تقرير خاص- ترقب عاصفة قرارات للإطاحة بعوامل الفشل اليمنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أصدرت السعودية أوامر ملكية نصت على إنهاء خدمة قائد بإحالته إلى التقاعد وإعفاء نائب أمير منطقة الجوف من منصبه وإحالتهما مع عدد من الضباط والموظفين المدنيين في وزارة الدفاع للتحقيق، في خطوة غير مسبوقة رجح مراقبون بانها تستهدف تصويب مسار معركة ، مرجحين اتخاذ ممثلة للإطاحة بعوامل الفشل اليمنية.
‏وجاء الامر الملكي: بناء على ما عرضه ولي العهد‬ السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بتكليف الفريق الركن / مطلق بن سالم بن مطلق الازيمع نائب رئيس هيئة الأركان العامة بالقيام بعمل قائد القوات المشتركة، وإحالة كل من 1 ـ يوسف بن راكان بن هندي العتيبي، 2 ـ محمد بن عبدالكريم بن محمد الحسن، 3 ـ فيصل بن عبدالرحمن بن محمد العجلان، 4 ـ محمد بن علي بن محمد الخليفه للتحقيق، وتتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك من العسكريين والمدنيين، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم، ورفع ما يتم التوصل إليه.

فساد
وجاء الأمر الملكي بناء على ما أحيل من الأمير ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بشأن ما تم رصده من تعاملات مالية مشبوهة في وزارة الدفاع وطلب التحقيق فيها، وما رفعته الهيئة عن وجود فساد مالي في الوزارة، بحسب ما أوردته "واس".
وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إلى أن وقائع الفساد ترتبط بالفريق فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، وعدد من الضباط والموظفين المدنيين وآخرين.

تصويب معركة اليمن
ورجح مراقبون ان يكون وراء القرارات نية سعودية تصحيحية لمسار معركة اليمن، مؤكدين أن الأيام القادمة ستشهد تحولات فارقة في جانب الحكومة اليمنية، كما حدث اليوم في جانب ، وسيتم الإطاحة بعوامل فشل عديدة ساهمت في عرقلة حسم المعركة في عامها السادس.
وعلق الصحفي انور التميمي على القرارات بالقول: ‏الأمر الملكي القاضي بإنهاء خدمة الفريق الركن/ فهد بن تركي آل سعود قائد القوات المشتركة وإحالته إلى التحقيق، وتكليف الفريق مطلق الازيمع خلفا له ، حدث كبير سيكون له تداعيات ايجابية على إدارة الحرب في اليمن ، وما دام الإخوان في اليمنية زعلانين فالأمر جيد.

ترقب خطوة يمنية مماثلة

وتساءل الصحفي صالح البيضاني” ‏هل بدأت مرحلة جديدة في التعامل مع الملف العسكري في حرب اليمن؟.
وأضاف: اعتقد ان الأيام القادمة ستشهد تحولات فارقة في جانب الحكومة اليمنية، كما حدث اليوم في جانب التحالف، وسيتم الإطاحة بعوامل فشل عديدة ساهمت في عرقلة الحسم خلال ست سنوات من الحرب.

مسار معركة التحالف

واعتبر الصحفي ماجد الداعري: القرارات تؤكد نية سعودية تصحيحية قوية لمسار معركة التحالف باليمن وإقرار شجاع من قيادة المملكة بتورط أمراء بالعائلة الحاكمة.
وأضاف” أن هذا القرار يكشف عن استيعاب سعودي متأخر لجوهر مشكلة التحالف وتعثره في تحقيق أي انتصار أوحسم عسكري لأي جبهة مع شمالا، بسبب توغل فساد كبار أمراء العائلة وصولا لوزارة الدفاع التي يقودها ولي العهد وشقيقه‎.
وختتم بالقول: ‏تكليف قائد عسكري محنك من غير العائلة السعودية الحاكمة كالفريق الركن مطلق بن سالم الازيمع، نائب رئيس هيئة الأركان العامة، لتولي قيادة القوات المشتركة، دليل إصرار القيادة السعودية على البحث عن كفاءة قيادية قادرة على تصحيح مسار التحالف ومراجعة أخطائه وتقييم حرب‎ باليمن.

من هو الازيمع؟

الاسم: مطلق بن سالم الازيمع
الرتبة: فريق ركن
الوظيفة الحالية: نائب رئيس هيئة الاركان العامة

المؤهلات العلمية والعسكرية:
بكالوريوس علوم عسكرية تخصص مدرعات من كلية الملك عبدالعزيز الحربية.
ماجستير علوم عسكرية من كلية القيادة والاركان للقوات المسلحة.
درجة زميل كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

الوحدات التي عمل بها:
ضابط دروع.
قائد فصيل التموين و الصيانة.
قائد فصيل مشاة.
قائد فصيل الحماية الجوية.
قائد فصيل المشاة.
قائد فصيل الصيانة.
مساعد قائد السرية.
قائد سرية.
مساعد قائد الكتيبة.
قائد الكتيبة.
ركن الإدارة.
ركن الاستخبارات.
مساعد قائد اللواء.
قائد مجموعة اللواء.
قائد قوات درع الجزيرة في قيادة قوات درع الجزيرة.
قائد المنطقة.
نائب رئيس هيئة الاركان العامة.

الأوسمة والميداليات والأنواط:
ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى.
نوط الخدمة العسكرية للمرة الأولى.
نوط الخدمة العسكرية للمرة الثانية.
نوط الخدمة العسكرية للمرة الثالثة.
نوط الخدمة العسكرية للمرة الرابعة.
نوط المعركة.
ميدالية تحرير الكويت.
وسام تحرير الكويت.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق