الجوع يُجبر شاعر وتشكيلي يمني على عرض مكتبته للبيع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
( الغد) خاص:

بسبب الجوع وصعوبة توفير لقمة العيش له ولأسرته، اعلن شاعر وناقد تشكيلي بارز يعيش في صنعاء عن عرض مكتبته التي تضم 10 آلاف عنوان للبيع .

 

أعلن شاعر وناقد تشكيلي بارز يعيش في صنعاء عرض مكتبته التي تضم 10 آلاف عنوان للبيع، لتغطية تكاليف معيشته وأسرته بعدما استنفد كل قدرته طيلة سنوات الحرب.

 

وأبدى الشاعر والناقد والفنان التشكيلي صبري الحيقي رغبته في بيع مكتبته التي تزخر بما يربو على 10 آلاف عنوان لتغطية نفقات معيشته، بعدما خرج من المنزل الذي كان يستأجره وانتقل إلى منزل آخر.

 

وأشار مثقفون وناشطون إلى أن الحيقي يجد اليوم نفسه كحال عشرات الآلاف من اليمنيين، عاجزاً عن دفع إيجار المنزل الذي يسكنه أو تحمل نفقات معيشته .

 

ويأتي هذا الحال الذي وصل له الحيقي بعد أكثر من ثلاثة عقود ونصف العقد من رفده الساحة الثقافية بإبداعه شعراً وفناً تشكيلياً ونقداً، حيث برز في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي كرمز ثقافي وإبداعي متميز.

 

ووُجهت مناشدة إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي من أجل «الالتفات إلى مبدع كبير ساهم في إثراء الساحة الأدبية والثقافية والفنية والنقدية قبل أن بدأ يعاني من انقطاع المرتب منذ ما يزيد على ست سنوات»، وظل يقاوم إحباطات الواقع إلى الحد الذي أصبح يفكر جدياً في عرض مكتبته للبيع.

 

ويصف الشاعر اليمني محمد اللوزي صديقه الحيقي بأنه «اسم تفرد في الساحة الثقافية والإبداعية، وشكل حضوراً حيوياً، قدم ما يستحق أن نلقي له بالاً ونوقره، ومع ذلك يقابل بالجحود والنكران وهو اليوم يضيق به المكان، ولا يتسع لمكتبته الثرية بمختلف أنواع الفنون والفكر والثقافة".

 

وتابع "تشهد مكتبته على تميزه، على صبره في التقاط الكلمة وجعلها ناضجة كتفاحة، وصقلها كماسة تلمع فناً، واليوم تحاصره الجدران، فكنوزه المعرفية أكبر من أن يتسع لها المكان والوقت".

 

وسبق الشاعر صبري الحيقي عدد من الكتاب والمثقفين والأدباء في عرض مكتباتهم الخاصة للبيع، بعد قطع مليشيا رواتب الموظفين, وأدت الحرب إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في البلد الفقير أصلا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق