وزير الدولة احمد لملس : سيتم توظيف 5٪ من ذوي الاعاقة من مجمل الوظائف الجديدة في عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
شهد مكتب معالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس بالعاصمة عدن صباح اليوم لقاءا مع رئيسة مؤسسة ارمان نسيم احمد سالم لتفعيل قانون التوظيف لذوي الاحتياجات الخاصة 61 لعام 1999بنسبة 5٪ الخاص بتوظيف الاشخاص من ذوي الاعاقة، بتمويل من منظمة البحث عن ارضية مشتركة ضمن مشروع اشراك المرأة في الدعم الوطني.

حيث استمع معالي وزير الدولة محافظ المحافظة حامد لمس من رئيسة مؤسسة ارمان نسيم سالم الى المعضلات التي تواجهه فئة ذوي الاعاقة في شتى مجالات الحياة و تضمنتها:
التمكين الاقتصادي ودعم الشباب من خلال تقديم التسهيلات بالمشاريع المستدامة.
تفعيل القانون رقم 61 لعام 1999 الخاص باعطاء 5% من الوظائف لذوي الاعاقة.
وضع استراتيجية وطنية لذوي الاعاقة تعمل وفق القوانين الدولية واليمنية و التفاهمات الخاصه بدوي الاعاقه وفق القانون والدستور.

من جانبه معالي وزير الدولة احمد لملس افاد ان الاهتمام الدولي و الاقليمي و المحلي بذوي الاحتياجات الخاص ياتي وفق مبادئ حماية الأشخاص وتحسين العناية بالصحة العقلية و الجسدية و الحقوقية لهم.

مشيرا ان التحديات التي تواجه الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تتمثل في;عدم المساواة مع غيرهم من الأشخاص في فرص العمل أو غيرها، فهم يواجهون اشكاليات أبرزها التمييز والتهميش وقلة الدعم.

وتطرق معالي الوزير لملس ان السلطة المحلية تولي جل اهتمامها بتلك الشريحة و تسعى إلى دمجهم في الحياة العامة بهدف إظهار طاقاتهم وقدراتهم، وتأهيلهم للإسهام في تنمية مجتمعاتهم.

مؤكدا تشكيل لجنة باشراف المحافظة مكونة من مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل والخدمة المدنية بالتنسيق مع مؤسسة ارمان الاجتماعية التنموية بعمل ورش تعريفية للاشخاص من ذوي الاعاقة لتعريفهم بحقوقهم والخدمات والتسهيلات التي تقدم لهم وفق الدستور والقوانين المحلية و الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل بلادنا.

مطالبا الجهاز المركزي للاحصاء بعمل احصائيات بعدد الاشخاص ذوي الاعاقة و مؤهلاتهم على مستوى محافظه عدن.

موجها عمل دليل تعريفي خدماتي للوصول ذوي الاعاقة الى اماكن الخدمات وسيقدم الدعم من قبل السلطة المحلية في المحافظة.

منوها على جميع المصارف والبنوك إعطاء تسهيلات لشباب من ذوي الاعاقة قروض بيضاء والتنسيق فيما بينهم وبين الجهات المختصة وفق اليات ومعايير بنوك التمويل الاصغر.

مضيفا تحديد مسارات خاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة في كل المشاريع العامة القادمة من ممرات امانه، مراكز صحية، ممشى خاص لهم في الحدائق و المتنفسات العامة.

حضر اللقاء مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد محمود (المجموعة الاستشارية لحملة المناصرة


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق