جدل في عدن عقب منع مكتب الثقافة بث فيلم (الجبرتي)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
قسم الثقافة بعدن الغد

 

ثارت حالة من الجدل في محافظة عقب قيام مكتب الثقافة بمنع بث فيلم الجبرتي.

والفيلم من اخراج المخرج خالد لكرع وناقش جزء من تاريخ المدنية وتحديدا قضية المهمشين السود قبل عقود من اليوم.

وقال نقاد شاهدوا الفيلم انه تضمن نقاشا تاريخيا لجزء من تاريخ مدينة عدن .

وفي خطوة غير موفقة منع مكتب الثقافة بعدن عرض الفيلم .

وتسبب الامر بردة فعل عكسية فالفيلم صار حديث الناس في المدينة ومن المتوقع ان يحقق نسبة مشاهدات عالية عند عرضه على أي منصة .

اطلق المخرج العدني الشاب خالد لكرع فيلمه الاطول خلال مسيرته المهنية بانتاج الافلام الهادفة التوعوية ،، أطلق فلمه الجديد بعنوان "الجبرتي" وهو فيلم مستوحى من اسطورة عدنية مرعبة أثارت جدلا ورعبا واسعا في احياء عدن خلال القرن الماضي. تتحدث الاسطورة عن مجموعة من المهاجرين الأفارقة الذين سكنوا في عدن واتهموا بكثير من حوداث القتل المجهولة وعمليات الاختطاف وظل الغموض يراودها لسنين طويلة.

 الفيلم يعد اول فيلم فانتازيا عدني وانتج بدعم بسيط من منظمة شباب العالم معا YWT ضمن مشروع العربية السعيدة للأفلام بالشراكة مع ماديبيا وبتمويل من GIZ والتعاون الألماني والاتحاد الأوروبي ويشارك فيه كوكبة من نجوم التمثيل في وعدن خاصة. يذكر أن المخرج خالد لكرع قد تحصل على منحة سابقة من شركة نتفليكس Netflix والصندوق العربي للثقافة والفنون AFAC كأحد أبرز العاملين في السينما والتليفزيون في العالم العربي. 

والجدير ذكره أن المخرج العدني الشاب خالد لكرع ( ابو عوض) تميزت اعماله الفنية التي يقدمها للجمهور تميزت أنها بقوالب جذابة للمشاهد مختلفة عن النمط المعتاد وتترك في في داخل المشاهد اثار ايجابية سريعة الوضوح وبارزة والتأثير.

 وأخرج لكرع العديد من الأعمال منها التوعوية الإرشادية ومنها للمناسبات العالمية ، واخر تلك المناسبات اخرح والف كلمات كليب اخت الرجال بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي لاقى استحسان كبير لذا المجتمع وبث بالكثير من القنوات اليمنية الخاصة والحكومية. تميز المخرج خالد برؤية مختلفة للاخراج يتم تطبيقها بطرق حديثة لكي تكون مواكبة للأجيال الحديثة والقديمة ، كما تميز بالعمق الاخراجي الذي يضع المشهد المراد تصويره في مخيتله في عدة زوايا ،، بحيث أن لكل زاوية دلالة وهدف ورؤية.
 


0 تعليق