كلية الآداب بجامعة عدن تدشن برنامج الماجستير التنفيذي في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة


يدشن قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة عدن اليوم الأربعاء 22 نوفمبر برنامج الماجستير التنفيذي لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد.

ويأتي التدشين بالتزامن مع اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية “GIS day”، والذي تنظمه كلية الآداب وبرعاية الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، وإشراف مباشر من الدكتور جمال محمد الحسني عميد كلية الآداب.

من جهته أوضح الدكتور جمال الحسني عميد كلية الآداب بان فعاليات حفل التدشين واليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية تمثل حدثًا بارزًا يحدث لأول مرة في عدن.

الى ذلك عبر الدكتور عرفات محمد منسق البرنامج عن شكره العميق لقيادة الجامعة والكلية والقسم العلمي الذين كان لهم بعد الله الاثر النافع لان يرى هذا المشروع النور، وها نحن الان ندشن فعالية الافتتاح للبرنامج الذي يصادف احياء اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية.

واشار الى أهمية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد في قدرتهما على توفير معلومات مكانية دقيقة وشاملة ومحدثة.

وتابع قائلاً ”هذه التقنية تتمثل في فهم العلاقات المكانية وتحليل البيانات بطرق فعالة، مما يساعد في اتخاذ القرارات الأفضل وفي فهم التغيرات الجغرافية على مستوى العالم. كما تستخدم في مجالات عديدة مثل التخطيط الحضري والري الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية والتنبؤ بالكوارث الطبيعية والتغير المناخي وغيرها، مما يساهم في تحسين إدارة البيئة والموارد واتخاذ القرارات المستدامة. ومن هنا نعلن باننا لسنا الوحيدين في الميدان في هذا المجال ولكننا باذن الله سنكون الافضل.

يشار إلى أن الاحتفال الرسمي باليوم انطلق لأول مرة في 11 يوليو 1990 في أكثر من 90 بلد لتعريف الناس بالمزيد عن الجغرافيا واستخدامات نظم المعلومات الجغرافية، ومنذ ذلك الحين، يحتفل بهذا اليوم الجامعات والمنظمات والمؤسسات الأخرى بالشراكة مع الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق