حقيقة الفيديو المتداول من حضرموت احتفالاً بإقالة المحافظ البحسني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
( الغد) منصة مسبار:

أشارت منصة (مسبار) وهي منصّة عربية لفحص الأخبار وتقصي الحقائق وكشف الكذب في الفضاء العمومي، إلى أن الفيديو المتداول من على انه احتفالاً بإقالة المحافظ البحسني من منصبه "زائف" وقديم .

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية فيديو لمواطنين بالمكلا، قالوا إنه احتفالاً بإقالة اللواء الركن / فرج البحسني من منصبه محافظاً لحضرموت، وتعيين مبخوت بن ماضي بديلاً عنه .

وقالت منصبة (مسبار) إن الفيديو قديم ويعود إلى 14 ديسمبر 2021م حيث احتفل اليمنيين بفوز منتخب بلادهم للناشئين بكأس غرب آسيا .

وقالت المنصة في تثبيتها لحقيقة الفيديو، والذي بدورها صحيفة (عدن الغد) تنشره كما جاء:

 

فيديو احتفال اليمنيين في حضرموت قديم وليس عقب إقالة البحسني

 

الادعاء

مقطع فيديو لاحتفالات بإزاحة محافظ حضرموت في ، فرج البحسني.

 

efd17a7b9a.jpg

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لاحتفالات بإقالة محافظ حضرموت في اليمن فرج البحسني.

ماذا فعلت يا #فرج_البحسني... حتى خرجت الناس في شوارع تحتفل باقالتك وازاحتك وخلعك من منصبك..
ماذا فعلت لتفرح الناس برحيلك وتطلق الالعاب النارية في سماء مدينتها الحزينة..
ماذا فعلت بحق اهلك وشعبك 
هي رسالة لكل مسؤول يخذل الناس ويجعل من الفساد نهجا ومنهجا له وعنوان لحقبته. pic.twitter.com/KGfUXU1wQ7

— ايهاب احمد عيسى (@ehabissaabuissa)

62e82442af274.jpeg

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب في يوم 14 من ديسمبر/كانون الأول عام 2021، تحت عنوان، "حضرموت المكلا يحتفلون بفوز المنتخب اليمني الناشئين وتتويجهم بالبطولة".

ومن خلال مشاهدة مقطع الفيديو الأصلي، يمكن سماع صوت مصوّره الذي يقول إنّ الحادثة لاحتفالات في المكلا بعد فوز منتخب ناشئي اليمن.

62e824a2019d6.jpeg

كما عرضت قناة سهيل اليمنية مشاهد من مقطع الفيديو المتداول ضمن تقرير مصوّر نشرته على قناتها في موقع يوتيوب في تاريخ 14 ديسمبر 2021، تحت عنوان، "احتفالات تعم اليمن ابتهاجاً بتتويج المنتخب الوطني بكأس بطولة غرب آسيا للناشئين".

c24f97d715.jpg

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى تتطابق فيه معالم الشارع وانتشار الأشخاص المحتفلين، منشور على موقع فيسبوك في تاريخ 13 ديسمبر 2021، على أنه لاحتفالات في حضرموت بفوز ناشئي اليمن.

62e824e7e0b0c.jpeg

 

تتويج منتخب ناشئي اليمن في كأس غرب آسيا

تُوّج المنتخب اليمني للناشئين ببطولة كأس غرب آسيا لكرة القدم في 13 ديسمبر الفائت، بعد فوزه في النهائي على نظيره السعودي بركلات الترجيح 4-3، عقب نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

38142e88d3.jpg

 

إقالة محافظ حضرموت

يأتي تداول الادّعاء بعد أن أصدر مجلس القيادة الرئاسي اليمني الأحد 31 يوليو/تموز الفائت، قرارًا جمهوريًّا يقضي بإقالة محافظ محافظة حضرموت، اللواء من منصبه، وتعيين مبخوت بن ماضي بدلًا منه.

6f6833985f.jpg

 

 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق