اخبار اليمن مباشر اليوم - اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الثلاثاء 26/3/2019

تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم الثلاثاء، حيث ركزت منها على فشل الهدنة في محافظة في ظل اختراقها من قبل المليشيات الحوثية، واهتمت أخرى بتقدم الجيش الوطني في عدة جبهات بإسناد العربي.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"

مقاربة غريفيث للسلام اليمني تتهاوى تحت نيران الأسلحة الثقيلة في الحديدة

قالت الصحيفة" لم تستطع الهدنة الهشّة المعلنة في مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن أن تصمد لفترة أطول من الزمن أمام كثافة التحرّش بها، في ظلّ انسداد أفق الحلّ السياسي للأزمة اليمنية وتعثّر تنفيذ الاتفاقات الملازمة لتلك الهدنة والتي تمّ التوصّل إليها في شهر ديسمبر الماضي إثر محادثات بين الفرقاء اليمنيين رعتها الأمم المتحدة في العاصمة السويدية ستوكهولم.
ونقلت وكالة رويترز، الإثنين، عن مصادر عسكرية وسكان محليين القول إن طرفي الصراع في اليمن تبادلا نيران الأسلحة الثقيلة خلال الليل في الحديدة فيما سارعت الأمم المتحدة لمحاولة إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار.
ويضع سقوط هدنة الحديدة وتوقّف محاولات تنفيذ اتفاقات ستوكهولم، مسار السلام الذي يحظى بدعم إقليمي ودولي، وتحاول الأمم المتحدة تحريكه، في مأزق كبير، كما يضع اليمن على طريق تواصل الحرب بكلّ ما تحدثه من خسائر وما تسبّبه من معاناة لشعبه.

التحالف يوقّع مع الأمم المتحدة مذكرة تفاهم لتعزيز حماية الأطفال

وفي تناولات الوكالات" وقّع قائد لتحالف دعم الشرعية في اليمن، الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، أمس، في العاصمة السعودية الرياض، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فرجينيا جامبا، مذكرة تفاهم لتعزيز حماية الأطفال المتضررين من النزاع المسلح في اليمن.
وأوضح قائد القوات المشتركة للتحالف، بأن مذكرة التفاهم بين قوات تحالف والأمم المتحدة، تعنى بجوانب إنسانية نبيلة.. مؤكداً أن الجانبين سيعملان وفق المذكرة بما يعزز الأهداف تجاه حماية الأطفال.

التحالف يستهدف بصرواح.. واستعادة مواقع في صعدة

أفادت مصادر "العربية" أن طيران تحالف دعم الشرعية استهدف، ليل الاثنين ـ الثلاثاء، مواقع للميليشيات غرب صرواح.
إلى ذلك، حررت قوات الجيش الوطني، مسنودة بطيران تحالف دعم الشرعية، مناطق جديدة ومواقع استراتيجية في محيط مركز مديرية كتاف بمحافظة صعدة المعقل الرئيس لميليشيا الحوثي، في أقصى شمال البلاد، بعد معارك عنيفة.
وأفادت مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني شنت هجوماً عنيفاً على مواقع تتمركز فيها الميليشيات الانقلابية في جبهة كتاف، تمكنت خلاله من تحرير سلسلة تباب في جبال "عنبان" وتبة الأريلات باتجاه مركز المديرية، إضافة إلى استكمال تحرير وادي الغول.

الحكومة الشرعية حريصة على السلام بقيادة الرئيس

قال موقع اليمن العربي" مع تزايد الوفود الدولية الرفيعة التي تزور العاصمة المؤقت عدن، التقى رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم الاثنين، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن أنتونيا كالفو، والوفد المرافق لها الذي يزور العاصمة المؤقتة عدن حاليا.
حيث جرى خلال اللقاء، مناقشة المستجدات وتطورات الاوضاع على الصعيد المحلي في الجوانب السياسية والاقتصادية والامنية، وما تقوم به الحكومة الشرعية من جهود لتطبيع الاوضاع في المناطق المحررة والنجاحات التي حققتها، بدعم من تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، والدور الاوروبي الداعم لهذه الجهود حتى استكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب وتنفيذ القرارات الدولية الملزمة.

للمرة الأولى.. الجيش الوطني يقتحم إب

وفي المعارك الدائرة في محافظة الضالع قالت صحيفة عكاظ" سيطر الجيش الوطني أمس (الإثنين) على الخط العام الرابط بين مديريات دمت والنادرة والسدة التابعة لمحافظة إب وسط اليمن، في أول عملية استباقية من نوعها.
وتمكنت قواته من قطع الإمدادات عن عناصر مليشيا الحوثي التي تسللت من نقيل حدة إلى بيت الشوكي وجبل الشامي. وقال مصدر عسكري لـ«عكاظ» إن القوات الحكومية تمكنت من الوصول إلى نقطة بيت العزاني خلف نقيل حدة، والسيطرة عليها بعد الاشتباك مع عناصر المليشيات وإحراق عدد من المدرعات والسيارات التي كانت تقل المسلحين، موضحاً أن العملية العسكرية تمثل نقلة نوعية في سير المعركة.

مقتل 95 من عناصر في عمليات متفرقة للجيش اليمني

وبحسب صحيفة " قتل 95 من عناصر ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، في عمليات للجيش الوطني اليمني اليوم بمناطق متفرقة من اليمن.
وأفاد موقع (سبتمبر نت) التابع لوزارة الدفاع اليمنية بأن قوات الجيش الوطني شنت هجمات على تجمعات للميليشيا الانقلابية التابعة لإيران على بيت اليزيدي والحريوه، والقدم، ومعرش، والاثلة، وتمكنت من الوصول إلى نقطة بيت العزاني خلف نقيل "حدة"، والسيطرة عليها، وقطع خطوط امدادها من نقيل حدة إلى بيت الشوكي وجبل الشامي.

مصرع خبراء وضباط إيرانيين بغارات التحالف في

وفي خبر لصحيفة الاتحاد" استهدف طيران التحالف العربي في اليمن مواقع ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في صنعاء، ما أسفر عن سقوط عدد من الضباط والخبراء الأجانب، وعشرات .
وأكدت مصادر، أن استهداف مقاتلات التحالف مواقع الحوثيين في صنعاء أدى إلى مصرع المستشار والمشرف الأول على تركيب الصواريخ المقدم الإيراني محمد نيازي، مع شخصين أحدهما عقيد والآخر ملازم أول، من خبراء الصواريخ الحوثيين في صنعاء، وذلك بعد يوم من مقتل ضابط إيراني آخر في صعدة. ومن أبرز القتلى حسب المصادر الذين كانوا في قاعدة «الديلمي» مع المقدم الإيراني محمد نيازي، العقيد مطهر يحيى محمد المتوكل وكنيته أبو «هاشم المتوكل»، والذي كان قائد سرية التدخل السريع، وقائد القوة الصاروخية الملازم أحمد عبدالله الشامي وكنيته «أبو حسن الشامي»، وهو مشرف شبكة الرصد والاتصالات العسكرية. وأكدت المصادر، أن الشامي تدرب على أيدي ضباط إيرانيين ورجع إلى صعدة في 2014. وأشارت المصادر إلى وصول 3 مصابين بينهم قيادي عسكري كبير مع حراسة مشددة إلى مستشفى 48 في صعدة.

إيران تمهد للإطاحة بالمشاط بفرض عضوية محمد الحوثي

فيما انفردت «الوطن» قبل أكثر من شهر بمعلومات خاصة من مصدر مقرب من المجلس السياسي في صنعاء، حول وجود تحرك إيراني عاجل لإنقاذ حكومة الانقلاب الحوثي، شهد ما يسمى المجلس السياسي الأعلى للانقلابيين، أول من أمس، ضم محمد علي الحوثي إلى المجلس السياسي الذي شُكل في 2016 بين الحوثيين وبين الرئيس السابق علي عبدالله صالح رئيس حزب المؤتمر الشعبي قبل أن يغدر به الحوثيون ويقوموا باغتياله في ديسمبر 2017.
وكشف المصدر المقرب من المجلس السياسي مجددا لـ «الوطن»، حقيقة المعلومات التي نشرتها الصحيفة قبل نحو 34 يوما وصحتها وهو ما تحقق مؤخرا، مبينا أن تعيين محمد الحوثي عضوا بالمجلس السياسي يأتي تمهيدا للإطاحة برئيس المجلس السياسي الحالي مهدي المشاط، والذي باتت أيامه معدودة لاستبعاده، خاصة بعد أداء محمد الحوثي للقسم أول من أمس.

إدانة أممية لانتهاكات حوثية ضد أطفال اليمن

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" بينما وقّع تحالف دعم الشرعية في اليمن والأمم المتحدة، في الرياض أمس، اتفاقاً لحماية الأطفال في اليمن، أدانت فرجينيا جامبا، التي وقّعت المذكرة باسم المنظمة الدولية، الانتهاكات الحوثية ضد القصّر، وأكدت أن الحوثيين هم الطرف الذي لم يقم بأي إجراءات لحماية الأطفال في اليمن.

وكشفت مبعوثة الأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، أن الاتفاق المبرم يعد الأول من نوعه في العالم، وجاء نتيجة تعاون بين الجانبين. وقالت جامبا إن الاتفاق سيتم تنفيذه في الأراضي اليمنية، مشيرةً إلى أن نحو 10 آلاف طفل يتم تجنيدهم سنوياً في العالم.

بدوره، أكد الأمير الفريق فهد بن تركي، قائد القوات المشتركة في التحالف، لدى توقيع الاتفاق باسم التحالف، أن مذكرة التفاهم تعنى بجوانب إنسانية نبيلة، وأن الجانبين سيعملان لما يعزز الأهداف تجاه حماية الأطفال.

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 26/3/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق