اخبار اليمن مباشر اليوم - توثيق ميداني للمعالم الاثرية ومقابر الاقليات في عدن

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الاثنين 13/5/2019

تايم / خاص :يقوم الباحث بلال غلام حسين حاليا بزيارات ميدانية لمعالم اثرية ومقابر الاقليات والجاليات التي اقامت في عدن في عهود وحقب مضت تعود الى القرن الماضي.

وزار الباحث غلام كلا من قلعة رأس مربط بالتواهي ومقبرة الفتح ومقابر الكاثوليك ومقبرة يهودية بالمعلا ليطابق ما يتوفر لديه من وثائق على الواقع في اماكن ومواقع هذه المعالم للشروع غي توثيقها من خلال تناولاته البحثية.

يقول الباحث بلال عن هذه الزيارات : بصراحة اليوم الاثنين كان قمة في الروعة رغم الحر والصيام، لكن سبحان الله كانت الهمة موجودة ونشاط غير عادي ماشاء الله .. والأمور أيضاً تيسرت لنا من قبل العقيد جمال ملقاط الذي سهل وسمح لنا بزيارة قلعة رأس مربط في التواهي بعد التنسيق من قبل أخونا الحبيب طارق العولقي مجور رفيق كافة الجولات التوثيقية التي قمنا بها وكانت أفضلها زيارة اليوم الموافق 13 مايو 2019م، في الساعة الواحدة ظهراً وقمنا بتوثيق كافة المداخل والمخارج والدهاليز لهذه القلعة التاريخية.

وأضاف أن هذه القلعة لي فترة كنت أتمنى زيارتها وخصوصاً مع حصولي على أحدى عشر ملفاً تحتوي على وثائق وصور احتفظ بها لتاريخ هذه القلعة، والتي بدأت عملية البناء فيها عام 1876م، وكنت دائماً أرغب في مطابقة الوثائق والصور مع ماهو موجود على الواقع والحمدلله تحقق لي ذلك بفضل الله ثم بمساعدة أخي طارق العولقي مجور، والعقيد جمال ملقاط، خالص تحياتي وتقديري لهما.

واوضح بصدد مقبرة في التواهي وقال : أما مقبرة الفتح فكانت التواريخ المدونة على الكثير من المشاهد تؤكد بأنها ثاني مقبرة تأسست بعد البادري حيث تم توثيق أقدم قبر في هذا الموقع يرجع تاريخه إلى العام 1857م، وكان العديد ممن دُفنوا فيها من الرعايا المدنيين البريطانيين، بعضهم توفى فوق السفن في طريق مرورهم إلى عدن والبعض الآخر مات داخل عدن.

وقبلها بيوم الاحد قال بلال : قمت بتوثيق شامل لأقدم مقبرة يهودية في المعلا - عدن حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى الحقبة الأولى لدخول الإنجليز في عدن، بالإضافة إلى المقبرة الأقدم التي كان موقعها في المنطقة التي تُسمى بالحفيرة حالياً في كريتر وتحولت إلى مساكن، وهي أحدى المقابر التي تأسست قبل دخول الإنجليز إلى عدن..

اخبار اليمن اليوم الاثنين 13/5/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - توثيق ميداني للمعالم الاثرية ومقابر الاقليات في عدن في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق