" 47" عاما على تأسيس اللعبة .. كرة السلة بعدن تستعيد عبق الماضي وتتطلع لمستقبل أكثر اشراقا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
مضى من السنوات 47 عاما على تأسيس ودخول لعبة كرة السلة إلى ، اللعبة الثانية على مستوى العالم من ناحية الاقبال الجماهيري والاكثر شعبية .. كرة السلة بعدن من الألعاب الرياضية التي بزغت نجمها وهي من الرياضات التي نالت قسطا كبيرا من الاهتمام واتسعت رقعة مزاولتها في بقاع كثيرة في مدينة عدن على صعيد الاندية الرياضية ، بل واصبحت كرة السلة العدنية الأكثر شهرة وتميبز وذاع صيتها بفضل الانجازات المتكررة التي حصلت عليها الاندية التي تهتم وتحرص على الاستمرارية في مزاولتها .

كرة السلة العدنية ، التي ولدت في عام 1974/1/30م ، شهدت كثير من الاحداث وباتت من الألعاب الرياضية التي الأكثر قيمة على مستوى الألعاب بفضل الاسماء الكبيرة التي تعاقبت على مدى الاربعة العقود الماضية و ساهمت في انتشار واتساع رقعة اللعبة والوصول إلى اعلى مكانة في سلم الرياضات .

ولعل نقطة التحول الكبيرة التي احدثت نقلة نوعية وصنعت الفارق كانت في فترة الثمانينيات من القرن الماضي ، وذلك الاقبال الكبير على مزاولتها في نطاق واسع من الاندية وهو ما أسهم بشكل فعلي من زيادة نسبة اللاعبين المنخرطين والمسجلين في قائمة اللعبة انذاك ، وهو الامر الذي ساعد على بروز وبزوغ كثير من الاسماء التي ستظل خالدة في سجلات اللعبة ، وكان لوجود هؤلاء على الساحة الأثر الايجابي في أن تشهد اللعبة تطورا ملحوظا وصنفت تلك الفترة بالذهبية لكثرة النجوم المتألقة .

ها نحن اليوم نحتفل بمرور 47 عاما على نشأة لعبة كرة السلة بعدن ، وقد اصبحت اللعبة من الألعاب الرياضية الضرورية والاجبارية في اغلب الاندية لاسيما في عدن ، ولكن على مستوى بقاع كثيرة من الوطن والعالم أجمع ، وازدادت نسبة المنخرطين والمسجلين في قائمة اللعبة .. مع أن الفرق قد يبدو واضحا بين الفترة الماضية والحالية من الناحية الفنية والتطور الملحوظ في قوانين اللعبة ، ولكن تظل كرة السلة في الفترة الماضية هي الاميز والاكثر متعة عن ماهو عليه حاليا لأسباب عديدة لعل اهمها الاهتمام والرعاية الذي وجد سابقا وافتقد في الوقت الحالي وهو الذي صنع نجوم وآفل آخرون .

# نبذة عن تأسيس اللعبة ودخولها عدن ..

بداية انطلاقة اللعبة لم تكن بالنموذجية والتي كانت في الخمسينات من القرن الماضي ولحج هي المدينة الأولى التي عرفت اللعبة مثلما أشارت بعض المؤلفات ومورست من بعض المدرسين السودانيين في تلك الفترة .

انطلاقة كرة السلة الرسمية كانت في 30 يناير 1974 م بعد عودة الكابتن عبدالإله امان من ألمانيا الشرقية حاملا معه دبلوم تدريب كرة السلة وشرع في تثبيت اللعبة وإرساء قاعدة أساسية لقوانين اللعبة وكانت البداية من النادي التلال وساعده في تلك الفترة مجموعة من الشباب الذين ساهموا بشكل كبير في تأسيس اللعبة داخل النادي وضواحيه ومنهم الكابتن خالد زوقري ، مصطفى سودي ، وجلال جبلي ، جمال ميسري ، عبدالحميد السعيدي، وليد العزيز ، والحكم جميل أبو الايهم وغيرهم .

تأسس اتحاد لكرة السلة في عدن بقيادة نصر الشاذلي وجعفر الخامري وغيرهم , بعدها بدأت اللعبة في الانتشار وأصبحت تحظى باهتمام الشباب مما ساهم في زيادة عدد المنخرطين لمزاولة اللعبة ، فكان لابد من إقامة دورات تدريبية تساعد على معرفة الكثير عن اساسيات اللعبة ونشر القوانين الخاصة وكان ذلك في نهاية العام 1974 م ، واشترك في هذه الدورة العديد من الشباب من مناطق مختلفة في عدن كانت لهم أدوار مساهمة ومهمة وتمكنوا من نقلها وتأسيسها في بقية الأندية مثل شمسان والميناء والوحدة.

# المشاركة الخارجية الأولى لكرة السلة ..

لم يمضي سوى عام فقط حتى أصبحت اللعبة في متناول الشباب في تلك الأندية وبرز حينها العديد من اللاعبين الذين تم اختيارهم لتمثيل الوطن في اول مشاركة خارجية للعبة وكانت في البطولة العربية في الكويت في العام 1975م ، وكان من الاعبين اللي شاركوا مع المنتخب في تلك الفترة عبداللاهي محمود وسمير حيدرة وبدر حمود وعلي بيضاني وغيرهم.. وتواصلت مشاركة منتخب السلة بعدها حيث شارك في السعودية في العام 1979م .

# ابرز نجوم لعبة كرة السلة ..

اربعة عقود ماضية مر من خلالها الكثير من النجوم والمواهب التي بزغ نجمها وكانت لها بصمات وأدوار حقيقية ساهمت في تثبيت رواسي للعبة وانتشارها والمساهمة في تطويرها منذ البداية . . وهناك اسماء عديدة برزت بشكل واضح وساهمت في صناعة مجدا وتاريخ لكرة السلة سيظل خالداً ، قدمت عطاءات لاحدود لها في سبيل الاستمرارية للنهوض والارتقاء بمستوى اللعبة ، ومن هذه الاسماء جلال عياش جبلي ،عبدالحميد السعيدي ، جمال ميسري ، خالد زوقري ، مصطفى (صالح )سودي ، عصام عبده علي ،احمد ذيبان ،وليد عبدالعزيز ، فجر علي أمان ،قيصر علمي ، البيضاني الصغير وطلال محمد سلومي ، عصام أحمد عمر ، سمير حيدرة، محمد حسن عبدالشيخ ، عبدالحليم علي محمد، محمد احمد موسى ، جمال حسن قائد عبداللآهي، محمود ، أحمد محمود ، علي بيضاني ، حسن أحمد سعيد خفاش ، باسم حسن عبدالشيخ ، القادري ، بدرحمود محمد، وجدي سيف عبدالله ، أحمد أبوبكر ، فيزان عبدالله ، عارف قدار ، باسل قدار ، ابوبكر سكاريب ، ابراهيم عبدالقادر ، سمير عبدالجليل ، محمد الكاف ، عدنان قائد احمد، عادل قائد أحمد ، نجيب مبارك ، محمد بن محمد يحي ، عبدالرحمن باهويني ، محمود محمد آذن ، محمد علي محمد ، فهد سيف ، فضل سليمان ، سامي عبدالرزاق ، محمد بيضاني ، برتوش ، هشام ،غالب مسعد ، وكثير من اللاعبين مع الاعتذار عن ذكر اسمائهم .

# احتفالية ذكرى التأسيس ( 47 ) ..
ومن منطلق من" لا ماضي له لاحاضر له " نظم الاتحاد بعدن احتفالية ذكرى تأسيس اللعبة ودخولها عدن برعاية كريمة من ، بإقامة فعاليتي ندوة رياضية ومباراة في كرة السلة احتفاءً بالذكرى 47 والتي تصادف الموافق 30 يناير من كل عام .

وسلطت الندوة التي عدها وقدمها الدكتور عزان عبده قائد، الضوء على لعبة كرة السلة بعدن، كما استعرضت أهم الذكريات المتعلقة بتاريخ بدايات اللعبة منذ نشأتها وتأسيسها، والمراحل التي رافقت اللعبة على مدى الأعوام الماضية، بالإضافة إلى تقديم نبذة مختصرة عن الشخصيات المساهمة في دخول اللعبة إلى عدن، وتم التعريف من خلالها بالقيادات التي ترأست الاتحاد في عدن منذ التأسيس في العام 1974م.. واختتمت الفعالية بتكريم الشخصيات المساهمة في تأسيس اللعبة، وبعض الأسماء البارزة ممن خدمت وقدمت عطاءات في لعبة كرة السلة في عدن، وممن أسهمت في ووضع اللبنة الأولى للعبة في عدن والوطن عامة ورافقت مسيرة اللعبة خلال الأيام والسنوات الماضية .

وتواصلت على ملعب نادي الميناء بالتواهي فعالية الذكرى بمباراة في لعبة كرة السلة ضمن فعاليات ذكرى تأسيس اللعبة 47 ، وجمعت فريقي الميناء ومنتخب عدن انتهت بفوز مستحق لفريق الميناء 65/48 ، توج معها بكأس المناسبة .. وتخللت الفعالية مباراة استعراضية لنجوم الزمن الجميل في لعبة كرة السلة على مستوى اندية عدن وجمعت فريقي ( اصدقاء سعيد واصدقاء قيصر ) ، بمشاركة نجوم كبار كانت لهم بصمات واضحة في التطور والارتقاء بمستوى اللعبة ، استطاعوا في تقديم مبارة ولمحات فنية رائعة اعادت للأذهان ذكريات ماضٍ جميل سطر من خلالها صفحة ناصعة في لعبة كرة السلة ، وانتهت المباراة بفوز فريق أصدقاء سعيد .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر " 47" عاما على تأسيس اللعبة .. كرة السلة بعدن تستعيد عبق الماضي وتتطلع لمستقبل أكثر اشراقا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق