اخبار اليمن مباشر اليوم - الربط العشوائي للكهرباء..تدمير للشبكة وانعكاسات على المستهلك

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الجمعة 1/11/2019

تايم- خاص/ تقرير.. سامح ناجيتعيش شبكة كهرباء عدن واقعاً عبثياً صعباً جراء الربط العشوائي والمخالف وربط خطين في آن يؤدي إلى تقليص ساعات تشغيلها وعدم استقرارها، وقد يتسبب بانهيار منظومة الشبكة بأكملها، خصوصاً في ظل التحديات الأخرى التي تعاني منها مؤسسة كهرباء عدن أهمها الاهلاك المتقادم، وعدم انتظام تزويد المحطات الكهربية بالمازوت والديزل، وتأخر الصيانة الدورية الناتجة عن عدم توفر قطع الغيار بشكل منتظم، وتأخير سداد متأخرات فواتير الكهرباء.
تشهد أحياء مدينة عدن انتشارا كبيرا لظاهرة الربط الكهربائي العشوائي، حيث يقوم عدد من المواطنين بربط سلك كهربائي إلى عمود الكهرباء بهدف استخدام كهرباء مجانية. حيث تواجه الشبكة الكهربائية للمؤسسة من ضعف عديد من شبكات الكهرباء وضغوط فجائية من قبل جمهور المستهلكين مع دخول طاقة جديدة, نتيجة الربط العشوائي والمخالف والانتشار الواسع لهذه الظاهرة، وقد تؤدي إلى تعطلها وخروج عدد من الوحدات الكهربائية عن الخدمة.

زيادة الانقطاعات..

ويعتبر الربط العشوائي هو السبب الرئيسي في تدمير مكونات شبكة مؤسسة الكهرباء والأكثر تدميراً واستنزافا لمواردها، حيث يتم ضبط مكونات الشبكة ومحولاتها وفق كفاءة استيعابية تقنية مقننة ولأحمال محددة، إن زاد هذا الحمل عن المقدار المحدد على الاسلاك أو المحولات فسيؤدي بالضرورة إلى تيار وجهد غير مستقر ومن ثم إلى احتراق هذه المكونات من محولات وأسلاك وغيرها، وتتكبد المؤسسة أعباءً ماليةً مهولة لصيانة ما أتلف من شبكة ومحولات، وتنفق المؤسسة أموالا باهظة جراء الاستخدام غير القانوني للتوصيلات العشوائية للتيار الكهربائي.
كما يتسبب الربط العشوائي بزيادة ساعات فصل التيار الكهربائي نتيجة ارتفاع الأحمال على الخطوط الرئيسية والمحطات وبالتالي ارتفاع الاحمال علي المولدات ما يؤدي إلى العجز في التوليد. وإذا كانت الفيوزات، وهي أداة حماية الخطوط والكابلات من ارتفاع الأحمال والاعطاب المختلفة، وذات أحجام تتوافق فنيا مع حمولة الخط أو الكابل المحدد، تحترق بالألاف في معظم التجمعات السكانية، فإن احتراقها هذا هو ناجم عن ارتفاع الاحمال جراء الربط العشوائي. بالإضافة إلى تلف المحولات والخطوط والتي تستدعي تكلفة مالية أكبر وجهداً أوسع ووقتاً أطول.

فقد 40% ..

وتعد ظاهرة العشوائيات ظاهرة كارثية ومدمرة للمواطن والمؤسسة وتحرم الألاف من المشتركين من الحصول على الكهرباء بشكل متواصل، كما يتوجب على الموطنين ترشيد استهلاك الكهرباء لديمومتها واستمراريتها، لتلافي الكثير من المشاكل والمعضلات للحد من الانقطاعات.
وفي تصريح لصحيفة "عدن تايم" أفاد الصحفي في المؤسسة العامة لكهرباء عدن ماهر الشعبي إن سرقة التيار الكهربائي والربط العشوائي والمخالف يترتب عليه مخاطر كبيرة على الفرد والمجتمع والمؤسسة كونه سبباً رئيسياً في تدمير الشبكة الكهربائية نتيجة الأحمال والضغط عليها فضلا عن تضرر وحرق الأجهزة الكهربائية في المنازل وذلك نتيجة عدم استقرار الفولتية، وما يترتب عليها من خسائر مادية كبيرة على المواطنين والمؤسسة بالإضافة الى الفاقد الكبير في التيار الكهربائي والذي يزيد عن 40 % بسبب الأحمال الزائدة ،داعيا كافة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني إلى التفاعل مع المؤسسة لاطلاق حملات توعية لخدمة المواطن أولا واخرا للحد من هذه الظاهرة .

خسائر كبيرة..

وحذرت المؤسسة من استمرار عدد من المواطنين بالعبث بمكونات الشبكة وتعريض حياة العاملين لمخاطر كبيرة وما تلحقه ظاهرة الربط من خطين والربط العشوائي من آثار سلبية على المدى القريب من حيث العجز في توفير الطاقة الكهربائية المطلوبة وتدمير ممنهج لمكونات الشبكة.
وأفادت أن المؤسسة تتكبد خسائر فادحة، خاصة وأن ظاهرة الربط العشوائي والربط من خطين والمخالف والعبث بمكونات الشبكة ارتفعت بشكل كبير جداً في المحافظة وهي بحاجة إلى أن يقف الجميع عندها ومحاربة هذه الظاهرة لكي ينعم الجميع أولاً بالاستقرار في التحسن الكهربائي والتوليدي.
ونوهت أنه خلال الفترة الماضية قدمت المؤسسة أربعة شهداء من العاملين لقوا حتفهم، وأصيب عدد آخر بالحروق بسبب هذه الظاهرة الخطرة خلال قيامهم بإصلاح عدد من الخطوط ويتفاجؤون بالتيار الراجع من الخط الآخر الذي يربطه البعض.

حملة فصل ولكن..

وأعلنت المؤسسة فيما مضى عن إطلاق حملة واسعة لفصل الربط العشوائي والمخالف للتخفيف من نسبة الفاقد التوليدي الذي يتجاوز الــ30% من نسبة التوليد, واتساع حجم الربط العشوائي بنسبة كبيرة بسبب البناء الذي شهدته العاصمة عدن منذ اندلاع ثورة الشباب العام 2011 م , فضلاً عن الربط المخالف لأكثر من خط ومن خارج العداد.

ومنذ وقت مبكر كانت مؤسسة كهرباء عدن قد اطلقت حملات واسعة لفصل الربط العشوائي والمخالف في جميع مناطق كهرباء عدن الثلاث مدعومة بقوات تابعة لوزارة الداخلية، للحد من الفاقد ومكافحة الربط العشوائي والذي يذهب نتيجة السرقة من خارج العدادات والربط من خطين. وجاءت الحملة للتخفيف عن كاهل المواطن وتنفيذ تحسينات في قطاع الكهرباء ومحاربة العديد من الظواهر التي تلحق ضررا بشبكة الكهرباء، وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.

اخبار اليمن اليوم الجمعة 1/11/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - الربط العشوائي للكهرباء..تدمير للشبكة وانعكاسات على المستهلك في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق