وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة العامة الشبحي يوجه بالاستعداد حول انتشار مرض جدري القردة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
( عدن الغد ) خاص :

وجه د الشبحي وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان، وبناء على توجيهات وزير الصحة العامة  بالاستعداد لمتابعة ورصد وتقصي وتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة في المطارات والمنافذ  البحرية والبرية لرصد اي حالات اشتباه بجدري القردة قد تدخل البلد من الدول التي سجلت فيها الإصابة بالمرض.

كما طمئن الشبحي كل افراد الشعب وقال بأن بلدنا لم تسجل فيها اية حالة اصابة تذكر والحمدلله، 

وأكد الوكيل الشبحي انه وبحسب المعطيات من مراكز الدراسات الخارجية وبالذات مراكز السيطرة على الأمراض المعدية والوقاية منها في الدول المتقدمة .

و حسب تقرير منظمة الصحة العالمية في نشرتها الصادرة في 19مايو2022 حول جذري القردة والتي تشير الى ان فيروس جدري القردة ينتمي الى جنس الفيروسات الاورثوبوكس الذي يشمل ايضا فيروس الجدري  وفيروس جدري البقر، وبحسب منظمة الصحة العالمية يُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.

جدري القردة مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.

لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة. كما ان  فصيلة جدري القردة التي تم التعرف عليها مؤخرا تشير الى أنها من جانب غرب افريقيا ويعتقد انها اقل خطورة من الصنف الموجود في مناطق وسط أفريقيا.

وقال الشبحي ومن خلال تجربتنا السابقة مع فيروس كورونا يجب علينا عدم نشر الخوف والهلع بين السكان بل يجب طمئنتهم،ولكن بنفس الوقت علينا التأهب كمؤسسات حكومية بالطرق الاحترازية وهذا واجبنا الطبي والإنساني تجاه المواطنيين , وان الحيطة والحذر واجب علينا وايضا التنبيه بالاستعدادات الاحترازية.

ورفع جاهزية دور مراكز التدريب و التثقيف الصحي في الوزارة والجهات الإعلامية لنشر الوعي الصحي في المجتمع مع إستعداد الجيش الأبيض ومراكز الأمراض المعدية للتعامل مع مثل تلك الحالات اذا سجلت مستقبلا.

وتمنى الوكيل الشبحي لجميع السكان في الوطن الغالي بالصحة والسلامة.

 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق