واشنطن ترفض تهديدات "الحو ثي" للملاحة البحرية في المنطقة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
( الغد) متابعات:

شددت الولايات المتحدة الأمريكية على رفضها لتهديدات مليشيا ، للشحن التجاري وشركات النفط العاملة في المنطقة، كعربة عن قلقها لانتهاء الهدنة في .

 

وأعربت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، عن قلقها من عدم التوصل لاتفاق بتمديد الهدنة في اليمن. 

 

مشيرة إلى أن اقتراح الأمم المتحدة يتيح إطلاق مفاوضات بناء على وقف إطلاق نار شامل وعملية سياسية شمولية بقيادة يمنية تتيح إنهاء الحرب بشكل مستدام.

 

وأشار البيان إلى ترحيب الولايات المتحدة بدعم الحكومة اليمنية لاقتراح الهدنة الموسعة الذي تقدمت به الأمم المتحدة والدعم القوي من دول المنطقة ومجلس الأمن الدولي وشركاء دوليين آخرين.

 

كما طالبت واشنطن مليشيا الحوثي بمواصلة التفاوض بحسن نية. وشددت على رفضها لخطاب الذي ينطوي على تهديد للسفن التجارية والشركات النفطية العاملة في المنطقة.

 

من جانبه، عبّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن خيبة أمل شديدة بسبب عدم تمديد الهدنة. وطالب الحوثيين بإظهار التزام حقيقي بالسلام. كما اعتبر بوريل أن رفض الحوثيين لاقتراحات الأمم المتحدة خطأ استراتيجي لا يريده اليمنيون ولا يستحقونه.

 

من جهتها، رحبت الخارجية الفرنسية بموقف الحكومة اليمنية من ملف تجديد الهدنة، معربة في بيان عن أسفها من عدم قبول لتمديد الهدنة. ودانت باريس تهديدات الحوثيين وكما دعت لعدم التصعيد. وطالبت الخارجية الفرنسية الأطراف اليمنية بالعودة للمفاوضات والتوصل لحل سياسي للأزمة.

 

في السياق، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأطراف في اليمن للامتناع عن ممارسة أي استفزازات يمكن أن تصعد من العنف.

 

وتأتي تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بالتزامن مع فشل الجهود والمساعي الدولية لتمديد وقف إطلاق النار والهدنة الأممية التي انتهت يوم الأحد الماضي.


إخترنا لك

0 تعليق