اخبار اليمن مباشر | طائرات الرحمة.. إنقاذ الأبرياء من جحيم صنعاء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أطلقت قوات العربي، الاثنين، أولى رحلات الجسر الجوي، تحت مبادرة طائرات الرحمة، والتي نقلت عددا من المرضى إلى العاصمة الأردنية ، بحضور المبعوث الدولي إلى مارتن غريفيت.
وينقذ الجسر الجوي آلاف المواطنين الذين يعانون الإهمال في ، والذين تركتهم المليشيات فريسة للموت من دون أن تتدخل لعلاجهم، في ظل تحويلها المستشفيات إلى معسكرات أمنية لدعم قواتها، فيما تتجاهل فيه علاج أي مواطنين لا يتبعون لها.
وتأتي تحركات التحالف العربي إيمانا بالدور الإنساني الذي ينبغي القيام به، في ظل ابتزاز المليشيات الحوثية لمنظمات الإغاثية الدولية والمحلية في صنعاء، ونهب المعونات أو فرض نسب على كل مشروع يتم تنفيذه تحت ذرائع متعددة.
وأضحى العديد من العاملين في المجال الإنساني بمناطق سيطرة الحوثي ممنوعون من القيام بأي مسح ميداني لأي منطقة واختيار المستفيدين، إذ أن المليشيات الإرهابية تتحكم في نطاق عملهم وأماكن الاستهداف وقوائم المستهدفين لتضمن وصول المساعدات إلى أفرادها وعناصرها المسلحة، وهو ما انعكس سلباً على أوضاع مصابي الحرب والذين لم يعالجوا ويعيشوا في أوضاع صعبة.
ويشكو الكثير من العاملين في المجال الإنساني من سعي للتحكم بمسار المساعدات والأموال المتدفقة من المانحين إلى اليمن، واضطرت بعض المنظمات إلى نقل مشاريعها الإغاثية خلال النصف الأخير من العام المنقضي إلى مناطق سيطرة الحكومة ، مع أنه كان من المفترض تنفيذها في المحافظات المسيطر عليها من قبل حسب دراستهم المسبقة.
يذكر أن مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر، كانت قد اتهمت مؤخرا مليشيات الحوثي بتقييد العملية الإغاثية في مناطق سيطرتها ومحاولتها التحكم بالمستفيدين والشركاء المحليين.
أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، أن القاهرة تستعد لاستقبال "طائرات الرحمة" التابعة للأمم المتحدة، قادمة من اليمن، لعلاج المرضى اليمنيين في المستشفيات المصرية.
ذكرت الوزارة، أن ذلك يأتي في إطار دعم المتواصل للشعب اليمني، وحرصها على تخفيف الأوضاع الصعبة التي يعاني منها اليمنيون، والمساهمة بتحسين الظروف الإنسانية في اليمن.
وتعتبر الأمم المتحدة، أن اليمن يشكل أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يواجه 14 مليون شخص خطر الموت جوعا، إلى جانب تكرار تفشي الأمراض الفتاكة مثل الكوليرا، وارتباط هذه الأزمة بالانقلاب الحوثي على الشرعية منذ العام 2014.
وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أطلق، الأسبوع الماضي، جسرا جويا لنقل المرضى من اليمن للعلاج في مصر والأردن بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وكان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أكد الاثنين الماضي، أن هذه الخطوة "تأتي ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية والوقوف مع أبناء الشعب اليمني وتخفيف معاناة الحالات المرضية والعلاجية وكذلك الأمراض المستعصية

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق