اخبار اليمن مباشر | تقرير أوروبي يدعو للتطوير المؤسسي حتى يستطيع الجنوبيون تقرير مصيرهم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
طالب تقرير دولي صدر عن الاتحادي الأوربي في الـ20 من يناير الشهر الجاري لعام 2020م المجتمع الأوروبي إلى ضرورة دعم المؤسسات الجنوبية لكي يستطع الجنوبيون من خلالها تقرير مصيرهم .

وتطرق مخلص التقرير في افادته إلى وضع بالمجمل وقال: "منذ عام 2010، مجموعة واسعة من الحركات الانفصالية تمثل المطلب السياسي الرئيسي في جنوب .

واشار إلى ان هذه المجموعات مدفوعة بأصولها الجغرافية والتاريخية، ومدعومة بقوى أجنبية مختلفة، ومقسمة حسب مطالبها إما بالاستقلال أو الحكم الذاتي.

واعترف تقرير الاتحاد الأوروبي بمكون وأن المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو المجموعة الانفصالية الأبرز، الذي يقول أنه يمثل الجنوب ككل، غير أن له سيطرة محدودة على أجزاء من المحافظات الجنوبية.

وأوصى التقرير دول الاتحاد الأوروبي لدعم المؤسسات وتطوير الأنظمة جنوبا:" وانه ينبغي أن يواصل الاتحاد الأوروبي دعمه لتطوير بناء الدولة في اليمن، وزيادة جهوده للوساطة بين اليمنيين، وتطوير الأنظمة المؤسسية والديمقراطية التي يستطيع الجنوبيون من خلالها تحقيق تقرير المصير.

وشكك ملخص التقرير إلى قدرة السعودية على تنفيذ وقال: إن تنفيذ اتفاق الرياض بعيد عن الموعد المحدد ومن غير الواضح ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستكون قادرة على إنفاذ الصفقة، بالنظر إلى انسحاب من اليمن.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق