمها البرلمان البريطاني في لندن ألقى الرئيس عيدروس الزبيدي -  رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي - كلمة تحدث فيها عن الاوضاع في الجنوب .
وفي بداية الكلمة توجه الرئيس الزبيدي بالشكر الجزيل لمجلس السياسات الدولية ونقل تحية ابناء الجنوب لهم .
وتطرق الزبيدي الى الاوضاع الانسانية الماساوية التي يمر بها شعب اليمن وقال ان اثار الصراع اثر على كافة المجالات السياسية و الاقتصادية و الصحية .
كما شكر الرئيس الزبيدي مبعوث الامين العام للامم المتحدة على مساعيه الكبيرة للتوصل للسلام مؤكدا ان تعاون الانتقالي مع المبعوث الدولي سيستمر  حتى تكلل جهوده بالنجاح.
واوضح ان هذا الهدف لن يتحقق الا باشراك المجلس الانتقالي الجنوبي وشركائه باي عملية سياسية .
واكد ان الازمات التي يشهدها اليمن اليوم لا تعود لحرب 2015 بل منذ عام 1990 م
وتناول الزبيدي ممارسات نظام صنعاء بحق الجنوب وكيف خان اتفاق الوحده اليمنية و تحول الجنوب من شريك في الوحدة اليمنية الى ارض محتله من قبل نظام الشمال .
واشار الى انطلاق الحراك الجنوبي عام 2007 عقب  الظلم الذي طال العسكريين الجنوبيين ، لافتا الى ان تشكيل المجلس الانتقالي في 2017 جاء لاستمرار مواصلة الاهداف الساسية الجنوبية .
وقال ان يجب ان نكون جزء من الحل مؤكدا ان شعب الجنوب لن يقبل باي حل يعود بالاوضاع الى ما قبل 2014.
وشدد على ان اي حل للازمة الراهنة يجب ان يتضمن الاتي
1- انها الحرب بتثبيت اتفاق استوكهولم والعودة الى طاولة الحوار فورا
2- ضمان ان تكون الحرية السياسية  واسعة وشاملة حتى يكون فرص الحل كبيرة
3- وضع جميع العناصر السياسية على طاولة واحدة
4- البدء بالتحضير لمرحلة ما بعد الحرب من خلال اعاده الاعمار
واكد ان الجنوبيين ملتزمين بمطالب نظام الدولتين ما قبل عام 90  لضمان الاستقرار والامن للدولتين وللمنطقة ، واعتبر الزبيدي تمسك شعب الجنوب بدولته وحقه في الاستقلال يؤكد فشل تنفيذ اتفاق الوحدة .
ووعد الرئيس الزبيدي انه سيسعى لعمل مصالحة مع شعب الشمال مستقبلا .

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن لنج ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن لنج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق