العود يشارك في الاجتماع الوزاري الـ 22 لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
دكا ( الغد ) سبأ

شارك وكيل وزارة الخارجية أوسان العود، اليوم، في الاجتماع الوزاري الثاني والعشرين لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي المنعقد في العاصمة البنجلاديشية دكا تحت عنوان (استغلال الفرص المتاحة في المحيط الهندي على نحو مستدام من أجل التنمية الشاملة).

و أعرب الوكيل العود، عن تقدير بلادنا للرابطة على استمرار  برنامج الدعم لليمن وخاصة في مجال بناء القدرات في القطاع السمكي الذي دشن  في العام 2017م..معرباً عن تطلع بلادنا لبدء برامج دعم جديدة في المجالات الأخرى ذات الأولوية للاسهام في بناء القدرات في .

وتطرق العود، الى التهديد الحقيقي الذي يواجه البيئة البحرية في اليمن والاقليم بسبب تدهور وضع خزان صافر في جنوب الاحمر والذي يحمل اكثر من مليون برميل من النفط الخام..لافتاً الى ان الخزان الذي يفتقر للصيانة منذ اكثر من  ثمان سنوات بسبب تعنت مليشيات يمكن أن يتسبب بكارثة هي الأكبر من نوعها في الإقليم ستضر بالبيئة البحرية في البحر الأحمر لعقود وتتعداه إلى خليج عدن في المحيط الهندي..مؤكداً على ضرورة  الضغط الدولي على المليشيات الحوثية لايجاد نهاية سريعة لهذا التهديد وتلافي وقوع كارثة محتملة ستدمر البيئة البحرية في اليمن والإقليم.

كما تطرق وكيل وزارة الخارجية، الى هجمات مليشيا الحوثي الإرهابية على سفن النفط والموانئ والمنشآت النفطية اليمنية في ، وما تشكله من تهديد للسلامة والأمن البحري وحرية الملاحة والتجارة الدولية..داعياً إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية والمشاركة في اتخاذ إجراءات جماعية لمنع مثل هذه الهجمات التي تعرض الأمن البحري وحرية الملاحة التجارية للخطر.

وجدد العود، دعم بلادنا لانضمام المملكة العربية السعودية الى الرابطة كشريك حوار، لما ستمثله من اضافة ودعم مهم للمجموعة،كون المملكة قوة اقتصادية كبيرة في المنطقة وضمن مجموعة العشرين، وستسهم في تعزيز ودعم مجالات وأهداف الرابطة.

وترأست بلادنا الرابطة في العامين ٢٠٠٩- ٢٠١٠ واستضافة الاجتماع الوزاري العاشر للرابطة في أغسطس ٢٠١٠. 


إخترنا لك

0 تعليق