اخبار اليمن مباشر اليوم - نتائج وتوصيات.. تهديد الأمن ابرز مخاطر الهجرة غير الشرعية للأفارقة الى عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 15/5/2019

عدن تايم / خاصخرجت ندوة عملية نظمتها الدائرة القانونية بالمجلس الانتقالي الجنوبي وشارك فيها اكثر من 70 أكاديمي وقانوني إلى عدد من النتائج التي تؤكد على خطر التدفق الغير شرعي للافاقة الى عدن ومحافظات الجنوب.
كما وخلصت الندوة التي عقدت السبت الماضي ، واستمرت في جلسات عمل لعدة أيام ، تحت عنوان "الهجرة غير الشرعية للافارقة.. المخاطر والمعالجات" ، إلى عدد من التوصيات الهامة التي تعالج مخاطر هذه الهجرة.
الندوة ومن خلال نتائج وتوصيات الأوراق البحثية ، والمجموعات الثلاث التي قسم إليها المشاركون ، وكذا المداخلات ، خلصت الى اهم النتائج والتوصيات النهائية التي هدفت الى عرض مخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية للافارقة إلى الجنوب ووضع معالجات للظاهرة.

وتحصلت عدن تايم على النتائج والتوصيات النهائية التي خلصت اليها الندوة العلمية ، التي قدمت فيها خمس أوراق عمل بحثية.

النتائج:

وتضمنت مسودة الندوة النهائية ، التي نشرتها الدائرة القانونية في المجلس الانتقالي الجنوبي ، وتحصلت عدن تايم على نسخة منها ، على عدد من النتائج التي تستعرض ظاهرة الهجرة ومخاطرها ، وذلك على النحو التالي :-

1ـ ان المهاجرين الافارقة لا يمكن ان يكتسبوا حق اللجوء لأن شروط اللجوء في القانون المحلي والدولي لا تنطبق عليهم.

2ــ ان هجرة الافارقة غير الشرعية هي هجرة منظمة من قبل أجهزة استخباراتية وتنسيق دول على راسها ايران وقطر وهي الممولة لهذه الهجرة.

3ــ يتم استقدام واستخدام المهاجرين الافارقة في القتال مع جماعة الحوثي في جبهة الساحل الغربي وحجة خاصة او في الإرهاب من قبل أحزاب سياسية الإصلاح نموذجا.

4ــ هناك خلاف بين رئيس الجمهورية وحزب الإصلاح حول دخول الافارقة الى ارض الجنوب حيث عمل حزب الإصلاح على توقيف قرار رئيس الجمهورية بمنع الهجرة غير الشرعية للأفارقة.

5ـــ رغم كل الإجراءات المتخذة من قبل امن عدن وجهات أخرى إلا ان هجرة الأفارقة مستمرة ولم تتوقف امام مرأى ومسمع كل الجهات في الحكومة الشرعية والمنظمات الدولية ودول العالم عامة والاقليم خاصة بما فيها دول التحالف.

6ـــ ان المهاجر الأفريقي على الرغم انه يعد متهما ومخالفا لقانون دولته والدولة التي دخلها خلسة وبطريقة غير مشروعه الا انه يبقى متمتعا بحقوق الإنسان الاصلية المتصلة بالشخصية كحقة في الحياة وحقة في السلامة الجسدية وحقه بالحصول على معاملة كريمة.

7ــ تدفق هذا الكم الهائل من الافارقة يودي الى زعزعة الامن والاستقرار في المناطق المحررة واستنزاف للاقتصاد الوطني ويودي الى انتشار الامراض والاوبئة في ظل ضعف الخدمات الصحية.

8ــ القانون اليمني رقم 47 لسنة 1991م بشأن دخول وإقامة الأجانب والهجرة غير الشرعية ويعاقب عليها بالحبس مدة لا تزيد على سنة إضافة الى طرد المهاجر من البلاد الا ان القانون غير مفعل.. كما ان القانون لم يجرم المساهمة أي كانت في دخول المهاجرين الى اليمن وهو ما يفسر قيام دول وجهات وأحزاب وافراد بالمساهمة بأحداث هذه الظاهرة وافالتهم من العقاب.

التوصيات

وفيما يخص التوصيات النهائية التي خلصت إليها الندوة العلمية كمعالجات للظاهرة ، وتضمنتها مسودة الدائرة القانونية للانتقالي ، فهي كالتالي :-

1ــ توصي الندوة الجهات المعنية بالعمل على ترحيل المهاجرين الافارقة من ارض الجنوب بأسرع ما يمكن ومعاقبة من يخالف ذلك وفق القانون.

2ــ توصي الندوة رئيس الجمهورية على اصدار قرار بمنع دخول المهاجرين الافارقة ونزولهم بالسواحل اليمنية.

3ــ توصي الندوة الجهات الأمنية بمراقبة الحدود برآ وبحرا والعمل على منع دخول المهاجرين الافارقة وقيام شرطة خفر السواحل بدورها بالتنسيق مع القوات البحرية لدول التحالف العربي.

4ــ توصي الندوة الجهات الأمنية بتتبع والقبض على المهربين والمشجعين والممولين للمهاجرين الافارقة.

5ــ توصي الندوة رئاسة المجلس الانتقالي بالعمل مع التحالف العربي للحد من ظاهرة تدفق المهاجرين الافارقة.

6ــ توصي الندوة المنظمات الدولية وعلى راسها منظمة الهجرة الدولية القيام بواجبها إلانساني المتمثل في تقديم الدعم الغذائي والصحي للمهاجرين الافارقة الموجودين في ارض الجنوب والعمل على سرعة ترحيلهم الى بلدانهم.

7ــ توصي الندوة المجتمع المدني على ضرورة التكاتف والتجاوب في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية للافارقة الى ارض الجنوب والابلاغ الفوري.

8ــ توصي الندوة الحكومة الشرعية بان تقوم بواجباتها في حماية المياه الإقليمية ويقع على عاتق الوزارات وفي مقدمتها الداخلية والخارجية العمل على توضيح خطورة هذه الظاهرة لدى دول التحالف وكافة دول العالم وفي كافة المحافل الدولية، كما يقع على وزارة الخارجية التواصل المباشر والسريع مع الحكومة الأثيوبية والإرتيرية لاتخاذ إجراءات امنيه سريعة لوقف الهجرة من منبعها ومعالجة قضية من تم القبض من مواطنيها بأسرع وقت وتحمل مسؤولياتها تجاه مواطنيها الذين يقاتلون في صفوف الانقالبين الحوثيين او لدى جهات أخرى.

9ــ توصي الندوة بالتدخل العاجل للأمم المتحدة عبر منظمة الهجرة الدولية والصليب الأحمر وبالتنسيق مع دول القرن الافريقي لإيجاد حلول عاجلة وجذرية لهذه الظاهرة.

10ــ توفير أماكن إيواء (حجز) بعيدة عن المدن والقيام بحصر شامل للمهاجرين الافارقة وأماكن تواجدهم.

11ــ وضع أنظمة رقابية وتفعيل أجهزة خفر السواحل وتعزيزهم بالوسائل الحديثة للقيام بمهام عملهم.

12ــ نوصي دول التحالف العربي ممثلة بالمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة القيام بدور فعال في تعقب قوارب المهاجرين غير الشرعيين (الافارقة) وإلزام ملاك القوارب بالعودة من حيث اتو وعدم السماح لهم بالعبور الى المياه الإقليمية والسواحل اليمنية.

13ــ نوصي الجهات المعنية بالتنسيق مع منظمات الإغاثة الدولية وفي مقدمتها مركز الملك سلمان والهلال الأحمر الاماراتي بتقديم الدعم والإغاثة وتوفير او استئجار وسائل لترحيل المهاجرين
الافارقة الى خارج الحدود اول بأول..

14ـــ توصي الندوة بتسليط الضوء إعلاميا وتفعيل دور الخطباء في المساجد حول مخاطر هذه الظاهرة وحث الجهات المعنية على مجابهتها وتفعيل النصوص القانونية بشأنها ومعاقبة الفاعلين والمساهمين والمتقاعسين في احداث هذه المشكلة.

15ـــ توصي الندوة قيادة المجلس الانتقالي بصفة رئيسيه باعتباره حاملا ومعبرا عن قضية شعب الجنوب استنادا الى اعلان عدن التاريخي بان يضطلع بدوره من خلال رئاسة المجلس ودائرة العلاقات الخارجية ومكاتب تمثيل المجلس لدى دول العالم والمنظمات الإقليمية والدولية لشرح مخاطر هذه المشكلة وحث الجميع على المساعدة في إيجاد حلول عاجلة لها، كما نوصيه بالتوجيه بالتدخل المباشر أمنيا للحد من مخاطر هذه الهجرة التي تهدد امن واستقرار الجنوب.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 15/5/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق