اخبار اليمن مباشر اليوم - "ماجد مرشد" أبرز القيادات السياسية العسكرية طالته تصفيات #صنـعاء في عهد الوحدة المشؤومة"تفاصيل"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 23/5/2019

تايم / خاص :يعد العميد ماجد مرشد من أبرز القيادات السياسية العسكرية في القوات المسلحة الجنوبية التي عرفت بالمواقف الشجاعة في كل الظروف التي أحاطت بالبلاد والقائد لا تلين قناة في قضية شعب ولا يحيد عنها .

كما عرف ماجد مرشد بصلابة القائد السياسي العسكري خلال سنوات خدمته في القوات المسلحة وتحديدا الدائرة السياسية التي تدرج في مناصبها وحتى تعيينه نائب اول لمدير الدائرة الى تعيينه مستشارا لوزير الدفاع هيثم قاسم طاهر في دولة الوحدة المشؤومة التي كان من ابرز الشخصيات والقيادات السياسية الذين كانوا في مقدمة من طالتهم اغتيالات اجهزة مخابرات صالح .

وكان الشهيد ماجد من القيادات السياسية العسكرية التي تنبهت للمؤشرات الاولية لغدر العصبة الزيدية سياسيون وعسكريون وقبليون والاكثر ترددا على الرئيس علي سالم البيض في بيته بصنعاء للتشاور والتباحث ووقف دمج الالوية بين الشمال والجنوب وتبادل نقل الالوية الاسلحة والاليات العسكرية الضاربة والخاصة بالجنوب.. وبهذا اليوم المشؤوم تنشر " عدن تايم" تفاصيل واقعة استشهاده اثناء عودته من مطار بعد توديع وفد عسكري اتجه الى الصين كما يرويها الصحفي المقرب منه حينها وغادر الحياة بعد تعرضه لحادث قتل لفه الغموض اودت بحياته في المدينة الخضراء الصحفي وجدي الشعبي .

نص الرواية ومسيرة حياة الشهيد ماجد :

ماجد مرشد سيف مستشار وزير الدفاع هيثم قاسم طاهر، الشهيد ماجد قائدٌ أغتالته تصفيات صنعاء قبيل حرب 1994 م ، وإبنه الشهيد ذيزن ماجد مرشد هو الآخر أغتالته مؤخراً تصفيات صنعاء في حرب صعده . الشهيد ماجد مرشد يعتبر ضمن 156 قيادي جنوبي تمت تصفيتهم خلال حملة التصفيات قبيل حرب إحتلال 1994 . . ماجد مرشد الأب ضرب أروع الأمثلة في الشجاعة أثناء تصديه للغادرين ، لكن من أعتقله و هو جريح أوصله إلى المستشفى في صنعاء ، بعد أن أقدم جنود الإحتلال بكل وحشية بإعدامه في الطريق إلى المستشفى حيث بدأت عيارات نارية حديثة في جسد الشهيد ماجد الطاهر ...
واقعة أبكت الرئيس علي سالم البيض و ذكر الشهيد في كل مناسبة ..

أعده / الكاتب والصحفي وجدي الشعبي
أعاد طباعتها إليكترونياً و أختصرها المركز الإعلامي الجنوبي

واقعة إستشهاد الشهيد ماجد مرشد سيف :

ماجد سيف الذي عرف الكثيرون الطريقة التي أستشهد فيها ، دوى يومها صوت الرئيس البيض ممزوجاً بعبارات الحزن و الأسى ، و بكاه رفاقه
ومحبوه وما أكثرهم ، و كيف لا وهو إبن الجنوب المولود بالشمال .
كان ماجد سيف قائد عسكري و سياسي محنك ، يقرأ الواقع عن بعد ، و كان حليماً كما كان غيوراً على الوطن و المجتمع ، من المؤامرات والدسائس التي تهدد كيانه و مستقبله .
لماذا أغتيل الشهيد ماجد مرشد ؟
وماذا كان رد البيض ؟
لقد أغتيل ماجد مرشد لأنه كان يرفض دمج الألوية العسكرية و نقل الأسلحة من عدن إلى صنعاء ، تحسباً لأي عملية تهدف للتأمر الذي حاكه المتآمرون للتخلص من الشريك الأساسي في الوحدة والإستيلاء على مقاليد السلطة و الثروة و التحكم بمقدرات الوطن و تقسيمها بالطريقة التي لا تقبل إلا القسمة على واحد .

قامت مجموعة من أفراد الأمن المركزي بالتقطع للشهيد ماجد أثناء عودته من مطار صنعاء في شارع مجاهد القريب من شارع حده بعد توديعه لوفد عسكري ذهب إلى الصين و كان برفقته إبنه طارق ، وعند عودته و برفقته إبنه و كان يقود سيارته من نوع صالون ، و قد مر من جميع النقاط العسكرية إبتداءً من المطار وحتى كلية الشرطة بارزاً لجنود النقاط تصريح ورخص السيارة و سلاحة الشخصي ، إضافة إلى تصريح خاص يحمله القادة ، وبالقرب من مبنى كلية الشرطة و بجانب مجلس النواب تبين أن هناك سيارة تاكسي نوع جلانت تحمل لوحة صنعاء تطارد الشهيد ماجد . وأخذت تطلق عليه الرصاص من الخلف ، الأمر الذي أدى بالشهيد بالإسراع بسيارته كي يصل إلى النقطة العسكرية القريبة . استمر إطلاق النار عليه فأخترق الرصاص عجلات السيارة والزجاج الخلفي ومنه الزجاج الأمامي و أصيب الشهيد إصابات طفيفة في الرأس .. و أمام نقطة التفتيش الواقعة بين شارع مجاهد و مبنى اللجنة المركزية للحزب الإشتراكي و بإتجاه كلية الشرطة توقفت السيارة و التي كانت قد أعترضتها سيارة الـ ( جلانت ) .. و أمام جنود الدورية الواقفين أخرج الشهيد ماجد رأسه ، و قبل أن ينطق طلب منه الجنود الخروج من السيارة وتسليم سلاحة ، فأبرز لهم التصريح فرفضوه ، و سحبوا منه الوثائق ، وعمل إثنان من الجنود على إنزال إبنه طارق من السيارة ، فيما عمل آخرون على سحب الرشاش الخاص به من السيارة ، ومن ثم فتحوا الباب المواجه له وعملوا على إنزاله بقوة من السيارة ، و من ثم محاولة تكتيفة و البحث عن مسدسه .
رفض الشهيد ماجد و إبنه طارق تكتيفهما ، و حاول أن يشرح لهم حقيقته فأخذوا يواجهونه بالشتائم والسباب ، وحاولوا ربط يديه من الخلف ، والإستيلاء على مسدسه ، الأمر الذي أدى إلى إنطلاق رصاصة منه أصابت أحد الجنود ، و مع إنطلاق الرصاصة من مسدسه أندلع الرصاص بكثافة من آليات الجنود ، فأصيب الشهيد في رجله و سقط على الأرض ، و عند ذاك عمل على سحب قنبلة من سيارته ، و رما بها على طقم كان خالياً من الجنود كي يخلق من ذلك سحابة دخانية تتيح له و لإبنه طارق الذي أصيب هو الآخر في يده الإنسحاب من الموقع ، و تم له الإنسحاب بمساعدة إبنه الجريح إلى موقع أحواش أختبأ الشهيد ماجد خلف أحدهما بينما تسلل الإبن إلى حوش آخر .

كان جنود الدورية وجنود آخرين قد وصلوا إلى موقع الحادث يبحثون عنه ، و وجدوه والدماء تسيل منه بفعل إصابته ، فأحتجزوه وعملوا على سحبه من رجليه وهو يصيح من الألم ، ولكن لم يشفع له ذلك ، كما لم يشفع له منصبه ومسؤولياته الأخرى .

كان الوقت حينها قد تجاوز الواحدة بعد منتصف الليل ولم تكن توجد حين إحتجازه أي إصابات أخرى غير التي برجله وأخرى طفيفة في فروة رأسه التي أصيب فيها نتيجة المطاردة السابقة .
كان طارق إبن العقيد الشهيد ماجد قد نجح بالتسلل من موقعه المختفي فيه ووصل إلى منزله في الفجر ، وفي السادسة صباحاً نقل العقيد ماجد ميتاً إلى المستشفى ، و عليه إصابات جديدة برصاصات أخترقت صدره وقلبه بينما كان الدم ما يزال ينساب إضافة إلى نزيف برأسه ، بفعل ضربة بوسط الرأس من آلة حادة ، بينما الدم كان قد تجمد من الإصابات السابقة ، و بعدها بنصف ساعة شاهدت أسرته جسده ولم يكن الدم قد توقف من الإنسياب من الجسد المتوفي .
الرئيس علي سالم البيض الذي كان رمزاً للوحدة وصاحب الدور والقسط الأكبر منها ، هو الآخر فقد أعصابه أثناء حادثة إغتيال الشهيد ماجد ، كان الرئيس البيض دائماً ما يتذكر الشهيد ماجد في كل وقت وموقف من مواقفه التاريخية ، وأثناء توقيعه على وثيقة العهد والإتفاق كان الرئيس البيض يقول : ( هأنا أوقع ودماء ماجد لا تزال ماثلة أمامي وكم هي غالية، ولكن الوطن أغلى .... )
مرة أخرى عندما أعلن الرئيس البيض الإنفصال تذكر ماجد كثيراً وندد بمن أسماهم بقتلة ماجد ....

الإبن الشهيد ذيزن ماجد مرشد

ذيزن ماجد مرشد هو الآخر أستشهد في شمال الشمال ، في أحد الفصول الدامية لحرب صعده ، ضمن آلاف الشهداء الذين أبتلعتهم الحرب على إمتداد خمسة أجزاء : هل قدر للإبن أن يستشهد دفاعاً عن صنعاء التي قتل بها أبوه قبل 16 عاماً ، هل فكر الشاب الشهيد عندما ذهب إلى صعده ليستشهد هناك أن ثمة ثأر يجب أن يأخذه لوالده الشهيد ، هل ليثأر لأبيه الذين وقف القانون أمامهم عاجزاً ذليلاً أم ماذا ؟ ومن يثأر ممن و لمن ؟
هل دفعته الظروف إلى هناك مستغلاً بحكم حاجته الماسة للحصول على فرصة عمل في جيش كان أبوه يوماً هو من يقرر من يحق له الإلتحاق به ، دفاعاً عن أرض و سيادة لم يفرط بشبر منها إلا بعد رحيل الشهيد ماجد ورفاق الشهيد ماجد وتلاميذ الشهيد ماجد الذين تربوا على حب الوطن والدفاع عن سيادته والذود عن المواطن وكرامته .
يذكر أن الشهيد ذيزن ابن الشهيد ماجد بعث من ضمن الدفعة التي قدمها أو أهداها أحد المحسوبين على السلطة من الإنتهازيين ، ضمن دفعة كبيرة من أبناء الصبيحة الذين لاقوا حتفهم في نفس المعركة التي قدر عليهم كما غيرهم أن يدفعوا الثمن غالياً أرواح ودماء كان بالإمكان توفيرها !!!
ومن خلال زيارتي لأسرة الشهيد ماجد وألتقيت بنجله الأوسط " وائــل 23 عاماً " الذي يحمل ملامح أبيه الخلاقة ، لكنه يفتقر إلى من يهتم به أو يساعده بعد أن أصبح وحيداً وأحلامه مقتولة بعد أن أكمل دراسته في مجال المحاسبة ووجد نفسه بين أرصفة الشوارع بدون عمل ، رغم الوعود التي حصل عليها عدة مرات من قبل المسؤولين وآخرهم المحافظ السابق لـ عدن أحمد محمد الكحلاني حسب قول وائل ، عندما جاء هذا الكحلاني معزياً في حادثة إستشهاد شقيقه ذيزن في صعده ، الذي لا تعلم حتى الآن عنه الأسرة وعن مصيره إلا من أصدقائه الذين تلقوا نبأ وفاته من مصادر عسكرية حصلت على أرقامهم في مذكرته الشخصية ، ومنذ غادر المنزل والأسرة لا تعرف أين ذهب إبنها ، لكنها الصدمة التي فاجأت أسرة الشهيد ذيزن بأن إبنها أستشهد في صعده ، ما الذي ذهب به إلى هناك ، لا تعرف إلا بعد إستشهاده ، يقول شقيقه وائل بكل حسرة وملامح وجهه التي تعبر عن المعانات التي لحقت بهم ( لم نجد بعد أبينا إلا الشتات ، وقد ضقنا مرارة الواقع والعيش في هذا الوطن الذي أصبح بحجم برميل القمامة ) ويشير إلى السيارة التي كانت لأبيه وهي خردة لا يستفيدون منها شيئ سوى بقايا أطلال .

ملحق ____________

نبذة عن الشهيد ماجد مرشد سيف :

ولد ماجد مرشد سيف عام 1952 في مديرية المفاليس محافظة المحاذية لمديرية طورالباحة التي ينتمي إليها الشهيد ماجد . فهو من أسرة فلاحية فقيرة ، وقد ألتحق بمدرسة طورالباحة الإبتدائية و أكمل الإعدادية في مدرسة الشهيد نجيب عبدالله في بلده الأصل طور الباحه .
أنظم في عام 1969 في إطار الجبهة القومية في مدرسة الشهيد نجيب ، حينها كان وحيداً لأسرة مكونة من أم زوجة وأربع أخوات إضافة إلى إبنه الأكبر وليد .
في بداية تأسيس الكلية العسكرية التحق ضمن الدفعة الأولى وتحصل على درجة إمتياز في 71 _ 72 م ، بعدما تم إستدعاءه إلى الكلية العسكرية هو وعدد من زملائه من قبل المناضل الشهيد / صالح مصلح قاسم .

المناصب التي تولاها الشهيد :

قائد سرية لواء عبود _ عتق في 72 _ 73 م ، و مدرب للواء ملهم _ عتق و سكرتير منظمة أشيد لواء شلال .. عام 1974 م .
نائباً سياسياً للواء شلال عام ، 75_ 77 م ، بعد دورة حزبية في معهد باذيب عام 74 _ 75 .
أرسل للدراسة في أكاديمية العلوم الإجتماعية موسكو 77/ 80 . ، عضو لجنة منظمة الحزب مجال الإتحاد السوفيتي 87 _ 80 م .
النائب الأول الأول لمدير الدائرة السياسية 86_90 م .
أنتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الإشتراكي اليمني في الكون*** الحزبي عام 87 م
آخر منصب شغله الشهيد كان مستشاراً لوزير الدفاع للشؤون السياسية من بداية عام 90 م حتى يوم إستشهاده في 21 /06/1992 م .

شهادات الشهيد ماجد الأب :

_ في 1 سبتمبر 1972 م منح شهادة تخرج من الكلية العسكرية بدرجة إمتياز .
_ في الفترة من 74 _ 75 تحصل على دورة في المدرسة الحزبية للعلوم الإشتراكية محافظة عدن ( معهد عبدالله باذيب للعلوم الإشتراكية )
_ في 28/06/80 م تحصل على دبلوم بدرجة إمتياز من أكاديمية العلوم الإجتماعية لدى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي .
_ منح الشهيد ماجد شهادة تخرج في اللغة الروسية من دار الصداقة اليمنية السوفيتية .
_ شهادة تقديرية من اللجنة المركزية لشبيبة ( فتاح )
_ شهادة تقديرية من لواء شلال 7/2/1977 م

أوسمة و ميداليات :

1] في 1 سبتمبر 1982 م منح الشهيد وسام الإخلاص بناءً على قرار رئاسة مجلس الشعب الأعلى بشأن منح وسام الإخلاص رقم "94" لعام 1982 م .
2] في عام 1990 منح الشهيد وسام جرحى الحرب بناءً على قرار هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى .
3] في عام 1984 م منح الشهيد ميدالية التفوق العلمي بذكرى يوم العلم ، نتيجة لتفوقه العلمي أثناء التحصيل العلمي في الإتحاد السوفيتي .
4] في عام 1981 تحصل على ميدالية التفوق القتالي من وزارة الدفاع
5] منح ميدالية الذكرى العشرين للإستقلال الوطني .

رحم الله الشهيدين ماجد مرشد سيف و إبنه ذيزن واسكنهما فسيح جناته و المجد والخلود للشهداء والخزي و العار للقتلة الغدارين .

اخبار اليمن اليوم الخميس 23/5/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق