جمهور رائد طه يحمي اسمه ويحرج خصومه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- عدن الغد - تقرير خالد شائع

في محاولة للانقضاض على الإرث الفني للفقيد رائد طه، الفنان المسرحي الراحل يخطط مكتب الثقافة في عدن إلى تغيير اسم المسرح الذي يحمل اسمه في المعلا وإعادته إلى مسماه السابق (مسرح حافون)، ما أثار حالة غضب شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الموقف الذي تشوبه حالة تخبط واضحة، يفتح الباب أمام تساؤلات عديدة منها سبب استهداف رائد فن المسرح رائد طه وتاريخه، بعدما نجح من خلال فرقة خليج عدن في إعادة الروح إلى المسرح وجذب الجمهور في مدينة عدن إلى هذا الفن الراقي بعد انقطاع طويل للعروض الجماهيرية المسرحية.

كما أن التناقض في المشهد نابع من حالة المتاجرة بالهوية الجنوبية في حين يتعرض أصحابها للتنكيل والملاحقة أحياء وأموات من أصحاب الشعارات المزيفة علما أنه جرى إطلاق اسم الراحل رائد طه على المسرح بقرار من وزير الإعلام والثقافة والسياحة في 1 مارس العام الماضي.

ويقول الناشط فهد الخضر محمد إن السلطة المحلية أمام خيارين بتغيير المسميات التاريخية لمعالم عدن وإعادة أسمائها الأصلية، أو إبقاء الأسماء المستحدثة، مؤكدا أن محافظ عدن لا يملك خيارا ثالثا.

كما استنكر الصحفي عبدالرحمن أنيس، حالة العداء لاسم الفنان الراحل رائد طه في ظل إطلاق أسماء رجال أعمال على شوارع عدن، والصمت على العداوة مع شخص توفى.

وأكد صقر عقلان المخرج والممثل المسرحي في منشور على فيسبوك أن اسم رائد طه خط أحمر ورمز باتفاق أبناء عدن على فنه ودوره الريادي الفني ومسرحياته، مشيرا الى ان محاولة تغيير اسم المسرح تعتبر غلطة العمر من صاحب القرار.

وعلق الناشط بكار باشراحيل في منشور على فيسبوك على موقف مديرة مكتب الثقافة في عدن رندا عكبور الساعي لتغيير اسم المسرح، موضحا أنها تتعمد استهداف ابناء جلدتها ومن دعموها من أبناء جلدتها.

يذكر أن رائد طه أسس فرقة خليج عدن في 2005 وأعاد إحياء المسرح الجماهيري، من خلال أعمال مسرحية بينها عائلة دوت كوم، التي حققت نجاحا بارزا في مهرجان ليالي عدن المسرحية، بالإضافة لأعمال أخرى منها مسرحية حلا حلا يستاهل 2007 وسيدتي الجميلة 2008 ومسرحية معك نازل 2009 التي عرضت في برلين عام 2010  وما بعدها من مسرحية كارت أحمر، وصولا إلى أخر أعماله في 2019 حيث قدم مسرحية على حركرك، حتى رحيله عن عمر 38.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق