هل اتخذ ترامب قرار توجيه ضربة عسكرية لطهران؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
برزت على السطح موخرا تساؤلات جادة بشان اعتزام واشنطن شن ضربة عسكرية على طهران خلال الشهرين المقبلين قبل انقضاء فترة الرئيس الأمريكي دونالد .

وتحت عنوان: هل تخطط الولايات المتحدة وإسرائيل لضرب إيران؟ نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريرا، اليوم السبت، حول احتمالية توجيه تل أبيب وواشنطن ضربات عسكرية لإيران خلال الأسابيع المتبقية في حكم الرئيس الأمريكي .

واستهلت الصحيفة التقرير بالإشارة إلى أنه في 2008، عقب الانتخابات التي فاز فيها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كان هناك بعض المسئولين في إسرائيل لديهم ثقة في أن الرئيس جورج بوش الابن لن يغادر منصبه، إلا والمنشآت النووية الإيرانية متعطلة عن العمل.

لكن الصحيفة قالت إنهم كانوا على خطأ، حيث إن المنشآت النووية الإيرانية ليست فقط قائمة الآن، ولكنها نمت في الجودة والكمية.

وأضافت: "من المهم أن يظل هذا في الأذهان في ظل وجود توقعات مماثلة في الفترة الأخيرة للرئيس المنتهية ولايته، بأن دونالد ترامب سوف يصدر أوامر للجيش الأمريكي بتنفيذ عمل ضد إيران أو سيعطي الضوء الأخضر لإسرائيل، بالإضافة إلى تقديم بعض المساعدة للقيام بهذا الأمر بنفسها".

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا التوقع تقف وراءه بعض العوامل، أولها هو إقالة وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر الأسبوع الماضي، واستبدال مسئولين في البنتاجون متوافقين مع أفكار ترامب به وبآخرين.

ورأت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن ترامب يهدف من إقالة إسبر إلى تسهيل عملية تنفيذ تحركات عسكرية مثيرة للجدل.

ووصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى باريس حيث من المقرر أن يلتقي الإثنين بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي اعترف بفوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وبعد فرنسا يزور بومبيو وجورجيا وإسرائيل والإمارات وقطر والسعودية.

ومن المقرر أن يذهب بومبيو لزيارة مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية، وهي أماكن تجنبها وزراء الخارجية السابقون، ولاقت إدانة من القيادة الفلسطينية.

ومن العلامات الأخرى التي تشير إلى وجود خطط لتوجيه ضربات إلى إيران، هو أن هناك تنسيقا كبيرا يجري بالفعل بشأن طهران، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن إليوت أبرامز كبير مبعوثي الإدارة الأمريكية بشأن إيران، كان في إسرائيل الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ومساء الخميس أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي مكالمة فيديو مع نظيره الأمريكي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر هل اتخذ ترامب قرار توجيه ضربة عسكرية لطهران؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق