بالأرقام...مشاريع تنمية سعودية تنهض بمحافظة المهرة (تقرير)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

(39) مشروعا في (7) قطاعات

- تولي المملكة العربية السعودية الشقيقة اهتماماً ودعماً لمحافظة بوجه خاص واليمن عموما في مختلف نواحي الحياة، عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار الذي يعمل على تنفيذ مشاريع حيوية لخدمة الإنسان في المحافظة الواقعة في أقصى الشرق اليمني ، وقد حظيت المهرة بدعم البرنامج بمشاريع خدمية وحيوية بلغت (39) مشروعاً في (7) قطاعات هامة وأساسية هي: الطاقة، والصحة والنقل، والمياه، والتعليم، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية.

ويقدم البرنامج السعودي جهوداً متواصلة لدعم التنمية والإعمار في محافظة المهرة؛ تحسيناً للحياة اليومية للمواطنين ، وتوفير فرص العمل، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة، أسوة ببقية المحافظات اليمنية.

مبني العمليات والعناية المركزة

- نفذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بمدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة مشروع مبنى مركزي العمليات والعناية المركزة في مستشفى الغيضة المركزي ، وعمل على رفدهما ب(134) جهازاً ومعدة طبية حديثة لخدمة المواطنين بمختلف أعمارهم وفئاتهم.

مركز الغسيل الكلوي:

- كما أنشأ البرنامج السعودي، مركز غسيل الكلى بالإضافة إلى تجهيزه بشكل كامل وتوفير الطاقة الكهربائية له، وتزويده بعدد 83 جهازاً ومعدة طبية وكادر طبي ، ويوفر المركز 2000 جلسة غسيل شهرياً لمرضى الكلى.

إنشاء (8) مدارس نموذجية:

- يدعم البرنامج السعودي قطاع التعليم في المحافظة عبر إنشاء (8) مدارس نموذجية موزعة على مديريات المحافظة، كما قدّم مشروعاً للنقل المدرسي الآمن عبر توفير 12 حافلة مدرسية حديثة، ووزع البرنامج على طلبة المدارس (190400) كتاب مدرسي للمرحلة الإبتدائية ، و(148263) كتاباً للمرحلة المتوسطة والثانوية، كما تم توفير 6000 طاولة ومقعد دراسي.

تأهيل مطار الغيضة وميناء نشطون:

- أعاد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن تأهيل مطار الغيضة الدولي مع تجهيزه بكافة الأنظمة والمعدات والأجهزة، وأمّن البرنامج سيارات إسعاف وعربة إطفاء لتعزيز خطط السلامة في المطار.
كما أعاد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن تأهيل ميناء نشطون والذي يعد أحد البوابات البحرية للجمهورية اليمنية، ويعتبر المشروع مساهماً في تعزيز الاقتصاد اليمني، ومسرعاً لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والبضائع التجارية، كما ساهم المشروع في توفير 310 فرصة عمل داخل الميناء، إضافة إلى دعم قطاع النقل من خلال مشاريع تنموية عديدة يأتي في مقدمتها مشروع إعادة تأهيل منفذ شحن البري، تسهيلاً لحركة التنقلات والتجارة، ورفع كفاءة الخدمات، وزيادة القدرة الاستيعابية للمنفذ.

مشروع خط نقل مياه الغيضة:

-يعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على مشروع الخط ناقل للمياه بطول 20 كيلومتر، يبدأ من وادي فوري ووادي جزع حتى يصل إلى مديرية الغيضة لتوفير مياه الشرب لأكثر من 60 ألفا من أهالي الغيضة، بالإضافة إلى تقديم 31 صهريج لنقل المياه.

منحة المشتقات النفطية:

- يدعم البرنامج محافظة المهرة للعام الثالث على التوالي بمنحة المشتقات النفطية المقدرة ب"4800" طنا شهريا وتشغّل المنحة محطا توليد الكهرباء والمستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى التجمعات الريفية في المناطق الصحراوية، ويعمل البرنامج على رفع كفاءة خدمات الطاقة الكهربائية عبر تحسين شبكة كهرباء في مديرية الغيضة، وتوريد وتركيب مولدات لمحطة كهرباء الغيضة، وتوفير محولات كهربائية لها.

دعم المزارعين والصيادين:

- يعتني البرنامج بالمزارعين عبر توفير البيوت المحمية بكل مشمولاتها، ويدعمهم لزراعة الأراضي مثل مشروع زراعة القمح في المسيلة، كما يوفر لهم المعدات الزراعية والبذور لأجل إكتفاء المحافظة غذائياً، كما قدم البرنامج للصيادين 100 قارب صيد بمحركاتها الحديثة لتحسين إنتاجهم ومستواهم المعيشي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بالأرقام...مشاريع تنمية سعودية تنهض بمحافظة المهرة (تقرير) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق