اخبار اليمن الان - بدعم وإشراف مؤسسة خليفة .. تدشين حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في سقطرى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
وجه ممثل مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية في جزيرة سعادة خلفان مبارك المزروعي مشكورا لكل المختصين والمهندسين التابعين لمؤسسة خليفة، وبالتنسيق مع المكاتب الحكومية المختصة بعمل خطة متكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.

ويأتي هذا التوجيه استجابة لمناشدة تقدم بها مكتبي البيئة والزراعة في سقطرى، إلى مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية بطلب الدعم والإشراف على حملة لمكافحة هذه السوسة الخطيرة والغريبة والتي قضت على اعداد كبيرة من النخيل في الجزيرة.

وتعد سوسة النخيل الحمراءRed palm weevil أحد اخطر الأنواع الحشرات الدخيلة والغازية التي أكتشفت في سقطرى مؤخرا ويعتقد المختصين ان دخولها قد يكون قبل 10 إلى 15 سنوات.

وتتضمن الحملة التي ستستمر لمدة 30 يوم عمل برنامج توعية وإرشاد ودراسة مواقع انتشار السوسة من، خلال نشر المصائد الفرمونية، والتي تكمن اهميتها في تحديد كثافة وانتشار الآفة، وتتكون المصيدة الفرمونية من فرمون جاذب لجنس الحشرة للآخر للتزاوج وسطل مجهز بسطح خارجي خشن به فتحات لتتمكن الحشرة البالغة من التسلق باحثة عن الفرمون فتسقط في الماء ولاتستطيع الخروج ويعلق الفرمون على غطاء السطل من الداخل.

وخلال الحملة سيتم نشر 1000 مصيدة فرمونية وكذا حقن النخيل المصابة بالأدوية المتخصصة في مكافحة السوسة مثل ( الريتموس ، والبريمكتين وغيره ) ويصاحب الحملة عملية تنظيف وتكريب النخيل لتدريب وتعريف المزارعين على كيفية اكتشاف الإصابة في وقت مبكر، وعند الانتهاء من عملية التنظيف يتم توجيه المزارعين لعملية حرق مخلفات النخيل المصاب والميت.

كما تتضمن الحملة القيام بعملية رش جوي ( بالجايرو كبتر ) من قبل وحدة الإنقاذ الجوي التابع لمؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية لبساتين النخيل المصابة بالسوسة والآفات الأخرى.

وأشار القائمون على الحملة إلى أنه وبالاعتماد على الاحداثيات وكثافة انتشار السوسة واعدادها وكميات البلاغات المقدمة والمناطق المصابة، يتم تقديم تقرير عن الاماكن التي سيتم استهدافها في الحملة لكافة الجهات المشاركة والسلطة المحلية لغرض تقييم ومعرفة نجاح الحملة و الإستمرار والمتابعة.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق