اخبار اليمن مباشر اليوم - د. السقاف يفند اسباب توقيت ومكان انعقاد البرلمان وما سيتخذه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 11/4/2019

تايم / خاصعلق أستاذ القانون الدولي د.محمد محمد علي السقاف على قرار بالدعوة لعقد مجلس النواب ، وقال إن أسباب إختيار هذا التوقيت هي طبخة عفاشية لخلط الأوراق.
وقال د.السقاف في تعليق نشره عبر حسابه فيسبوك: " الوحدة قامت في مايو ١٩٩٠ والاستفتاء علي الدستور تم في مايو ١٩٩١ ليقال ان الشعب استفتاء علي الوحدة والوحدة اصلا قامت قبل الاستفتاء بعام ، والانتخابات لمجلس النواب تتم في ٢٧ ابريل اخر ولاية دستورية لمجلس النواب كانت في ٢٠٠٩ تم التمديد له لمدة سنتين بتوافق سياسي حتي ٢٧ ابريل ٢٠١١".
واضاف : " من الواضح ان شهر ابريل لدعوة انعقاد اجلس النواب حالياً لم يكن خياراً اعتباطياً له تحقيق أهداف اخري ولهذا صدر قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد في ابريل دون تحديد التاريخ حتي لا يفهم الغرض من ذلك فلماذا لم يتخذ القرار في فبراير او في مايو ؟؟؟".
وعن إختيار المكان قال د.السقاف : " فرح الجنوبيون انهم استطاعوا عدم عقد المجلس جلسته في عدن دون ان يعلموا ان من خطط لذلك كان يعلم باحتمال هذا الرفض ، ولذلك اختيرت في والسؤال لماذا سيئون وليست ؟ لاحظوا ان سيئون قريبة من الحدود السعودية ولهذا نقل قوات سعودية كبيرة بمعداتها الثقيلة قد يفسر هذا الخيار لسيئون وليست المكلا !!".
واضاف : " لماذا الحرص علي احياء مجلس النواب هل لإعطائه شرعية جديدة وهنا لن أناقش مدي دستورية من عدمها في امكان احياء دستورية مجلس انتهت ولايته منذ فترة طويلة وعدد أعضائه ليس مكتملاً وربما فقط قد يتحقق النصاب القانوني لعقد جلسة المجلس".
وفيما يخص ما قد يتخذه المجلس في حال نجاح انعقاده قال د.السقاف : "سأكتفي بذكر بعض صلاحيات مجلس النواب وفق نصوص الدستور
أ ) - إقرار الميزانية العامة للدولة التي انتهت من اعدادها الحكومة اليمنية قبل فترة قصيرة
ب) يصادق مجلس النواب وفق المادة ( ٩٢ ) من الدستور علي المعاهدات والاتفاقيات السياسية و الاقتصادية... وخاصة تلك المتعلقة بالدفاع او او الصلح والسلم والحدود".
واختتم قائلا : " المادة ( ١٢٨ ) يكون اتهام رئيس الجمهورية بالخيانة العظمي او بخرق الدستور او باي عمل يمس استقلال وسيادة البلاد بناءاً علي طلب من نصف أعضاء المجلس ولا يصدر قرار الاتهام الا بأغلبية ثلثي أعضائه ، وثلثي الأعضاء غير متوفر ولكن اذا حدث وجود رغبة بتوجيه الاتهام هل سيمتنع الحوثيون من إكمال نصاب الثلثين ام سيمدون المجلس بالإعداد اللازمة وخاصة ان غالبيتهم من الشمال ولا يحملون الود للرئيس هادي".

اخبار اليمن اليوم الخميس 11/4/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق