بسبب أعمال الحوثي العدائية.. انخفاض حاد للشحن في البحر الأحمر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
خلال الأسابيع الأولى من عام 2024، شهد القطاع البحري انخفاضًا بنسبة 21٪ في أحجام البضائع التي تعبر خليج والبحر الأحمر، ويعزى ذلك إلى انخفاض ملحوظ في وصول السفن.

وحسب وكالة بيمكو (مجلس البلطيق والمجلس البحري للسفن) إلى أن هذا التحول يرجع في المقام الأول إلى المخاوف المتزايدة لدى المجتمع البحري بشأن الأعمال العدائية التي يشنها الحوثيون، مما يؤدي إلى تجنب استراتيجي للمنطقة.

والجدير بالذكر أنه منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، صعّدت جماعة عدوانها البحري، مما أجبر غالبية ناقلات الحاويات والغاز على تغيير مسارها بعيدًا عن هذه المياه بحلول ديسمبر/كانون الأول، مع انخفاض واضح في نشاط العبور بحلول يناير/كانون الثاني.

وتكشف إحصاءات شهر فبراير عن انخفاض حاد بنسبة 50% و37% في عبور السفن عبر خليج عدن وقناة السويس، على التوالي، مقارنة بالعام السابق، حيث شهدت سفن الحاويات انخفاضًا بنسبة 70%.

وتؤكد أهمية قناة السويس، التي كانت تمثل في السابق ما يقرب من 10% من التجارة العالمية، التأثير الكبير الذي تخلفه هذه الاضطرابات.

وأعاقت التحديات اللوجستية الناتجة بشكل ملحوظ قدرات الاستيراد والتصدير لدول المنطقة، مما دفع إلى إعادة تقييم خيارات المسارات البديلة، وإن كان ذلك بتكاليف متزايدة وتعقيدات لوجستية.

وحسب الوكالة بدأت التحالفات الدولية بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عمليات بحرية تهدف إلى تعزيز السلامة الملاحية في البحر الأحمر. وعلى الرغم من هذه الجهود، لا يزال وقف أعمال الحوثيين بعيد المنال، مما يلقي بظلال من عدم اليقين بشأن المستقبل البحري للمنطقة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق