اخبار اليمن مباشر اليوم - الجامع الكبير..صرح ديني شاهد على الايام الذهبية للحج - صور

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الجمعة 10/5/2019

تايم - خاص :
الجامع الكبير...او مسجد الجامع كما يسميه ابناء لحج يقع في حارة الجامع بمدينة الحوطة وهي الحارة التي يقع فيها وسميت باسمه.
مسجد الجامع من اشهر المعالم المعمارية والاثرية في مدينة الحوطة لحج وهو مزار ومقصد لكثير من المهتمين بالعمارة اليمنية والمعالم التاريخية بناه السيد مساوى واعاد بناءه السلطان السر عبدالكريم فضل بن علي بن محسن العبدلي.. طيب الله ثراهم واسكنهم فسيح جناته في عام ١٣٤٠هجري .. وتم بنائه بشكل هندسي معماري رائع اي ان الجامع يقع في الدور الثاني وعلي نمطه بنى مسجد النور في الشيخ عثمان في عدن او العكس . ويقع في الجزء السفلي للجامع عدد من المحلات التجاريه ومنها محلات لبيع التمور ..والبهارات.. ومحلات ادوات البناء..ومحلات لبيع المواد الغدائيه..ومحل لوازم الحفلات اي المخادر..وغيرها.
ومن اشهر اصحاب المحلات التي في الدور الاسفل للجامع ؛علي عبيد والد الدكتور علوي علي عبيد دكتور العظام المشهور..
؛؛عوض بامطرف والد الدكتور عبدالله عوض بامطرف محافظ محافظة لحج السابق وغيرهم .
مع ذلك فمعظم تلك المحلات اغلقت واهملت بعد رحيل معظم اصحابها فلهم الرحمة والمغفره..
وفي الساحه الخارجية اي بجانب البوابة الرئيسية للجامع كانت تقام مراسم زيارة ولي الصالح(مزاحم) واتذكر ونحن اطفال كنا نذهب الى تلك الساحة التي كانت ممتلئة بالبائعين الذين يعرضون سلعهم للزائرين والذين ياتون من معظم مناطق لحج وعدن وابين ومن اشهر السلع المكركر والطاحونية.. والسمسميه والملبس والمشبك واللوز والحلوي والهريسه وغيرها...كما تقام الالعاب البهلوانية , وقتها كانت الفرحة تعم الصغار والكبار وتنصب (الدراهين )المراجيح وكان محفل كبير يقام بجانب مسجد الجامع..
وفي مسجد الجامع او الجامع الكبير تقام شعائر صلاة الجمعة والأعياد الدينية والتي كان يحضر شعائرها سلاطين لحج وامرائها وقبائلها واعيانها وسادتها بموكب استعراضي كبير يرافق سلاطين لحج عند خروجهم الي الجامع الكبير لأداء صلاة الجمعة والاعياد الدينية ويتقدم هذا الموكب الفرقة النحاسية الموسيقية العسكرية كانت ايام ذهبية من الزمن اللحجي الجميل..
وفي عهد السلطان السر فضل عبدالكريم العبدلي طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته قام بترميم الجامع وادخال التحسينات فيه من حيث تبليطه وتوسعته والمعلوم بان الجامع الكبير في حوطة لحج يتسع لعدد الفين مصلي..
وكان القائم علية وامامه عند بنائه وتشيده الامام الفقية أحمد النخلاني طيب الله ثراه ..ومن بعده ابنه الفقية القاضي الامام علي بن احمد النخلاني رحمة الله عليه قائماً واماماً للجامع نسأل الله تعالي بالرحمة والمغفره.
وختاما فإن الجامع الكبير في الحوطة لحج يعد معلم تاريخي وديني و معماري تراثي كبير وبيت من بيوت اللهو من المهم الأهتمام به واعادة ترميمه وصيانته وبشكل مستمر .
من محسن ناصر كرد..

اخبار اليمن اليوم الجمعة 10/5/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - الجامع الكبير..صرح ديني شاهد على الايام الذهبية للحج - صور في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق