سفير اليمن في واشنطن يشيد بضبط السلطات الامريكية لـ ٧٥ قطعة اثرية يمنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
( الغد)سبأنت:

ضبطت السلطات الامريكية 75 قطعة اثرية يمنية مسروقة اثناء محاولة تهريبها الى الولايات المتحدة.

واشاد سفير في واشنطن محمد الحضرمي بجهود وزارة الخارجية الامريكية والسلطات المعنية بتفعيل قرار حماية التراث اليمني وحظر الاتجار وتهريب الاثار اليمنية الصادر في فبراير ٢٠٢ .

واوضح خلال لقاءه مع مساعدة وزير الخارجية الامريكي لشؤون التعليم والثقافة، لي ساترفيلد، أن الحكومة اليمنية تقدر جهود الاجهزة الامنية الامريكية التي تمكنت من رصد وضبط تلك الآثار الامر الذي سيسهم في رفع الوعي وحماية التراث اليمني ومكافحة الاتجار وتهريب الاثار اليمنية مستقبلا.

واعرب الحضرمي عن تطلع الجانب اليمني لمزيد من تنسيق الجهود في هذا الشأن بما في ذلك الاستفادة من مشاريع الدعم المقدمة من "صندوق السفراء للمحافظة على الثقافة" والذي يدعم مجموعة واسعة من المشاريع للحفاظ على التراث الثقافي في البلدان الأقل نموا، بما في ذلك المباني التاريخية والمواقع الأثرية واللوحات والمخطوطات وغيرها من أشكال التعبير الثقافي التقليدي.

وجرى في اللقاء استعراض البرامج التعليمية التي تقدمها الولايات المتحدة للطلاب اليمنيين حاليا في مختلف المجالات، ومنها برنامج قيادة الزائر الدولي وبرنامج الفلبرايت للطلاب الأجانب وبرنامج هيوبرت همفري على مستوى الدراسات العليا وايضا برنامج اديوكيشن يو أس أي الممول من وزارة الخارجية الأمريكية الذي يسعى لتعزيز التفاهم والتعاون المتبادل بين الأمريكيين وشعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الى جانب برامج جسر الولايات المتحدة.

وقد رحبت مساعدة وزير الخارجية الامريكي بسرعة استجابة وجدية الحكومة اليمنية واشادت بالتنسيق المستمر معها لا سيما في مجال تعزيز جهود مكافحة الاتجار وتهريب الاثار اليمنية الى الولايات المتحدة.. مؤكدة استمرار دعم الحكومة الامريكية لليمن وخاصة في مجال حماية التراث والاستفادة من البرامج والمنح التعليمية المتوفرة للدول النامية.


0 تعليق