اخبار اليمن الان - منظمة الهجرة تفتتح أول مركز صحي في أكبر مخيم للنازحين في اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قامت المنظمة الدولية للهجرة رسمياً بافتتاح المركز الصحي في مخيم الجفينة حيث تعيش أكثر من 5,000 أسرة نازحة.
ويعد هذا المركز الصحي الأول الذي تم بناؤه في أكبر مخيم للنازحين باليمن، وافتتاحه في 8 مارس 2020.
وبالنظر إلى اتساع المخيم، تقوم المنظمة الدولية للهجرة بتشغيل عيادتين صحيتين متنقلتين في مخيم الجفينة من أجل تقديم الخدمات الصحية لأولئك غير القادرين على الوصول إلى المركز الصحي. وعلاوة على ذلك، توجد عيادتان طبيتان متنقلتان تعملان في المخيمات المجاورة. كما يمكن استخدام العيادات المتنقلة كسيارات إسعاف لنقل الحالات الطارئة والمرضى إلى عيادة المنظمة الدولية للهجرة أو إلى أحد المستشفيات خارج المخيم.
وتقوم العيادتان المتنقلتان في مخيم الجفينة بمعالجة ما معدله 160 شخص في اليوم. ومن المتوقع أن يستقبل المركز الصحي الجديد 100 حالة يومياً.
وتستضيف مدينة ، منذ بداية الصراع، عدد كبير من النازحين، ويستمر النازحون في التوافد إليها خلال الأشهر الماضية.
وتقول د. سمر قاضي، طبية تعمل في مركز الجفينة الصحي التابع للمنظمة الدولية للهجرة: "المخيم مزدحم جداً والظروف المعيشة صعبة، وهذا يعني سهولة انتشار الأمراض". وأضافت "يمكننا الآن من خلال هذا المركز الصحي أن نتعامل بشكل مع الأمراض المُعدِية وأن نقدم الدعم للأشخاص الذين يتعايشون مع أمراض مزمنة".
وقد كانت عائشة من ضمن المرضى الذين استقبلتهم د. سمر قاضي في يوم افتتاح المركز، حيث نزحت عائشة إلى مدينة مأرب قبل أربعة أعوام تقريباً وهي تعاني منذ ذلك الحين من صعوبة الوصول إلى الخدمات الصحية. فقد تكون الأمور صعبة للغاية بالنسبة للنازحين فيما يتعلق بمسألة الحصول على الخدمات العلاجية في بلد لا تعمل فيه سوى 50 بالمائة من المرافق الصحية. ولأول مرة منذ سنوات، استطاعت عائشة بالأمس أن تصل إلى المركز الصحي الذي يمكن أن تسير إليه مشياً على الأقدام من مأواها.
ويتألف المركز الصحي التابع للمنظمة الدولية للهجرة في مخيم الجفينة من غرف فحص، ومختبر صغير، وصيدلية، وأسِرَّة رقود، ويوجد فيه فريق صحي مؤهل من الأطباء والممرضين، وقابلة، وصيدلي، وفني مختبر، ومساعد تغذية ومساعد مختص لقاحات.
وقد حضر الافتتاح مكتب الصحة بمحافظة مأرب، والوحدة التنفيذية للنازحين، وقيادات مخيم الجفينة، وفريق المنظمة الدولية للهجرة في مأرب.
وتتلقى برامج الصحة التي تنفذها المنظمة الدولية للهجرة في مأرب الدعم من صندوق التمويل الإنساني في ، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت.
وبالإضافة إلى الخدمات الصحية، تقوم المنظمة الدولية للهجرة بتزويد الساكنين في مخيم الجفينة بالدعم في مجالات مختلفة تشمل إدارة المخيمات، والمأوى والمواد الإغاثية، والمياه والصرف الصحي. ويتضمن ذلك نقل المياه النظيفة، وتحسين البُنَى التحتية المجتمعية كالكهرباء والطرق، وكذلك تدابير التخفيف من أضرار السيول، وبناء مركز إداري في المخيم، وبناء مراكز مجتمعية ومساحات صديقة للطفل بالتنسيق الوثيق مع أصحاب المصلحة المعنيين.
لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع أوليفيا هيدُن، هاتف: +967730552233، البريد الإلكتروني: oheadon@iom.int

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق