تفاقم الأزمة وتصاعد نبرة الخطابات بين الوصابي و الشعيبي بشأن جامعة تعز " وثائق "

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تفاقمت الأزمة وتصاعدت نبرة الخطابات مؤخرا بين وزير التعليم العالي خالد الوصابي وبين رئيس جامعة اليمنية، محمد الشعيبي، بشأن جامعة تعز وكودارها ومخصصاتهم المالية.

وقبل أيام وجه وزير التعليم العالي الوصابي مذكرة رسمية لرئيس جامعة تعز، طالبه فيها وبنبرة حادة بتوريد كافة المبالغ المالية المستقطعة من رواتب أعضاء هيئة التدريس الى الحساب الحكومي، متهما رئيس جامعة تعز بالاستحواذ على مبالغ كبيرة تصل الى مئات الالاف ويتم استقطاعها من رواتب دكاترة ومدرسين متغيبين ومهاجرين داخل وخارج البلاد، وتوريدها الى حساب الكليات بطريقة مخالفة وغير قانونية.

وطالب وزير التعليم في مذكرته من رئيس جامعة تعز بتشكيل لجنة للتحقيق في تلك الدعاوى والشكاوى التي تم تسلمها، مشددا ان تضم اللجنة مندوبا من وزارة المالية واخر من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وكذا مندوبا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وعليه، رد رئيس جامعة تعز محمد الشعيبي على تلك المذكرة، بمذكرة خطاب نارية وبنبرة حادة، أكد فيها ان ما يقوم به وزير التعليم العالي من تدخلات وقرارات وتوجيهات مخالفة لقانون الجامعات واستقلاليتها، مذكرا بأن العلاقة بين الوزارة والجامعة تتمحور في التنسيق والتعاون وليست علاقة تبعية، رافضا كل الاتهامات الموجهة ضده من الوصابي، وواصفا اياها بالاتهامات غير المقبولة وبلغة ليست حصيفة تجاوزت الأصول والمبادئ الحاكمة لعلاقة الوزارة بالجامعات.

وأوضح رئيس جامعة تعز في مذكرته الصادرة اليوم، ان الوزير تجاوز إختصاصاته القانونية المحددة في القانون رقم 10 من اللائحة التنظيمية للوزارة التي حصرت إختصاصات الوزير بإبلاغ رئاسة الوزراء بأي حوادث او مغالطات جسيمة تقع في الوزارة او مؤسسات التعليم العالي، مشددا ان ما يقوم به الوزير يعد انتهاكا لاستقلالية مؤسسات التعليم العالي المنصوص عليها قانونيا.

ووفقا للوثائق المتداولة التي اطلعت عليها تايم، فإن هناك خطاب سابق وجهه رئيس جامعة تعز لرئيس الوزراء، تطرق فيه الى ذات الواقعة، وأشار ان هناك نقص في عدد كوادر الجامعة، داعيا الى الاستفادة من مخصصات ورواتب الكوادر المتغيبة والنازحة داخليا وخارجيا لمواجهة هذا النقص والتعاقد مع كوادر جديدة لتغطي الحاجة من الكوادر والدكاترة والمعلمين في الجامعة من خلال عمداء الكليات التابعة لها.

يذكر ان وزير التعليم العالي خالد الوصابي كان يشغل منصب نائبا للوزير قبل ان يتولى حقيبة الوزارة مؤخرا، حيث يفترض يكون أكثر دراية وادراك لقانون الوزارة ومؤسساتها وجامعاتها، وسبق وان التقى الوصابي والشعيبي عندما كان الأول نائبا للوزير، كان ابرزها قبل نحو عام في عدن، حينما كرم الوصابي، رئيس جامعة تعز بدرع تكريمي مقدم من الجمعية التونسية المتوسطية بالدراسات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية, والمركز التونسي العالمي للدراسات والبحوث والتنمية. 9883872cd7.jpg97fbec2ac7.jpg8cae58c459.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تفاقم الأزمة وتصاعد نبرة الخطابات بين الوصابي و الشعيبي بشأن جامعة تعز " وثائق " في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق