اليونان تعتزم المشاركة في عمليات تأمين البحر الأحمر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
اعزمت على المشاركة ضمن العمليات الأمنية لحماية البحر الأحمر.
ووافقت اليونان رسميًا يوم الاثنين على المشاركة في عملية أمنية بحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر وقيادتها لحماية الشحن التجاري من هجمات المسلحين في .
وأمرت لجنة أمنية برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس بمشاركة فرقاطة يونانية في عملية أسبيدس – التي سميت من الكلمة اليونانية التي تعني “الدرع” – التي انطلقت الأسبوع الماضي.
وستتم إدارة المهمة من قاعدة عسكرية في لاريسا بوسط اليونان، تحت قيادة قائد البحرية اليونانية فاسيليوس جريباريس.
وتأثرت اليونان، وهي قوة شحن تجارية كبرى، بشكل مباشر بهجمات الحوثيين. وأعلن ميناء بيريوس، بالقرب من أثينا، عن انخفاض بنسبة 12.7% في النشاط في محطة الحاويات التابعة له في يناير/كانون الثاني، على أساس سنوي.
وقال وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس يوم الاثنين أثناء زيارة للفرقاطة البحرية هيدرا في قاعدة بحرية بالقرب من أثينا: “ندرك جميعًا أن المشاركة في هذه العملية تنطوي على مخاطر ومخاطر كبيرة”.
وقال: “اليونان، باعتبارها قوة بحرية لها دور رائد في الشحن العالمي، تولي أهمية كبيرة لضرورة حماية حرية الملاحة، وكذلك حياة البحارة اليونانيين”.
وستوفر ألمانيا وإيطاليا وفرنسا أيضًا سفنا حربية للمهمة، لتنضم إلى الهيدرا، بينما ستتولى إيطاليا القيادة التكتيكية، وفقًا لمسؤولين يونانيين.
وسبق أن زار وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الفرقاطة البحرية الألمانية هيسن المشاركة في عملية أسبيدس أثناء قيامها برحلة إلى جزيرة كريت اليونانية الأسبوع الماضي. وقالت السلطات الألمانية إن السفينة أبحرت منذ ذلك الحين جنوبا إلى البحر الأحمر.
ووصف مسؤولون في أثينا مهمة أسبيدس بأنها دفاعية، مضيفين أن اليونان لن تشارك في الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.
وفي جلسة استماع للجنة البرلمانية الأسبوع الماضي، قال ديندياس إن إبقاء خطوط التجارة البحرية مفتوحة هو “ضرورة وجودية لليونان”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق