مخترع دعمه البحسني وباع مصوغات أمه للمشاركة في معرض دولي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
عوض باحميش : المخترع في بلادنا يتعرض للتهميش والاهمال

عين الثلج كاشف الاغذية المجمدة الفاسدة سينقد حياة الناس بالعالم

قمت باختراع جهاز لمراقبة الوافدين والمشتبهين بفايروس

الأغذية المجمدة الفاسدة يموت بسببها 420 الف انسان سنويا واكثر من 550 مليون حالة تسمم

رفضت عروض بمنح الجنسية في كل من ماليزيا وسنغافورا وتايلند.

عوض خالد باحميش شاب من أبناء مديرية غيل باوزير بمحافظة يحب مساعدة عائلته منذ الصغر ومتفوق في دارسته ويحلم التخصص في الذكاء الصناعي لكن رغبة لوالده تخصص في القانون.

يهوى الابتكار منذ صغره ويقوم بحل المشاكل بطريقته الخاصة ولمسته الخاصة ولا يحب حل المشاكل بالطرق التقليدية مبدأه في الحياة الحاجة ام الاختراع.

شارك في المعرض الدولي ITEX للاختراع وفاز بالميدالية الفضية والميدالية الذهبية كميدالية شرفية باختراع عين الثلج كاشف الاغذية المجمدة الفاسدة قدمت له عروض في المعرض منح الجنسية الماليزية والسنغافورية والتايلندية لكنه رفضها.

عوض شاب طموح لديه الكثير من الامل والتفاؤل واستطاع ان يواجه الصعوبات والتحديات التي وقفت في طريق تحقيق حلمه.

تايم أجرت مع الشاب عوض حوارا للتعرف على جهوده واهم اختراعاته

**

في بداية حديث المخترع عوض باحميش قال : اكثر من شجعني على مواصلة مشواري في الاختراع هما والداي الذين كانا السند والظهر في وصولي الى هذه المكانة بالإضافة الى جدي البروفسور محمد خنبش ولن انسى مساعدته الكبيرة لي.

واستطرد : هناك بعض الكلمات التي كانت دافعا كبيرا لي ولن انساها هي كلمات الدكتور صالح عرم حين قال لي يا عوض لا تنتظر مساعدة احد لك اصنع نجاحك بنفسك وستفعل ، وايضا كلمات الاستاذ عبد اللاه بن عثمان لازالت ترن في قلبي للحظة حين قال لي ان اخترت ان تكون شخصا عظيما فتأكد ان طريقك لن تكون مليئة بالورود نهائياً, هذه الكلمات اثرت في بشكل عجيب وجعلتي اقف امام المصاعب بكل صمود لاجتازها.

وقال عوض باحميش اقدم شكري وتقديري لوالدي الثاني الشيخ سالم البحسني شيخ قبيلة بحسن الحموم على وقوفه معي في كافة المراحل الى ان وصلت ولازال الى اللحظة يدعمني للاستمرار نحو الامام.

**اول اختراع وشركة

واوضح عوض باحميش ل "عدن تايم" ان اول اختراع قمت به هو السحابة الالكترونية حيث كنت انا واخي متقدمين في الدراسة بفضل الله ، فقام ابي بشراء لنا كمبيوتر كهدية للنجاح وبدأت اتعمق في الكمبيوتر واكتشف فيه اكثر فأكثر الى ان جاءتني فكرة السحابة الإلكترونية وهذه الفكرة ستحل مشكلة يعاني منها كل احد منا وهو فقد المعلومات من الجوال او من بطاقة الذاكرة وذلك لسبب عطل او سرقة الجوال او ضياعه .

وأضاف عوض باحميش قمت بعمل موقع مصغر لهذا السحابة حيث يقوم العميل بشراء مساحة معينة ويرفع في هذا الموقع المعلومات المهمة التي قد يحتاجها في اي لحظة ويتم ربطه بحساب وفي حال ان الشخص احتاج هذه المعلومات يدخل من اي جهاز ويأخذها.

واكمل حديثه بالقول عرضت هذه الفكرة لأحد المهندسين والكثير اخبرني بأن اتواصل مع شركة جوجل واعرض لهم هذه الفكرة فمن الممكن ان يتبنوني بالكامل.

وأضاف وبالفعل عرضت الفكرة لهم وفي هذا الوقت لم تكن السحابة الالكترونية قد وجدت وطلبوا مني تفاصيل اكثر وزودتهم بها وتفاجأت بانه بعد سنتين ظهرت السحابة الالكترونية بنفس الفكرة التي فكرت بها.

وأشار كنت في سن صغير ولم اتهمهم بسرقة هذا الاختراع ولكني اقول يكفي انني فكرت بنفس التفكير الذي فكر به علماء شركة جوجل والسحابة الالكترونية والتي تدر الان المليارات للشركة.

** المعرض الدولي ITEX

واستطرد بالقول شاركت في المعرض الدولي ITEX للاختراع المقام في العاصمة الماليزية كوالالمبور بمشاركة 170 دولة واكثر من 1000 مخترع من حول العالم حيث قمت بتمثيل البلاد وفزت بالميدالية الفضية والميدالية الذهبية كميدالية شرفية باختراعي عين الثلج كاشف الاغذية المجمدة الفاسدة.

وأضاف ان هذا الاختراع عبارة عن قطعه تكون موجودة في الغلاف الخارجي للطعام المجمد قبل ان يقوم المستهلك بشراء الطعام يقوم بالنظر لهذه القطعة اذا كان لونها ازرق فأن الطعام طبيعي وصحي اما اذا تحول الطعام للون البرتقالي فان الطعام اصبح فاسد, مشيرا الى ان هذا الاختراع سيحل مشكله عالمية تعاني منها كافة دول العالم حيث ان الأغذية المجمدة الفاسدة يموت بسببها 420 الف انسان سنويا واكثر من 550 مليون حالة تسمم.

وتابع حديثه ل "عدن تايم" حيث قال هناك اختراعات قمت بها إضافة الى الاختراعين السابقين قمت باختراع غطاء السلامة وهو اختراع يمنع انتقال الفيروسات والامراض الفتاكة عن طريق ابر الحقن والمثبتات والمغذيات ، حيث قمت باختراع جيل جديد من المحاقن (الابر) يتميز بالجودة العالية والمرونة في الاستخدام وبنفس سعر المحاقن السابقة.

**اختراع لمواجهة كورونا

وأشار الى ان مع جائحة كورونا قمت باختراع لمراقبة الوافدين والمشتبهين بفايروس كورونا bangle K.A.B وهو عباره عن جهاز يوضع على رجل المحجور فيتم تحديد له رقعة معينة يتحرك فيها فإذا خرج منها يرسل هذا الجهاز اشارة الى غرفة المراقبة بأن هذا الشخص غير ملتزم بالحجر, وفي حال خلع الجهاز او اتلف يرسل ايضا الجهاز تنبيه الى غرفة المراقبة فيقوم المختصين بعمل الاجراءات المناسبة.

وأضاف ان الجهاز يحتوي على ميزة وهي في حال بقاء الشخص في حاله سكون لفترة طويلة يقوم الجهاز بأرسال رسالة الى غرفة المراقبة فيقوم المختصين بالاتصال بالأشخاص القريبين من المحجور ليتأكدوا من سلامته لأنه قد يكون اصيب بغيبوبة.

وأشار باحميش الى ان الجهاز غير مرتبط بالانترنت  ويقوم عمله  بشريحة GSM وذلك لان خدمة الانترنت في بلدنا غير مأمونة وايضا انقطاع التيار الكهربائي بصورة متكررة وهذا الامر جعلني لا أقوم بربط الجهاز عبر الانترنت والبحث عن طرق اخرى للربط.

واوضح باحميش : بعد رؤيتي لاختراع السحابة الالكترونية ابتعدت عن مجال الاختراع فتره طويلة وركزت على تنمية بعض الهوايات كالرسم والشعر والتصوير والتصميم والاخراج وغيرها من هذه الهوايات.

** تجاوز الصعوبات

وفي معرض حديثه عن التحديات والصعوبات التي واجهته أشار عوض باحميش  ان من ابرز الصعوبات التي واجهتني كنت اريد الذهاب الى ماليزيا للمشاركة في المعرض فكنت احتاج الى مبلغ 5000 دولار امريكي للمشاركة.

واستطرد حديثه قائلا : ذهبت الى الكثير من المؤسسات والمسؤولين والتجار ولكن لم يساعدني احد بعد معاناه شديدة قابلت محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن واعطاني 2000 دولار امريكي وتبقت 3000 دولار حيث اضطررت لبيع ذهب امي لاستكمال المبلغ والمشاركة بالمعرض.

وأضاف باحميش انه من ضمن الصعوبات هو عدم توفر المال لشراء الأدوات لعمل الاختراعات وهذا ما جعلني اتوقف عن الاختراع خلال هذه الفترة.

**تهميش واهمال

ولفت باحميش الا ان هناك تهميش كبير للمخترعين بشكل خاص فليس هناك لهم اي احترام او تقدير مع ان المخترعين اهم شرائح المجتمع بالرغم من ان المخترعين في كل دول العالم يحضون باهتمام خاص كبير جدا.

وأضاف في سياق حديثه ان مؤسسة حضرموت للاختراع والتقدم العلمي تقوم بعمل جبار جدا وذلك من خلال توجيه المخترعين وصقلهم على الرغم من انها لا تدعم دعم مادي نظرا للظروف وعدم تمويلها من أي جهة.

** أهداف وامنيات

وفي مجمل حديثه عن أهدافه وطموحاته أوضح المخترع عوض باحميش لم احقق من طموحي الا القليل فلا يوجد سقف لطموحاتي انا اضع لنفسي اهداف واقوم بتحقيقها .

وفي ختام حديثه ل "عدن تايم" قال أتمنى ان اخرج اختراعاتي على ارض الواقع ويتم تعميمها على كل دول العالم وارى اختراعاتي في كل مكان بأذن الله وفي كل المجالات واكون سببا لإحياء الناس.

e1c1a77578.jpgc27c430833.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مخترع دعمه البحسني وباع مصوغات أمه للمشاركة في معرض دولي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق