من هو القيادي الذي أصدر قرار القيادة العامة بتشكيل وفد الجبهة القومية الى مفاوضات الاستقلال

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
يشهد التاريخ الوطني التحرري للمناضل الوطني البارز وعضو القيادة العامة واللجنة التنفيذية للجبهة القومية عبدالله الخامري ان يكون الرجل الذي بصم أسمه على قرار تشكيل وفد مفاوضات الاستقلال بين الحكومة البريطانية والجبهة القومية ، بحسب وثيقة وردت في مؤلف "إنتصار شعب وهزيمة إمبراطورية" للكاتب محمد سعيد عبدالله "محسن" عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني ، وثق فيه يوميات من النضال الوطني والكفاح المسلح لشعب في مواجهة الاستعمار البريطاني .

ويشهد للخامري كرمز من رموز النضال الوطني والمرجعية السياسية والفكرية في الجبهة القومية وأرشيفها بعد الشهيد محمد البيشي ، عضو القيادة العامة للجبهة القومية واحد ضحايا طائرة الدبلوماسيين 1972م.

فمن هو عبدالله أحمد الحامري؟

من مواليد (مدينة الشيخ عثمان) تاريخ 2 يونيو 1936م

- درس في مدارس عدن وأنهى دراسته في مدرسة البادري

- سافر أواخر الخمسينات الى السعودية وعمل هناك مدرساً

- عمل موظفاً في مطار عدن ثم محاسباً في شركة خطوط عدن الجوية في الستينات

- التحق عضواً مؤسساً بحركة القوميين العرب ثم في الجبهة القومية لتحرير جنوب المحتل وكان مسؤولاً عن مكتب الجبهة في القاهرة.

- كان مرشداً سياسياً لقوات جيش التحرير خلال مرحلة الكفاح المسلح في الجنوب

- شغل مناصب تنظيمية قيادية منها عضو اللجنة التنفيذية ( المكتب السياسي ) ومسؤولاً للتنظيم في عدن (68 – 81) وعضو المكتب السياسي (80 – 96 )

- تبوا مناصب قيادية منها: رئيساً لمحكمة أمن الدولة العليا ( مارس 68 – مارس 72 ) ووزيراً للإعلام (96 – 74 ) ووزيراً لشؤون مجلس الوزراء للفترتين ( 74 – 76 ) و (79 – 80 ) وممثلاً شخصياً لرئيس مجلس الرئاسة لشؤون الوحدة اليمنية.

- غادر منتصف السبعينات إلى الاتحاد السوفيتي للدراسة وحصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة التاريخ عام 1979م من أكاديمية العلوم الاجتماعية

- كان رئيساً لمجلس السلم والتضامن اليمني في جنوب الوطن وعقب قيام دولة الوحدة أصبح النائب الأول لرئيس المجلس الموحد ومستشاراً في رئاسة الجمهورية بدرجة نائب رئيس الوزراء

- له العديد من الكتابات السياسية والفكرية في بعض الصحف والمجلات اليمنية والأجنبية وعرف في إطار الحزب الاشتراكي اليمني كأبرز مثقفيه وقد نال وسام 22 يونيو (1981) وميدالية 20 يونيو (1985) ووسام ثورة 14 أكتوبر أعلى وسام في الجنوب سابقاً (1988).

شكل رحيله صدمة لكل الذين عرفوه سواء اتفقوا أو اختلفوا معه في الرأي حيث وصف الكثيرون رحيله عن عالمنا بالرحيل الصامت وعناوين كثيرة كان أبرزها (عبقاً عاش وريحانا رحل) ، ( مناضل من الرعيل الأول) ، (رحيل الخامري إثر نضال مديد وألم مرير) ، (الرجل الصامت) ، (كان عبقرياً في إنسانيته)..

رحل المناضل عبدالله أحمد الخامري مرتان الأولى كانت عام 1982م عندما سقط متأثراً بالجلطة فشلت حركته كلها جسداً وروح.. عقلاً وفكراً..والثانية عندما رحل عن الحياة وعن العالم أجمع ووري جثمانه الثرى بعد عصر الاثنين 24 مارس 1996م.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر من هو القيادي الذي أصدر قرار القيادة العامة بتشكيل وفد الجبهة القومية الى مفاوضات الاستقلال في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق