تقرير خاص: بيان بن دغر .. محاولة القفز من سفينة هادي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

24 | تقرير خاص

أثار بيان رئيس مجلس الشورى اليمني أحمد عبيد ، ونائب رئيس البرلمان عبدالعزيز جباري، جدلا واسعا في الوسط السياسي اليمني ولدى الأوساط الفاعلة الخارجية في الشأن اليمني.
واتهما في بيانهما ضمنيا العربي بحرف مسار المعركة التي انطلقت من أجلها عاصفة الحزم “
وقالا في بيانهما إن الخيار العسكري انتهى ووصل إلى طريق مسدود، يكاد يعلن عن نفسه بالفشل “جيش يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات، وموارد مصادرة أو مجمدة. وانهيار للعملة، وفوضى أمنية عارمة، وفساد مستشر، ومرتبات متوقفة في مخالفة دستورية وقانونية”.


ووصفة الصحافة السعودية البيان بأنه محاولة للقفز من سفينة هادي، ويمثل مطالبة بعزل ، لتحقيق أهداف شخصية.
وفي أول ردة فعل على البيان، اعلنت هيئة رئاسة البرلمان اليمني عدم معرفتها بالبيان الصادر عن كلا من رئيس الوزراء السابق احمد عبيد بن دغر ونائب البرلمان عبدالعزيز جباري.


وقالت رئاسة البرلمان ان البيان الصادر كان صادما وعبر عما اسمته رأي فردي لاصحابه.
وقالت أنه كان مفاجئاً وصادماً ولا يعبر إلا عن رأي فردي لا يمثل مجلس النواب ولا هيئة رئاسته من قريب أو بعيد.
مؤكدة على أن النائب عبدالعزيز جباري عضو هيئة رئاسة المجلس لم يضعها في صورة البيان ولم يناقشه معها وأنها لا ترى في ذلك البيان لا في مكنونه ولا في مضمونه ما يعبر عن مصالح الشعب اليمني ويحقن دماء أبناءه.
وأضافت الهيئة في تعليق مختصر بأن السلام قضية وهدف والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بالدرجة الأولى وتحقيقه يتطلب معادلة ميدانية وأخلاقية بعيداً عن القفزات الفردية والمصالح الشخصية التي تضر بالقضية اليمنية.


ووصف متابعون البيان بأنها يهدف أصحابه إلى تحقيق مصالح شخصية ومطامع سياسية على ظهر آلام وأوجاع الشعب اليمني.


ووصف السياسي ، بيان بن دغر وجباري بأنها “دعوة المهزوم”.
وقال البخيتي في تغريدة له على تويتر “لم أسمع قط عن تشكيل تيار وطني يكون مشروعه الاستسلام لجماعة أيدلوجية -قاصدًا جماعة - وليس تصحيح الأخطاء لتصويب مسار الصراع معها!”
وأضاف البخيتي “‏لست مع استمرار الحرب بإدارتها السياسية والعسكرية الحالية، ولست مع السعي للحوار مع وميزان القوة مختل لصالحهم، فذلك طريق للاستسلام مهما غُلف بعبارات جميلة”.
واشار البخيتي بان السلام الحقيقي سيكون بعد تغيير ميزان القوة على الأرض، كيف ذلك؟ هذا ما نحتاج لتدارسه عبر “تكتل وطني”.

ومن جانبه وصف الصحفي والمحلل السياسي ياسر اليافعي بن دغر وجباري بالشخصيات الانتهازية.
وقال اليافعي أن بيانهم يمثل انقلاب على هادي وشرعيته.
وقال اليافعي في تغريدته “الحقيقة ان عبدالعزيز جباري وأحمد عبيد بن دغر وبدعم خارجي يقودان إنقلاب ضد هادي وشرعيته، مستغلين الوضع الاقتصادي السيء الذي تمر به البلاد.


ويعرف عن بن دغر بتلونه وتقلباته السياسية الدائمة، حيث تميز بالقفز من سفينة لأخرى خلال مرحلة عمله السياسي المستمرة حتى الان.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تقرير خاص: بيان بن دغر .. محاولة القفز من سفينة هادي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق