ليلة النور.. هكذا يحتفل أبناء الحديدة في ذكرى المولد النبوي!!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سكان البلدات التهامية (غربي ) هم أكثر أهل اليمن تمسكا بهذه المناسبة الدينية، والتي كانت ذات يوم عادة متوارثة تذكرهم بالألفة والتسامح، حيث يمجدها الأهالي بعيد "ليلة النور".

وتعد ليلة النور فرصة للقاء كبار السن الذين يحتشدون في مجالس ليلة جماعية لتلاوة القرآن ومناقشة سيرة النبي محمد، فيما يحرص الأطفال والأمهات على زيارة الملاهي في صباح اليوم التالي.

وبالنسبة لمعتز عبدالرحمن، فإن يوم المولد النبوي هو إجازة يبتعد فيها عن أي أعمال في الساحل الغربي لليمن ويكون يوما مليئا بالأذكار والأناشيد والمدائح المحمدية والمقامات الدينية المتنوعة التي تسرد حياة النبي محمد ومعجزاته.

ذكرى المولد النبوي.. استعراض حوثي وفرض إتاوات وابتزاز سكان
يقول عبدالرحمن لـ"العين الإخبارية": "تبدأ بهجة الناس في ذكر المولد النبوي في الصباح بإفطار جماعي فيما يستمر السكان حتى قرب وقت الظهيرة يرددون الأذكار والتواشيح".

حلوى المولد
وليس معتز وحده ممن يحتفل بذكرى المولد النبوي كل عام، بل إن الملايين من اليمنيين يعتبروها مناسبة لتحضير موائد الطعام الشهية وحلوى المولد والتي تعد من أبرز معالم بهجتهم بهذا الاحتفال.

ولا يتناول اليمنيون، طبقا لمعتز عبدالرحمن، وجبة غذاء كاملة في منتصف اليوم وتتجه ربات البيوت لتحضير "المائدة التهامية" كوجبة عشاء، لافتا إلى أن وجبة الغذاء عبارة عن خبز مهروس في المرق (ماء دسم أُغلي فيه اللحم).

ولا تختلف المائدة التهامية عن المائدة الرمضانية المكونة من الأرز الزربيان واللحوم والأسماك، والفطائر المحشوة باللحم المفروم والكبدة، لكن ما يميزها في ذكرى المولد حلوى "الخاجلة" التي تقدم فور انتهاء تناول العشاء ويجتمع حولها جميع أفراد العائلة.

والخاجلة، هي حلوى طيبة المذاق تعد من خلطة تحضر من الدقيق والنشا والسكر والسمن البلدي، ثم يضاف إليها القشطة واللوز المقلي بالزيت، ثم تغمس بماء وسكر مغلي، ويفضل تناولها ساخنة.

وتعد ذكرى المولد فرصة لجمع شمل الأسر اليمنية، ووفقا للمواطن اليمني، فإنه يحرص على زيارة كافة أقاربه مع أبنائه غير أنه هذا العام لم يكن بمقدوره فعل ذلك واضطر للاطمئنان عليهم هاتفيا، لتشرد الكثيرين إثر الحرب الذي فجرتها مليشيا الإرهابية قبل 6 سنوات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر ليلة النور.. هكذا يحتفل أبناء الحديدة في ذكرى المولد النبوي!! في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق