بن دغر.. إنما النصر صبر ساعة

عدن الغد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مرة أخرى أجدني مضطراً للكتابة عن شخصية الدكتور أحمد عبيد رئيس مجلس الوزراء، والشخصية الوطنية اليمانية التي حظيت بتقدير الجميع خلال فترة عمله في رئاسة الوزراء ولا يزال.

نستطيع القول ان قد استطاع أن يضع فرسي رهان في المشهد الراهن بتعيين الفريق الركن علي محسن الأحمر نائباً للرئيس، والدكتور بن دغر رئيساً للوزراء ليشهد الموقف توازنا وموائمة في الطرح والتحركات في شتى المجالات.

لست هنا في جانب الحديث عن التحول الكبير الذي طرأ على عمل الحكومة وتحركاتها الميدانية على الأرض وتحسن إدارة الدولة في المناطق المحررة، بعد أن كان المشهد ضبابياً في عهد خالد بحاح، لكني في هذه العجالة أتحدث عن "صبر الساعة" الذي كان علامة لتحركات بن دغر وتعامله مع الظروف المحيطة، والتدخلات المحرجة، والمواقف الصدامية لهذه القوى أو تلك.

المشهد الأول كان في 28 يناير 2018 عندما تفاجئ بن دغر ورجال دولته بأن هناك تحركات عسكرية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محاولة لفرض أمر واقع جديد وإيقاف الحكومة عن ممارسة عملها ووصل الأمر إلى استهداف مقر الحكومة في معاشيق.

لعل الجميع لاحظ كيف استطاع بن دغر أن يتعامل مع ذلك المشهد الطارئ، وكان أول قرار اتخذه أن لا خروج من إلا بحل هذه القضية رغم الخطر الذي كان يهدد أفراد الحكومة، والأمر الآخر هو اتخاذ أسلوب حل القضايا بهدوء وعدم التجييش وتكبير الصراع تجنباً لسفك المزيد من الدماء بين رفاق السلاح، وشركاء التحرير.

عبر سلسلة رسائل إعلامية وداخلية نجح بن دغر في نزع فتيل الأزمة في عدن بشكل مؤقت فهو يعرف أن الضحية في النهاية هو المواطن البسيط الذي لم يهدأ بعد من محنة حرب التحرير الأولى من مليشيات .

المشهد الأخر هو ما جرى خلال اليومين الماضيين في مدينة من الإنزال العسكري لدولة ومحاولة السيطرة على ميناء ومطار سقطرى، والسعي نحو فرض أمر واقع بعيداً عن سلطة الدولة، وتشكيل قوات عسكرية خارجة عن قوات الدولة، دون اعتبار لتواجد الحكومة الشرعية في سقطرى.

كان الخيار الأسلم لبن دغر هو أن يأمر قائد الطائرة الرئاسية بالتحرك فور عدن أو الرياض، وهو الأمر الذي كانت تتمناه القوات الجديدة المسيطرة على الميناء والمطار، لكن الرجل اتخذ موقفاً آخر على طريقة "النصر صبر ساعة"، وهذا ما جرى.

تم التعامل مع الإنزال العسكري في المطار والميناء بعقل متزن وصبر طويل، وبدون استفزاز، الأمر الذي جنب أرخبيل سقطرى الدماء والدمار غير المبرر، مع التأكيد على احترام السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ وعدم السماح بتشكيل سلطات موازية، وأن جزيرة سقطرى ليست بحاجة إلى حزام أمني كما هو الحال في عدن.

نتيجة لذلك "الصبر المحمود" في التعامل مع الطارئ الجديد، تحركت الجهات السعودية وأرسلت لجنة رفيعة المستوى لمعالجة الخلل الذي حدث في سقطرى، وأكد بن دغر أنه تباحث مع اللجنة المكلفة بالاطلاع على أسباب المشكلة في سقطرى وسبل إزالتها استناداً للأهداف والمبادئ التي قام عليها بقيادة المملكة ومساهمة فاعلة من الإمارات.

بن دغر لم يكن عدائياً رغم كل ما حدث له من استفزاز وتعدي على صلاحياته، بل كانه له رؤية مخالفة للكثير بكيفية الحفاظ على الإطار الحاكم للعلاقة الأخوية والإستراتيجية بين ودول الجوار وعلى رأسها السعودية والإمارات، لكن من دون تجاوز سلطات الحكومة الشرعية.

يعلم بن دغر جيداً أنه ليس من الحكمة أن يفتح بوابة العداء لإحدى دول التحالف الداعمة لليمن، لكنه يريد أن يعيد الأمور إلى نصابها سواء في سقطرى أو في المحافظات المحررة التي تشكلت فيها قوات المجلس الانتقالي، من أجل الوصول إلى تنسيق أفضل بين التحالف والحكومة لتوحيد المسارات ومنع أي تشتت أو تشكيك.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بن دغر.. إنما النصر صبر ساعة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الغد

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
مصراوى
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم