تخطيط لغزو اليمن..."إيران وميليشيات الحوثي" علاقة وطيدة منذ قديم الأزل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف تقرير غربي أن هناك علاقة أيديولوجية عميقة بين إيران والحوثيين تعود إلى عام 1979. كما كشف عن محاولة إيران غزو منذ بداية القرن الـ21.

وقال موقع "عين أوروبية على التطرف" (يوروبيان آي) في تقرير أعده أوفيد لوبيل، -وهو باحث ومحلل سياسي رفيع المستوى في مجلس الشؤون الأسترالية، إن إيران قامت بتدريس عائلة وشركائها بعناية، واستخدمتها لتدبير الانقسام الأيديولوجي في حركة إحياء الزيديين.

واعتبر التقرير أن الحروب الست بين والحكومة اليمنية من 2004 إلى 2010 كانت في الواقع تمرداً واحداً على مراحل للضغط على حليف للولايات المتحدة وقهر اليمن في نهاية المطاف، وضمها إلى عالم بلا حدود من التفويض الإلهي للمرشد الأعلى الإيراني.

وأوضح أن تمرد حركة "الشباب المؤمن" (المسمى الأول لجماعة الحوثيين) في عام 2004 كان مخططا له بعناية منذ فترة طويلة وجزءا من هجوم إيران الإقليمي الأوسع لتطويق المنطقة.

وقال التقرير إن "حركة الشباب المؤمن" صُممت على غرار منظمات متطابقة تحمل اسما في وإيران، وأصبحت المكون الأساسي لحزب الله.

ورأى التقرير أنه لا شك في أن السفارة الإيرانية في اليمن لعبت دورا محوريا في توجيه تمرد الشباب المؤمن الحوثي منذ بداية 2000م. على سبيل المثال، في عام 2013، أجبر سفير إيران محمود حسن علي زاده على إنكار غير مقنع للتقارير التي تفيد بأن إيران كانت تدير عصابة تجسس ضخمة في اليمن منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تخطيط لغزو اليمن..."إيران وميليشيات الحوثي" علاقة وطيدة منذ قديم الأزل في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق