اخبار اليمن مباشر | صور .. مبادرة مجتمعية ترصد عبث وتخريب في أبرز معالم عدن التاريخية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تواصل مبادرة هويتي برنامج زياراتها إلى المعالم التاريخية في - للأسبوع الثالث على التوالي، واختتمت برنامج زيارتها لهذا الأسبوع بزيارة لقلعة صيرة التاريخية..

و"قلعة صيرة" تقع على قمة جبل جزيرة صيرة وهي جزيرة بركانية يعود تاريخ بناؤها إلى العام 1173م وتعد موقع عسكري دفاعي صمد كثير أمام الهجمات المتعددة ألتي تعرضت لها عدن من قبل البرتغاليين والعثمانيين وغيرهم..

تعرضت "قلعة صيرة" للكثير من الإهمال كغيرها من معالم عدن التاريخية والأثرية بدءً من إختفاء مدافعها البرونزية الأربعة منذ اكثر من عشر سنوات إلى اقتلاع أحجارها ورميها في البحر وصولاً إلى تشويه جدرانها الداخلية عن طريق الكتابة بالطلاء من قبل الزوار ونحوه.

رصد فريق المبادرة اليوم من خلال زيارته الكثير من الانتهاكات التي تعرضت لها القلعة التاريخية حيث أن الطريق إلى الجبل بات مكتضاً بالبنايات العشوائية، كما باتت الدرج المؤدية إلى قمة الجبل مدمرة ومحطمة، وشرع بعض المتنفذين إلى جرف الجبل وإقتطاع جزء كبير منه بطريقة عشوائية لتشييد العمارات والقصور في حرم جبل بركاني وقف الآلاف السنين لحماية عدن وقلعة تمتد في جذور التاريخ.

أما في القلعة نفسها فتوجد حفر في الجدران الداخلية للقلعة وتشققات في جدرانها الخارجية، كما أوضح الفريق أن وجود حمام بداخل القلعة سيؤدي لتسرب المياه بين الشقوق سيؤدي لإحتمالية انهيارها مع مرور الزمن.

وشعر فريق "هويتي" بالإستياء لرؤية بعض أحجار القلعة قد نزعت وضاع أثرها، كما اختفت الأبواب الداخلية للقلعة، وباتت جدرانها العتيقة صفحة لتدوين ذكريات الزوار، وهو ما أدى لتشويه المظهر الجمالي للقلعة التاريخية..

ودعت د. جاكلين البطاني المسؤولين في عدن إلى القيام بدورهم لتوفير حماية أمنية مختصة بالمعالم الأثرية والتاريخية، وأضافت جاكلين أن قلعة صيرة لا تعد معلم تاريخي فحسب، بل معلم سياحي يجب الإستفادة منه والحفاظ على المنطقة المحيطة به التي شوهت بالبناء العشوائي وامتلات بمياه الصرف الصحي.

وزادت " جاكلين" بتوجيه دعوة للحفاظ على متنفس "أبو دست" الذي يقع أسفل القلعة من جهة باعتباره المتنفس البحري الوحيد الذي تبقى لابناء صيرة..af6eb42539.jpgfa51d75f10.jpga1cbb70512.jpgc2b7c44f66.jpg

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق