باحث سياسي: موقف جماعة الحوثي يؤكد أنها بعيدة تماما عن فتح المعابر أو التنازل لأجل السلام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
( الغد) خاص :

قال الباحث السياسي اليمني فارس البيل إن استراتيجية الأمم المتحدة ومبعوثها تقوم على محاولة تحميل الحكومة المسؤولية الأخلاقية والسياسية في ما يتعلق باستمرار الهدنة.
واشار البيل في تصريحات صحفية إلى أن متغيرات كثيرة وظروفا ملائمة فرضت الهدنة على الأطراف، ولم تعمل الأمم المتحدة القواعد والضمانات الكاملة لضمان استمرار الهدنة، فلا فرق مراقبة، ولا ضمانات تطبيق، ولا آليات ضغط، ولا وسائل تنفيذ، سوى ما اعتمدته الأمم المتحدة من أحاديث الأطراف والتزاماتها الشفهية.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تسعى لجعل الهدنة مدخلا كاملا لما تعتبره نجاحا في إيقاف الحرب أو فتح المجال للإنقاذ الإنساني، وإن لم تؤطرها بما يضمن بقاءها.

ورأى البيل أن زيارة إلى مسقط بعد زيارته الفاشلة إلى ، تبدو كما لو أنها محاولة للضغط على الميليشيا لتقديم ولو جزء من التنازل، بعد موقف رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي أمام المبعوث في آخر لقاء بقوله “لا تقدم في أي خطوة ما لم تفتح معابر ”.

وتابع “في الوقت الذي تبعث ميليشيات بفريقها مجددا إلى الأردن، كنوع من الظهور بمظهر المتعاطي مع الجهود، إلا أن موقف الجماعة وتصريحات قياداتها يؤكدان أنها بعيدة تماما عن فتح المعابر أو التنازل لأجل السلام بأي خطوة، وبالتالي فالمحادثات القادمة عبثية، ولا يمكن الاطمئنان إلى أن أدوارا حقيقية أو أساليب جديدة سيمارسها المبعوث أو المجتمع الدولي لتسجيل نجاح ولو جزئي في هذه المسألة الجزئية أصلا من المشكلة اليمنية الكبيرة”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق