اخبار اليمن مباشر اليوم - تقرير خاص- تنديد دولي واسع باستهداف 4 سفن شحن في المياه الإماراتية

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الاثنين 13/5/2019

تايم / خاصفي تطور خطير يشكل تهديدا للأمن والسلامة الدولية ، تعرضت 4 سفن شحن تجارية مدنية لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الامارات ، صباح اليوم الأحد ، وقد قوبل هذا العمل التخريبي بادانات عربية واسعة أعلنت تضامنها مع وطالبت المجتمع الدولي بمسؤولياته لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية.
وفي التقرير ترصد (عدن تايم) التصريحات الرسمية الإماراتية حيال العمل التخريبي الذي تعرضة له السفن الأربع ، وكذا أبرز المواقف العربية ، والموقف الإيراني الذي يرجح أن تكون هي أو أحد حلفائها خلف العمل التخريبي.

استهداف 4 سفن شحن

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات أن 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح الأحد لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الامارات.
وأشارت في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية وام : إلى أن العمليات التخريبية لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.
وأكدت أن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون أي توقف، وأن الشائعات التي تحدثت عن وقوع الحادث داخل الميناء عارية عن الصحة ولا أساس لها، وأن الميناء مستمر في عملياته الكاملة بشكل روتيني.

البحرين تدين وتؤكد موقفها التام إلى جانب الإمارات

هذا العمل التخريبي الذي استهدف السفن بالقرب من المياة الإقليمية الإماراتية قوبل بادانات عربية واسعة أبرزها الإدانة البحرينية والمصرية.
حيث دانت وزارة الخارجية البحرينية، الأعمال التخريبية التي طالت سفنا في المياه الدولية في خليج عمان، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لضمان حركة الملاحة البحرية.
وقالت الخارجية البحرينية في بيان أصدرته مساء الأحد : "تدين وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الأعمال التخريبية التي استهدفت سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في خليج عمان، بالقرب من إمارة الفجيرة.
وأكدت وزارة الخارجية على "تضامن مملكة البحرين ووقوفها التام مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها والحفاظ على مصالحها".

تتصامن وتؤكد التصدي لمحاولات زعزعة استقرار الإمارات

من جانبها أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الأحد، عن إدانتها بأشد العبارات لتعرض 4 سفن لعمليات تخريب بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات.
ودانت القاهرة كل ما من شأنه المساس بالأمن القومي الإماراتي وسلامة كافة حدود البلاد البرية والبحرية.
وأكد البيان على تضامُن مصر حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب الإمارات في مواجهة كافة التحديات التي قد تواجهها، والتصدي لكل محاولات زعزعة استقرار الإمارات.
وشدد البيان على العلاقات الخاصة والمتينة التي تربط البلديّن والعمل المشترك للتصدي لكافة التهديدات لأمنهما القومي، واتخاذ ما يلزم من إجراءات في سبيل حفظ أمن واستقرار الإمارات.

الموقف الإيراني ومؤشرات تورطه بالعمل التخريبي

على الرغم من أنه لم يصدر موقف رسمي عن الجانب الإيراني ، إلى أن هناك مؤشرات ترجح ظلوع طهران بالوقوف خلف العمل التخريبي ، سيما وهذا العمل أتى في ظل توترات تشهدها المنطقة ، وتهديدات يطلقها مسؤولين إيرانيين رداً على العقوبات الأمريكية.
وقال موقع ارم نيوز إنه : ورغم أن الإمارات لم توجه أي اتهام رسمي بخصوص الحادث حتى الآن، إلا أن مراقبين يرصدون جملة من المؤشرات تثبت ضلوع طهران.
ورصد الموقع عدد من المؤشرات التي تثبت وقوف إيران خلف العمل التخريبي ، أولها هو تعليق رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني حشمت الله فلاحت بيشة، على الحادث عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي ، قائلا: "انفجارات الفجيرة أثبتت أن أمن الضفة الجنوبية من الخليج الفارسي هش".
والمؤشر الثاني هو أن الإعلام الإيراني كان أول من تناقل أنباء حدوث انفجارات قرب ميناء الفجيرة وهو ما يكشف دور طهران المحتمل في تدبير الاعتداء الذي وقع في مياه خليج عمان.

تهديد خطر ودعوة للمجتمع الدولي

وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات وفي بيانها شددت على أن تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها يعتبر تطوراً خطيراً.
مؤكدة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية وهذا يعتبر تهديدا للأمن والسلامة الدولية.

بدورها وزارة الخارجية البحرينية أعتبرت الاعتداءات على السفن بأنه "عمل إجرامي خطير يهدد أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية".
وشددت البحرين على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لضمان سلامة حركة الملاحة البحرية.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 13/5/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - تقرير خاص- تنديد دولي واسع باستهداف 4 سفن شحن في المياه الإماراتية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق