اخبار اليمن مباشر اليوم - 2500 شخص ضحايا ألغام #الحـوثي في #الساحل_الغـربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 22/5/2019

تايم/الشرق الاوسط:

 

مع استمرار ارتفاع عدد ضحايا الألغام الحوثيةفي مختلف المناطق اليمنية المحررة لا تزال الجماعة الموالية لإيران تواصل زرع الألغامالمتنوعة في مناطق سيطرتها وخطوط التماس لاستهداف المدنيين وإعاقة تقدم القوات الحكومية.

 

وفي حين شهد الشهران الأخيران تصاعدا كبيرافي عدد الضحايا في أكثر من جبهة، تواصل فرق نزع الألغام جهودها لتطهير مساحات واسعةمن المناطق المحررة حرصا على حماية أرواح السكان.

 

وأكد مشرف نزع الألغام في الساحل الغربيحسان الجهوري لـالشرق الأوسط أن عدد الضحايا في الساحل الغربي وصل إلى 2500 شخص أغلبهممن الأطفال والنساء والكهول حيث تزرع الميليشيات الألغام بشكل عشوائي ولا يهمها منالذي سيتضرر، بحسب قوله.

 

وأوضح الجهوري أن نسبة عدد الضحايا في الساحلالغربي لليمن تبلغ 60 في المائة من إجمالي عدد الضحايا في مختلف المناطق اليمنية.

 

ويقول: لم يعد زرع للألغامهدفه إعاقة الجيش الوطني للشرعية من التقدم والسيطرة على المناطق التي تفر منها بقدرما هو الهدف الانتقام وقتل المواطنين في مساكنهم وقراهم حيث تعمدت الجماعة زرع الألغامفي الحقول والمزارع والطرق والمراعي والوديان والمباني السكنية وحتى بين النخيل.

 

ويقدر خبراء عسكريون أن عدد الألغام التيزرعها الحوثي تتجاوز المليون لغم في الوقت الذي لا تتوقف فيه الميليشيات عن زرع الألغامكل يوم وتفخيخ السهول والهضاب والوديان بالألغام لإزهاق أرواح المدنيين العزل وتعريضممتلكاتهم للخطر.

 

وزرعت ميليشيات الحوثي مئات الآلاف من الألغامالأرضية والعبوات الناسفة، في الأحياء السكنية، والطرق العامة، في مختلف المناطق اليمنيةالتي اجتاحتها، إذ تشكل زراعة هذه الألغام عائقاً كبيراً أمام عودة المواطنين إلى مناطقهمالمحررة، وكذا تنقلاتهم وأسرهم في حال العودة إلى ديارهم.

 

وتتسبب الألغام التي تزرعها الميليشياتالانقلابية بسقوط الآلاف من المدنيين بين قتلى ومصابين، في حين يصاب أغلب الناجين بإعاقاتمستديمة وأغلبهم من النساء والأطفال.

 

وكان المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمنمسام أعلن أن الفرق الميدانية التابعة له نزعت 1329 لغما وذخيرة غير منفجرة خلال الأسبوعالثالث من شهر مايو (أيار) الحالي موزعة ما بين 586 لغما مضادا للدبابات، و44 لغمامضادا للأفراد، و676 ذخيرة غير منفجرة، و23 عبوة ناسفة.

 

ونشر مسام على موقعه أن مجموع ما تم نزعهمن الألغام منذ بداية الشهر وحتى السادس عشر من شهر مايو الحالي بلغ 8149 لغما، وعلىمدى سنة منذ بداية المشروع مسام استطاع نزع 71868 لغما.

 

وبعد نحو شهر من إصابة مواطنين اثنين بانفجارلغم أرضي في مديرية حيران التابعة لمحافظة الحدودية (شمال غربي)، انفجر لغم أرضيزرعته الميليشيات في قرية شليلة بمديرية حرض شمال محافظة حجة متسببا بإصابة طفلين أحدهمبترت قدمه اليمنى فيما تعرض الآخر لإصابة بالغة في يده اليمنى.

 

وقتل طفل وجرح 3 آخرون، جراء انفجار لغمأرضي زرعته في قرية الحقب بمديرية دمت شمال محافظة ، كما أصيبمدني، بانفجار لغم أرضي زرعته ميليشيا الحوثي في مديرية الدريهمي جنوب محافظة .

 

وفي الطريق الرئيسية بأطراف مدينة الحزممركز محافظة الجوف (شمال شرقي ) انفجر لغم أرضي زرعته ميليشيا الحوثي، الذراعالإيرانية في اليمن، أسفر عن مقتل طفلين وإصابة ثلاثة آخرين، بجروح بالغة من أسرة نازحةكانت على متن السيارة.

 

وفي 7 مايو 2019، قتل مدنيان، وأصيب ثلاثةآخرون بجروح بالغة، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي الإرهابية، في منطقةحمير بمديرية مقبنة غرب محافظة (جنوب غربي).

 

وفي مديرية كشر التابعة لمحافظة حجة حيثقبائل حجور انفجر لغم حوثي أودى بحياة أربع فتيات من عائلة واحدة أثناء رعيهن الأغنامفي منطقة جبل منصور بالعبيسة كانت الميليشيات زرعته أثناء اجتياحها للمنطقة.

 

وتقوم الفرق الهندسية التابعة للقوات الشرعيةفي المناطق الشمالية والغربية الساحلية وفي الضالع ودمت والبيضاء بإجراء مسوحات ميدانيةعلى كل المناطق المحررة وتطهير القرى والطرق من الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثيالانقلابية.

 

إذ تمكنت الفرق الهندسية التابعة للمنطقةالعسكرية الخامسة شمال غربي البلاد مؤخرا من نزع ما يقارب 120 لغماً وعبوة ناسفة منقرية الحمراء في مستبا، كانت الميليشيات زرعتها بشكل عشوائي في الطرقات والمناطق السكنيةالتي تمركزت فيها قبل دحرها منها.

 

وفي محافظة صعدة شمال البلاد تمكنت الفرقالهندسية في الجيش الوطني في بداية مايو من تفجير كميات كبيرة من الألغام والعبواتالناسفة، بعد إجراء مسح ميداني في جميع المناطق المحررة كانت الميليشيات الانقلابيةزرعتها في الطرقات والمناطق السكنية.

 

ووفق تصريحات حكومية رسمية تم إتلاف أكثرمن 5 آلاف لغم أرضي وفردي بالتعاون مع المشروع السعودي لنزع الألغام (مسام) والفرقالهندسية بالمنطقة العسكرية السادسة، الأسبوع الماضي، بعد أن تم انتزاعها من ثلاث مديرياتمحررة في محافظة الجوف.

 

وفي تطور خطير أقدمت ميليشيات الحوثي الانقلابيةالذراع الإيرانية في اليمن في أبريل (نيسان) الماضي وبإشراف خبراء تابعين لـحزب اللهاللبناني، على تفجير 3 ألغام بحرية في ميناء رأس عيسى النفطي شمال الحديدة، وأجرت تجربةمماثلة في منطقة عرج الساحلية على البحر الأحمر، وفق تقارير عسكرية حكومية.

 

وفي بداية شهر مايو الحالي تم إجراء تجاربحية للألغام البحرية في محافظة الحديدة الساحلية، في مسعى جديد من الميليشيات الحوثيةلتهديد طرق الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

 

ونتج عن زرع الميليشيات للألغام البحريةمقتل عشرات الصيادين وموت كثير من الأحياء البحرية والإضرار بالملاحة حيث يعد البحرالأحمر من أهم الممرات الملاحية الدولية.

 

وحذر المتحدث باسم الجيش الوطني اليمني،العميد عبده مجلي، في تصريحات سابقة من وجود خبراء إيرانيين على سواحل المديريات الشماليةلمدينة الحديدة يقومون بتدريب الميليشيات على الزوارق المفخخة، وقال إن الميليشياتتعد لتجهيز أكثر من 400 قارب مفخخ على أيدي خبراء إيرانيين، لنقل معاركها إلى البحروتنفيذ عمليات إرهابية ضد الملاحة الدولية.

 

وفي أحدث تصريحات لمدير عام مشروع �مسام�لنزع الألغام في اليمن أسامة القصيبي، انتقد أداء الأمم المتحدة في التعامل مع قضيةنزع الألغام حيث سعت إلى تسليم معدات إزالة ألغام للحوثيين بصنعاء.

 

وندد القصيبي في تصريحاته بتزويد الأممالمتحدة لميليشيات الحوثي بصنعاء بهذه المعدات وهي من تزرعها في عدن ومأرب والجوف والبيضاءوقعطبة والساحل الغربي وكل المناطق اليمنية.

 

ويبذل المشروع السعودي لنزع الألغام فياليمن (مسام) الذي أطلقه والأعمال الإنسانية جهودا كبيرةفي نزع الألغام وتجنيب المواطنين الموت عبر عمليات نزع الألغام وإعادة تدريب إلى إعادةتأهيل وتوعية، ومسح واستطلاع مناطق جديدة بالإضافة إلى إعادة توزيع فرق المشروع فيمناطق اليمن.

 

إذ يؤمن المشروع 32 فريقا لنزع الألغاموخمس فرق للتدخل السريع ووسائل للكشف عن الألغام تنتشر في مختلف المناطق اليمنية، ويهدفالمشروع إلى التخلص من الألغام ونزعها ومساعدة النازحين في العودة لديارهم.

 

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 22/5/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق