اخبار اليمن مباشر اليوم - 1 مايو _عيد العمال ..حدث عالمي يزداد وهجا

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الأربعاء 1/5/2019

كتب / القاضي انيس جمعانتشهد غالبية الدول في عيد العمال تظاهرات تنظمها النقابات والأحزاب السياسية ، إضافة إلى تجمعات إحتفالية ،
ويُعدّ 1 مايو /أيار من كل عام يوم عطلة رسمية في 107 دول حول العالم على الأقل ، الأمر الذي يمثل 67 % على الأقل من سكان العالم ..

يرجع تسمية 1مايو عيدا للعمال عندما قام عمال مدينة شيكاغو فى امريكا بتنظيم إضراب سنة 1886م كانوا يطالبون بتحديد ساعات العمل بـ 8 ساعات في اليوم
بدأ الاضراب يوم 1 مايو وأستمر حتى 4 مايو بنجاح وبشكل سلمي ..

في يوم 4 مايو طالب العمال بعقد إجتماع ووافقت السلطات على الاجتماع وحضره عمدة شيكاغو وجلس العمال يستمعون لمطالب زعمائهم في ساعات محددة تعطي لصاحب العمل حقه وتعطي العمال حقهم في الراحة ..

بعد فترة من الوقت نهض العمدة وغادر المكان ولم تمضى دقائق فوجىء العمال برجال الشرطة وهم يفضون الاجتماع بالقوة تصايح العمال بالقول:
لماذا صرحتم لنا بالاجتماع وتريدون فضه بالقوة ..!؟
ووسط الفوضى والهياج الحاصل ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة وأعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من العمال وخرجت الصحف في اليوم التالي وهي تتهم العمال بالتخريب والفوضى وكانت الصحف فى معظمها مملوكة لاصحاب المصانع ورؤوس الاموال ..

وفي ظل هذا الجو حوكم زعماء العمال وكانت أبشع محاكمة في تاريخ القضاء .. فقد لفقت الحكومة للعمال المقبوض عليهم تهمة تفجير القنبلة وصدر الحكم بإعدام سبعة من زعماء العمال وخفف الحكم بعد ذلك بالسجن المؤبد بدل الإعدام ، وأنتحر عامل ونفذ حكم الإعدام شنقاً في الاربعة الباقيين ..
في الوقت نفسه الذى كان الجلاد ينفذ حكم الاعدام كانت زوجة أوجست سبايز أحد العمال المحكوم عليهم بالإعدام تقرأ خطاباً كتبه زوجها لإبنه الصغير جيم :
"ولدي الصغير عندما تكبر وتصبح شاباً وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت ...
ليس عندي ما أقوله لك اكثر من إنني برىء ... وأموت من أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت وعندما تكبر ستفخر بابيك وتحكي قصته لاصدقائك" ..

وقد ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما أعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم ، حيث كان مدير البوليس قد خرج على المعاش ودخل فى مرض الموت ، وتحرك ضميره فأعترف بالحقيقة قال:
إن البوليس هو الذي رمى القنبلة وهو الذي لفق التهمة للعمال ..
وهز إعتراف مدير البوليس كل ولايات أمريكا كما هز قلوب العمال في العالم كله وطالب الرأي العام بإعادة المحاكمة وثبتت براءة العمال وأطلق عليهم ( شهداء هايماركت ) ،أما جيم الصغير فقد رفع رأسه بين زملائه ونشر خطاب أبيه إليه ..

تجاوزت قضية هايماركت حدود الولايات المتحدة الأميركية وفي ذكراها من عام 1889 إنعقد المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية عالمية للعمال لإحياء ذكرى هايماركت ، بتاريخ محدد بدءا من 1 مايو 1890، وذلك للمطالبة بثماني ساعات عمل وأحياء ذكرى ضحايا شيكاغو ، وفي العام التالي إعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثاً سنوياً عالمياً .. وقرّرت تحديد الأول من مايو كل سنة عيدا مشتركا لجميع البروليتاريين في العالم ..

وفي هذا اليوم من عام 1890 بادر العمال في أميركا وأوروبا بتسيير مظاهرات كبيرة للاحتفال بنجاح كفاح العمال ، وهكذا ولد "عيد العمال العالمي"..

وفي عام 1904 دعا إجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو/أيار من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول ..

اليوم الأول من مايو / أيار يزداد وهجا ويعتبر كنوع من إحياء لذكرى هؤلاء ، وأصبح الآن هذا اليوم إحتفالاً بالإنجازات العمالية حول العالم على جميع الأصعدة ، ويعد إجازة رسمية في كل من ، ، البحرين، ألبانيا، أرمينيا، الأرجنتين، الجزائر، أروبا، النمسا، بنغلادش، بيلاروسيا، بلجيكا، بوليفيا، البوسنة، البرازيل، بلغاريا، الكاميرون، تشيلي، تونس، كولومبيا، كوستاريكا، الصين، كرواتيا، كوبا، فلسطين، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الدومينيك، الإكوادور، السلفادور، فرنسا، ألمانيا، اليونان، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، الهند، إيطاليا،إسرائيل، ساحل العاج، الأردن، كينيا، لاتفيا،ليبيا، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، ليبيا، مقدونيا، ماليزيا، مالطا، موريشوس، المكسيك، المغرب، موريتانيا، ميانمار، نيبال، نيجيريا، كوريا الشمالية، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، بيرو، بولندا، الفلبين، البرتغال، رومانيا، روسيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، صربيا، السويد، ، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، اليمن، الأوروغواي، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي .

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 1/5/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - 1 مايو _عيد العمال ..حدث عالمي يزداد وهجا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق