رضية شمشير.. سيرة مليئة بالكفاح السياسي والإعلامي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
"في عام 1972، أعلنت وكالة الأنباء العالمية (رويترز) نبأ تخرجي، كأول خريجة صحافة في والمنطقة العربية آنذاك".

بهذه العبارات تبدأ الصحفية اليمنية رضية شمشير حديثها عن سيرتها المليئة بالكفاح السياسي والإعلامي.

توصف شمشير بأنها "إحدى رائدات الحركة النسائية النضالية في اليمن، ومن أوائل النسوة المساهمات في الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني لمدينة (جنوب)"، بالإضافة إلى الريادة الإعلامية والصحفية.

ولعلها المرأة اليمنية الوحيدة التي ما زالت تربط بين أكثر من جيل سياسي وإعلامي وثقافي في اليمن، فتاريخها وإرثها وخبراتها، جعلتها قاسمًا مشتركاً للعديد من التحولات والمنعطفات السياسية في تاريخ اليمن المعاصر.
ومنذ نعومة أظافرها، عشقت الطفلة رضية، المولودة في مديرية صيرة بمحافظة عدن عام 1948، الجانب الخطابي، وكرسته في خدمة وطنها ومدينتها ضد المستعمر الإنجليزي، وربما هذا ما قادها لاحقًا في سن الشباب إلى خوض التجربة الإعلامية.
خاضت غمار العمل السياسي والكفاحي، في بدايات نضجها، وكانت تتصدر مظاهرات نساء عدن ضد الاحتلال البريطاني، وتلهب حماس المشاركات بخطبها ولغتها البليغة، حتى تم الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967.

تقول شمشير لـ "العين الإخبارية": "حصلت على بكالوريوس صحافة وإعلام من دولة الجزائر عام 1972، كأول فتاة تنال هذا الإنجاز على مستوى اليمن والجزيرة العربية، كما حصلت على دبلوم صحافة وإعلام من دولة المجر الشعبية عام 1980.

هذا التخصص الفريد من نوعه حينذاك، أهلها لأن تكون إحدى رواد العمل الإعلامي والثقافي في اليمن، وعملت كسكرتيرة تحرير للمجلة الثقافية الجديدة خلال الفترة ما بين عامي 1974 وحتى 1982.

وبفضل جهود الإعلامية الشابة احتلت هذه المجلة مكانةً مرموقة في مصاف المجلات الثقافية وقتذاك، بحسب رضية شمشير.

وتضيف: "بالتوازي مع العمل في المجلة، كنتُ مسؤولة الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام في عدن، خلال عامي 1972 وحتى 1974".

وتكشف رضية عن أنها كانت إحدى مؤسسي منظمة الصحفيين الديمقراطيين، التي أنشئت في عدن عام 1976، وعضو المجلس المركزي لنقابة الصحفيين اليمنيين في من 1990 إلى 1999.

وتقول: "ونظير دوري الإعلامي كرمتني جامعة الجزائر عام 2014، خلال الذكرى الخمسينية للمكونات الصحفية والعلمية والإعلامية الجزائرية، في فعالية موسومة بـ(حصيلة الأمس تحديات الغد)، وكان التكريم كوني أول خريجة في الجزيرة العربية متخصصة في الصحافة والإعلام".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر رضية شمشير.. سيرة مليئة بالكفاح السياسي والإعلامي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق