برعاية الرئيس الزُبيدي.. دورة تدريبية في إجراءات التحقيق الابتدائي ومهام سلطات التحقيق ومأموري الضبط القضائي بأبين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

برعاية كريمة من الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وإشراف الأستاذ محمد أحمد الشقي رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية بالمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين، والدكتور يسلم بالليل رئيس منسقية انتقالي جامعة أبين أقامت منسقية كلية الشريعة والقانون بجامعة أبين صباح يومنا هذا السبت بقاعة منسقية جامعة أبين دورة تدريبية بعنوان (اجراءات التحقيق الابتدائي ومهام سلطات التحقيق ومأموري الضبط القضائي) لـ ٢٥ طالبا، تحت إشراف وإدارة الأستاذ: عمرو مختار رئيس منسقية كلية الشريعة والقانون.

وفي بداية التدشين رحب الدكتور يسلم بالليل بالحاضرين جميعا، موضحا أن تعقب المجرمين وضبطهم مسؤولية تقع على عاتق السلطات الأمنية والقضائية التي تقوم برصد وتعقب وجمع الأدلة التي تثبت تورط الجناة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الإلمام بالقضايا ذات الشأن بحاجة إلى تفهم طبيعة وإجراءات تطبيقها من قبل منتسبي رجال سلطات التحقيق والضبط.

هذا وقد دعا بالليل إلى أن الدورة هذه مهمة جدا حتى يتفهم الطلاب الذين هم مشروع مستقبلي يسير في اتجاه القضاء إجراءات وواجبات وموانع هذا المجال.

بدوره أوضح الأستاذ عمرو مختار رئيس منسقية كلية الشريعة والقانون أنه لا يخلو مجتمعا ما من الجريمة، وإزاء هذا الإخلال يتوجب على الدولة تعقب الجناة ومعاقبتهم حفاظا على النظام الاجتماعي، مضيفا أن هذا الأمر لا يمكن القيام به مباشرة دون إجراءات ابتدائية يتحقق من خلالها رجال السلطة ثبوت ارتكاب المتهم للجريمة بموجب أدلة معتبرة من الناحية القانونية وبخلافه فانه لا يجوز تعريض حرية الأشخاص وأمنهم الشخصي لمخاطر الاعتقال.

وأشار الأستاذ عمرو إلى أن هذه الدورة تحاول توضيح المسائل المتعلقة بهذا الشأن، والتي هي من صميم مهمات السلطات القضائية. داعيا إلى ضرورة الالتزام والانتباه لأهمية الموضوع، وضرورة الإحاطة به من قبل طلاب كلية الشريعة والقانون.

من جانبه أشار الأستاذ المحاضر القاضي: مصطفى صلاح الزليخى أن الدعوى بحاجة لجمع المعلومات الخاصة بالجريمة ذاتها، ومرتكبها، والأدلة التي تؤكد نسبة الفعل إليه قبل أن تصل إلى المحكمة وهذا ما يسمى (التحقيق الابتدائي) فهو عبارة عن عدة إجراءات تتخذها السلطة المختصة من أجل الوقوف على الأدلة وفحصها بهدف نفي الجريمة أو إثباتها، ثم تأتي مهمة سلطات التحقيق التي تقوم بجمع الأدلة على الجرائم وإتّخاذ القرار النهائي بشأن الدعاوى المحالة أمامها.

حضر الدورة الدكتور عمر الزغلي رئيس منسقية كلية التربية لودر، وقاسم شابص مدير إدارة شؤون الطلاب بمنسقية جامعة أبين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق