اجتماع برئاسة وزير التخطيط يناقش مشروع تنمية سبل المعيشة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
( الغد)سبأنت:

عقدت لجنة تسيير مشروع تنمية سبل المعيشة، اليوم، اجتماعها في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، لمناقشة عدد من القضايا المتصلة بالمشروع الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الايفاد) وصندوق البيئة العالمي.

وأشاد الدكتور واعد باذيب، في الاجتماع الذي ضم وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري، والممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في حسين جادين، وممثل الصندوق الاجتماعي للتنمية محمود سلام، بالدعم المستمر من قبل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الايفاد) لليمن .. لافتا إلى أن الصندوق شريكا رئيسيا منذ أكثر من ثلاثة عقود وخاصة في مجال الزراعة والأمن الغذائي وتعزيز سبل المعيشة.

وقال باذيب " يأتي المشروع وبلادنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا النوع من المشاريع الإستراتيجية التي تعزز قدرات اليمن في إنتاج السلع الغذائية، خصوصا عقب الأزمات المتتالية لجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت سلبا على الاقتصاد العالمي والاقتصاد اليمني على وجه الخصوص بما لها من انعكاسات وتداعيات خطيرة على الأمن الغذائي في اليمن، وعلى أسعار السلع الغذائية وأسعار الطاقة لاسيما واليمن يستورد حوالي 90% من احتياجاته من القمح من الخارج منها حوالي 50% من أوكرانيا وروسيا مما يجعله عرضة للصدمات الخارجية المتعلقة بارتفاع أسعار الغذاء".

كما تطرق وزير التخطيط، إلى مستوى التقدم في تنفيذ مشروع تنمية سبل المعيشة وأنشطته وتدخلاته في عشرين مديرية في عدة محافظات زراعية ..مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز صمود المجتمعات المحلية وبناء قدراتها من خلال ضمان الاستثمارات في الهياكل الأساسية المجتمعية، والتدريب التقني للمزارعين، وتوفير فرص سبل كسب الرزق.

من جانبه أكد وزير الزراعة والري والثروة السمكية، أهمية المشروع في دعم قطاع الزراعة والأمن الغذائي في ظل ارتفاع أسعار الغذاء نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية الحالية..مشدداً على أهمية أن يركز المشروع على زيادة الإنتاج في القطاع الزراعي وتطوير البنية التحتية المجتمعية القادرة على الصمود أمام تغير المناخ من خلال تحسين إمدادات مياه الري للمجتمعات المحلية المستهدفة، وحماية الأسر المعيشية الضعيفة واستعادة سبل عيشها التي تأثرت بالأزمات المتعاقبة وتوفير الأمن الغذائي لها.

حضر الاجتماع وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري، و وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري واستصلاح الأراضي المهندس أحمد الزامكي.


إخترنا لك

0 تعليق