مبادرة هويتي تدعوا إلى الاهتمام بالمعالم التاريخية في حوطة لحج

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
زار فريق مبادرة هويتي اليوم الخميس الموافق مديرية الحوطة في محافظة لرصد الانتهاكات التي طالت المعالم الأثرية و التاريخية فيها وتقييم الأضرار التي تعاني منها.

واستهل الفريق زيارته لـقصر الروضة الذي كان يعتبر مسكن السلطان العبدلي في حوطة لحج حيث بني في عام 1346هـ ، ويعد من القصور التاريخية والأثرية والسياحية و يحتاج القصر إلى الترميم نتيجة للدمار الذي طاله جراء حرب 2015م وكذلك الإهمال وعدم الصيانة والاهتمام.

وقام الفريق بزيارته قصر دار الحكم وسط حوطة لحج الذي بني عام 1910م على أيدي مهندسين هنود، والقصر الذي بجانبه ويتوازيان القصران في الارتفاع وصولاً إلى ثلاثة طوابق وهما أيضا يعانيان من الإهمال والتشوية جراء البسط وزحف البناء العشوائي إليهما من كل جانب.

وشملت زيارة فريق المبادرة المدرسة المحسنية التي تعتبر من ابرز المواقع الأثرية في محافظة لحج وتعتبر اقدم مدرسة تاريخية، و سميت المدرسة بهذا الاسم نسبة إلى الأمير محسن بن فضل بن علي العبدلي الذي أنشأها عام 1931م .

وتعرف الفريق على مسجد الجامع في لحج الذي يعد من أهم المساجد القديمة وأجملها في محافظة لحج، فقد بناه السيد عمر بن عبدالله المساوى في عام (1083 هـ) ثم بعد ذلك قام بتجديده السلطان عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي عام (1348 هـ) ، وفي نفس الاطار زار الفريق كذلك مسجد الدولة الذي بناه السلطان محمد بن محسن بن فضل العبدلي 1390هـ .

وقد رصد الفريق العديد من الاعتداءات والانتهاكات التي طالت المعالم التاريخية والاثزية في محافظة لحج، ومنها الاهمال والتدمير وعدم الصيانة والترميم والزحف العمراني العشوائي والبسط من قبل المواطنين وغياب دور السلطات المعنية بحماية هذه المعالم التاريخية والأثرية.

وبدورها دعت الدكتورة جاكلين منصور البطاني رئيسة مبادرة هويتي الجهات المسئولة الى الاهتمام بهذه المعالم التاريخية في حوطة لحج كونها جزء من تاريخ وحمايتها وصيانتها وترميمها واجب وطني.

وأكدت البطاني على ان هذه المعالم التاريخية كالقصور و المساجد بحاجه الى رعاية من نوع خاص كونها تمثل تاريخ لمحافظة لحج بشكل خاص و الجنوب بشكل عام .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مبادرة هويتي تدعوا إلى الاهتمام بالمعالم التاريخية في حوطة لحج في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق