الرياضة في ( عدن ) تاريخ وعراقة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
داع صيت الرياضة في منذ بداية القرن الماضي ، واشتهرت المدينة بمزوالة العديد من الرياضات والالعاب المختلفة التي بدأت في كثير من بقاع المدينة صاحبة الريادة والتمييز في شتى المجالات ومن ضمنها المجال الرياضي .. فكانت للرياضة في عدن مكانة خاصة لدى شريحة واسعة من الشباب وقاطني المدينة العريقة ومن أهم هذه الألعاب الرياضية التي كانت تمارس رياضة كرة القدم والفروسية وكرة الطاولة والسباحة والتنس الارضي وغيرها من الألعاب .

مزاولة الرياضة في تلك الفترة كانت تمثل ملتقى تجسدت من خلالها تلك الأيام الذهبية ، وكان للتواجد البريطاني الدور الابرز والرئيسي المساهم في دخول ومزاولة بعض الألعاب الرياضية ، وذلك من خلال مزاولتها من قبل الجنود داخل المعسكرات ، وشيئا فشيئا بدأت بالخروج والاتساع في الحواري بين عامة الناس .. في هذه الفقرة احببنا أن نسلط الأضواء على رياضة عدن العريقة نشأتها وبدايتها ومقتطفات من تاريخ مزاولتها واستعراض المساهمين في انتشار واتساع رقعة الرياضة وتطويرها في عدن .

# كرة القدم ( تاريخ وعراقة ) ..
ذكر في بعض المؤلفات أن تاريخ مزاولة كرة القدم في عدن بدأ منذ العام 1882م من داخل معسكرات الجنود البريطانيين قبل ان تنتقل إلى الحارات والأحياء الشعبية عبر الشبان .
ويعتبر نادي الفرس هو اول نادي رياضي أسسه أبناء الجاليات في عدن مطلع العام 1887م وكان مقره في حي الطويلة مدينة كريتر وليس كما هو معروف في الوسط الرياضي ان مدينة عدن عرفت الرياضة في العام 1905م .
ومع انتشار رقعة الرياضة في عدن قرر بعض الشبان تأسيس نادي الترفيه المتحد عام 1902م وضم إلى عضويته شخصيات اجتماعية وفتح باب العضوية لمن يرغب في الانضمام ، في العشرينات ظهرت فكرة تأسيس، الأندية الرياضية والبداية كانت في كريتر وعند نادي الاتحاد المحمدي عام1905 م .

# ( التنس العدني ) أقدم واعرق منشأة رياضية في الوطن وشبه الجزيرة والخليج والوطن العربي ..

نادي التنس العدني الذي تأسس في عام 1902 ويقع عند سفح فوه البركان في كريتر في أحد أحياء مدينة عدن القديمة وهو حي القطيع ، ويعد أقدم وأعرق منشأة رياضية في والجزيرة والخليج والوطن العربي الكبير .. وعلى امتداد قرت ونصف من الزمان شهد نادي التنس العدني أمجاداً زاهية في رحاب اللعبة الرشيقة ( التنس ) وتجسدت وتمثلت من خلال تلك الأيام الذهبية لنادي التنس العدني .. والذي كان بحق ملتقى عشاق اللعبة الرشيقة الذين حققوا العطاء المبدع والنجومية والتألق .
لعبة التنس الارضي او كما يحلو لمحبي اللعبة تسميتها (باللعبة الرشيقة ) واجهت العديد من الصعاب بعد الاستقلال ومحاولة لطمس معالم تاريخ اللعبة العريقة باعتبار لعبة التنس لعبة أرستقراطية وبرجوازية لا تليق بأن يمارسها أبناء الطبقة الكادحة والمسحوقة من العمال والفلاحين والكادحين ،وفي عام 1976م أصبح نادي التنس العدني تابعاً لوزارة المالية وأصبح يحمل اسم ( نادي وزارة المالية ) ،وفي عام 1982م أصبح نادي التنس العدني مقراً للاتحاد اليمني لكرة الطاولة والتنس ثم تحول بعد ذلك إلى مبنى تابع للمجلس الأعلى للرياضة ، وفي عام 1986م أطلق على ملاعب نادي التنس العدني تسمية ملاعب الشهيد عبد الحميد أحمد سعيد ليعود مرة أخرى النادي ليصبح مقراً للاتحاد اليمني للتنس حتى الآن وبعد الإعلان عن إعادة تحقيق الوحدة اليمنية وميلاد وقيام الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 1990م أستعاد هذا النادي العريق والرائد أسمة القديم والشهير.

# ( كرة السلة ) بين الماضي والحاضر ..

لعبة كرة السلة من الألعاب الرياضية داع صيتها منذ منتصف القرن الماضي في عدن وصفحة من تاريخ رياضة عدن العريقة والتي تعتبر من الألعاب الرياضية التي لاقت إقبال وشعبية رافقها حضور على المستوى المحلي والآسيوي ، وتاريخ كرة السلة والذي مر من خلاله الكثير من النجوم والمواهب التي بزغ نجمها وكانت لها بصمات وأدوار حقيقية ساهمت في تثبيت رواسي للعبة وانتشارها والمساهمة في تطويرها منذ البداية ولعل نقطة الصفر وبداية انطلاقة اللعبة لم تكن بالنموذجية والتي كانت في الخمسينات من القرن الماضي ولحج هي المدينة الأولى التي عرفت اللعبة مثلما أشارت بعض المؤلفات ومورست من بعض المدرسين السودانيين في تلك الفترة .
انطلاقة كرة السلة الرسمية كانت في 30 يناير 1947 م بعد عودة الكابتن عبدالإله امان من ألمانيا الشرقية حاملا معه دبلوم تدريب كرة السلة وشرع في تثبيت اللعبة وإرساء قاعدة أساسية لقوانين اللعبة وكانت البداية من النادي التلال وساعده في تلك الفترة مجموعة من الشباب الذين ساهموا بشكل كبير في تأسيس اللعبة داخل النادي وضواحيه ومنهم الكابتن خالد زوقري ، مصطفى سودي ، وجلال جبلي ، جمال ميسري ، عبدالحميد السعيدي، وليد العزيز ، والحكم وغيرهم .
تأسس اتحاد لكرة السلة في عدن بقيادة نصر الشاذلي وجعفر الخامري وغيرهم , بعدها بدأت اللعبة في الانتشار وأصبحت تحظى باهتمام الشباب مما ساهم في زيادة عدد المنخرطين لمزاولة اللعبة ، فكان لابد من إقامة دورات تدريبية تساعد على معرفة الكثير عن اساسيات اللعبة ونشر القوانين الخاصة وكان ذلك في نهاية العام 1974 م ، واشترك في هذه الدورة العديد من الشباب من مناطق مختلفة في عدن كانت لهم أدوار مساهمة ومهمة وتمكنوا من نقلها وتأسيسها في بقية الأندية مثل شمسان والميناء والوحدة.
لم يمضي سوى عام فقط حتى أصبحت اللعبة في متناول الشباب في تلك الأندية وبرز حينها العديد من اللاعبين الذين تم اختيارهم لتمثيل الوطن في اول مشاركة خارجية للعبة وكانت في البطولة العربية في الكويت في العام 1975م ، وكان من الاعبين اللي شاركوا مع المنتخب في تلك الفترة عبداللاهي محمود وسمير حيدرة وبدر حمود وعلي بيضاني وغيرهم.

# كرة الطاولة اللعبة الانيقة ..
كرة الطاولة من الالعاب الرياضية الاولى التي ظهرت في عدن ونالت الظهور المشرف في البطولات والمحافل الخارجية , حيث كانت بداية مزاولة اللعبة ابان الاحتلال البريطاني لعدن وكانت تمارس في المعسكرات الخاصة بالجنود البريطانيين بعيدا عن العامة مثلها مثل الالعاب الاخرى في تلك الحقبة من الزمن .
تطورت لعبة كرة الطائرة وبدأت تزاول خارج المعسكرات البريطانية في مطلع الستينيات عند قدوم بعض من المدرسين والمصرين والسودانيين الى والذين شرعوا في ممارستها بشكل مكن السكان الاصليين من الاطلاع على تفاصيلها والتعرف على اللعبة عن قرب واصبح للعبة اقبال شديد من الشباب في تلك الفترة وسارع البعض في نقلها الى بقية المدن في .
في مطلع الستينات وبداية السبعينيات لعبت المراكز الاجتماعية والأندية دور كبير في توسيع لعبه كره الطاولة في مديريه الشيخ عثمان كانت هناك العديد من الأندية في الشيخ عثمان و والمركز الاجتماعي بجانب الكمسري عمر المختار حاليا , .
واول من اشهر اللعبة الكابتن علي عبدالله نعمان وهومن ادخل المضارب المطاطية بداية الستينيات علما بان اللعبة كانت تلعب بالمضارب الخشبية واول لاعب يمثل اليمن الاعب الكابتن علي سعيد غالب من ابناء مدينه الشيخ عثمان.
كانت تمارس لعبه كمال الاجسام ورفع الاثقال والملاكمة الي جانب كره الطاولة وكذلك مركز نادي الاولاد وكانت توجد طاولات خاصة للتدريب ,كما كانت لأنديه عدن فرق قويه في لعبه كره الطاوله مثل انديه الفيحاء وانديه الهلال ونادي الواي ونادي شباب البريقة ونادي الشباب الرياصي ونادي الاحرار ونادي الحسيني ونادي الجزيرة ونادي شباب التواهي .
انتشرت اللعبة في تلك الفترة واصبح لها شعبية واقبال جارف من فئة الشباب وتم بعدها اقامة بعض المباريات بينهم بعد ان اقرت بعض القوانين للعبة ومن خلالها تم اختيار اول من مثل اليمن الكابتن علي سعيد غالب في الاردن عام 60 وبعدها تم تشكيل اول منتخب للعبة في عام 1972م وشارك في الصين وتكون من اللاعبين : محمد طه صالح 2, وديع ثابت, عادل مبجر , علي راجح , عبد المجيد طه. ومن ثم المنتخب المدرسي وشارك في الدورة المدرسية العربية الاولى والتي اقيمت في دولة الصومال في العام 1975 م .
وبرز في تلك الفترة العديد من النجوم والمواهب التي كان لهم الفضل في تطوير مستوى اللعبة ومنهم احمد صالح اللحجي , مجيد طه صالح , فواد عاطف, علي طه صالح ..جمال الشعراني , عادل حاتم , رشيد عاطف , وديع ثابت , و خيضر محمود ..محمد مهدي عاطف....نجوان زيادي. , محمد سعيد طه, .سامي السيد حسن, علما بان هناك اسماء لها بصمات من الرعيل الاول في الأندية الاجتماعية مثل التربوي سعيد عبدالله علي ناجي, و اسماعيل قعطبي, والاستاد احمد سعيد مقبل , وديع ثابت , وغيرهم كثيرين ممن لعبوا في كرة الطاولة .

# أم الألعاب ( العاب القوى)
اللعاب القوى من الألعاب الرياضية الأولى التي ظهرت في عدن ونالت الظهور والحضور المشرف في البطولات والمحافل الدولية ، حيث كانت بداية مزاولة اللعبة ابان الاحتلال والاستعمار البريطاني لعدن، وكانت تمارس في المعسكرات الخاصة بالجنود البريطانيين بطريقة تقليدية بعيد عن أنظار العامة ، مثلها مثل الألعاب الرياضية الأخرى في تلك الحقبة من الزمان.
مع مرور الوقت ذاع صيت اللعبة وخرجت شيئا فشيئا من المعسكرات البريطانية واصبحت تمارس في المدارس بين الطلاب في اطار وزارة التربية والتعليم حينها .. واصبح للعبة اقبال وشعبية بين الطلاب الذين ساهموا بشكل ملحوظ في تطويرها منتصف الستينيات من القرن الماضي وكل البطولات كانت تقام تحت مسمى سباق واختراق الضاحية قبل ان يتم ادخال المسافات وباقي الالعاب المرتبطة باللعبة .
ام الالعاب كما يسميها الرياضيين بدأت تأخذ مكانا لها في الخارطة الرياضية وتصنف ضمن الالعاب التي يزاولها الشباب بشكل رسمي مما ساعد على توفير جزء من الاهتمام وادراجها ضمن الاولويات .. ونظرا لتوسع اللعبة في مناطق كثيرة في عدن شرع بعض من ممارسي اللعبة على تنظيم جهة تتولى عملية الاشراف وترتيب اقامة البطولات بشكل دوري , تم تأسس اتحاد العاب القوى باسم اللجنة العليا لألعاب القوى في عام 1975م برئاسة عبد الجبار عوض ومحمد برتوش سكرتير الاتحاد حينها , تم الاعتراف بالاتحاد العام في الاتحاد الدولي للعبة عام 1977م .
تواصلت البطولات في تلك الفترة وبرزت بعض الوجوه الشابة في اللعبة وتم تكوين اول منتخب يمثل عدن وكان من الكابتن خالد قاسم , فؤاد عاطف , محمد , وشارك هذا الفريق في اول مشاركة خارجية في تاريخ لعبة القوى وكانت في الدورة العربية في الجزائر عام 1973م .
هناك ابطال برزوا في لعبة القوى في الفترات السابقة واحتكر بعضهم المسافات لفترات طويلة ومنهم نجيب سالم الكدش. بطل 100 متر , محمد علي السمنتر بطل 400 متر , منتصر علي بطل 800 متر , بدر صالح علي بطل 800 و1500 متر , محمد العنبري بطل السافات الطويلة , محمد علي البنكحه بطل الماراثون , وغيرهم كثيرين ممن كانت لهم اسهامات وانجازات في لعبة اللعاب القوى .

# لعبة للملاكمة ( الفن النبيل ) تاريخ وعراقة ..

لعبة الملاكمة في عدن من أعرق الألعاب الرياضية التي لاقت شعبية وحضور على مستوى الشباب وهي من الألعاب الرياضية التي ظهرت قبل الاستقلال وكانت بداية لعبة الملاكمة في عدن ابان الاستعمار البريطاني لجنوب اليمن ، وكانت تمارس في المعسكرات البريطانية في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وكانت تقام بطولات بين القوات البريطانية والعاملين في السلك العسكري، وكان بعض الشباب اليمني في تلك الفترة يعمل داخل هذه المعسكرات وهذا ما ساعد بشكل كبير على الاطلاع والتعرف على اللعبة وقوانينها ، والاجتهاد في توفير الأدوات والمعدات الخاصة لمزاولة اللعبة ونشرها خارج المعسكرات بين أوساط الشباب في عدن .
في مطلع الستينيات تأسس نادي الملاكمة وبناء الأجسام وكان اول من بادر في إنشاء وتأسيسه هم : أحمد ناصر ، صالح عوض عميران، غازي مبارك ، أحمد جميع ، امين قحافة ، وتم في ذلك الوقت إقامة بعض البطولات المتواضعة بين شباب عدن وبعض من سكان عدن من الهنود والصومال والجنسيات الأفريقية .
وعند الاستقلال في العام 1967م تأسس مجلس أعلى للرياضة وانبثق اول اتحاد يمني للملاكمة وتم توسع رقعة وقاعدة اللعبة على مستوى الأندية الأهلية في عدن .
وفي بداية الثمانينيات انتشرت اللعبة في المحافظات المجاورة لعدن مثل لحج وأبين وذلك نتيجة لتأهيل بعض الكوادر والمدربين وابتعاثهم إلى المانيا وكان لهم دور إيجابي في تطور اللعبة ، وفي منتصف الثمانينات تم إقامة بطولة الملاكمة في محافظة ونقل الحلبة من عدن عبر البحر وهذه كانت بداية لنشأة اللعبة في حضرموت..
وبرز حينها العديد من النجوم الموهوبين في لعبة الملاكمة وكان لهم دور مهم واساسي في استمرار اللعبة ونشرها في أغلب أندية عدن ومنهم: أحمد ناصر، صالح عوض عميران، أحمد جميع ، غازي مبارك ، امين قحافة ،محمد العزعزي ، عادل خدشي ، محمد الوطني، حامد بندا ، رائد نعمان خليل ، شمسان زكي أحمد ، وغيرهم ممن كان لهم شرف بداية ممارسة اللعبة في عدن .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الرياضة في ( عدن ) تاريخ وعراقة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق