اخبار اليمن مباشر اليوم - مراقبون لـ عدن تايم : لا مبرر لبقاء قوات الأحمر بوادي #حضـرموت .. وانتشار قوات النخبة بات واجبا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 21/3/2019

تايم - خاص :اجمع مراقبون وصحفيون على ضرورة ان يمتد وجود قوات الى مدن الوادي والصحراء .
وبحسب تصريحات افادوا بها صحيفة عدن تايم فقد اشاروا الى أن الانفلات الامني في الوادي بات يهدد امن ككل و لم يعد من الممكن تجاهله .
و تشهد مديريات وادي حضرموت تصاعداً في عمليات الاغتيال والسطو المسلح والاختطافات خلال الاشهر الماضية في ظل دعوات حضرمية الى تعميم تجربة قوات النخبة في مدن الوادي والصحراء .
وتنوعت عمليات الاغتيال من حيث الشخصيات المستهدفة بين عسكريين ومدنيين اضافة الى جرائم اختطاف وسطو مسلح .
وشهدت مديريات الوادي اكثر من 45 عملية اغتيال خلال 14 شهر فقط .
وراح ضحية هذا الانفلات 35 قتيل و 10 جرحى نجوا من محاولات التصفية .
حيث شهدت الايام الاخيرة 3 محاولات اختطاف , واحدة منها استهدفت احدى العاملين بمجال العقارات ويدعى عبدالباري السقاف فيما عثر على الطفل يحيى بلفاس بعد يوم من اختفاءه واحبطت محاولة لاختطاف طفلة عمرها 9 سنوات .
وتركزت الاغتيالات وحالات السطو والاختطاف في مديريات القطن، وشبام، وسيئون.
ويقع وادي حضرموت تحت سيطرة قوات المنطقة العسكرية الأولى وهي قوة عسكرية شمالية تخضع لسيطرة الجنرال علي محسن الاحمر .
وتعد المنطقة الأولى هي الوحيدة التي بقيت من وحدات الجيش الشمالي السابق الذين كان منتشرا في حتى بدء الحرب الاخيرة .
وتعد مديريات الوادي الحضرمي اضافة الى مديريتي عين والعليا بييحان هي المناطق الجنوبية الوحيدة التي لا تزال تخضع لسلطة عسكرية شمالية في وقت بسطت قوات جنوبية مدعومة من سيطرتها على محافظات ولحج وعدن وابين وشبوة مع تواجد قوة للتحالف العربي في وسقطرى .
التواجد العسكري الشمالي في مدن الوادي والمهرة وفر غطاء لعمليات التهريب لجماعة المتمردة .
حيث ان قد نجحوا باختراق هذه القوات وكسب ولاء قيادات فيها من اجل تأمين عمليات التهريب للاسلحة والتقينات العسكرية من منافذ المهرة مرورا بمديريات الوادي ومأرب وصولا الى مناطق سيطرته .
**
غضب شعبي
مظاهر الانفلات وتصاعد اعمال العنف في مديريات الوادي دفعت بمواطنين الى الخروج الى الشوارع .
وعبر المواطنون عن غضبهم من عجز السلطات العسكرية والامنية في الوادي من ضبط عملية الانفلات وحملوهم المسئولية .
بل ذهب بعضهم الى اتهام القوات العسكرية المنتشرة بمدن الوادي بالتورط بهذه الاعمال .
ونفذ المواطنون خلال الاسبوعين الاخيرين عصيانا مدنيا شاملا في ، وسط غليان شعبي، وتجدد المطالب بدخول قوات النخبة إلى الوادي لتولي مهام حفظ الأمن.
المذيع التلفزيوني والاعلامي الحضرمي نبيل مطبق قال ان أهالي وادي حضرموت ضاقوا ذرعاً باستمرار تواجد قوات المنطقة العسكرية الأولى في مناطقهم. سيما بعد تكرار جرائم الإغتيالات التي تطال أبنائهم من أفراد قوات النخبة الحضرمية وكتيبة الحضارم .
وقال انه لم يعد هناك مبرر لبقاء قوات الاحمر في المنطقة العسكري بعد الفشل الكبير الذي احدثته داعيا الى رحيل كل المتآمرين على حضرموت.
الا ان نبيل مطبق كشف عن وجود مساعي لترحيل المنطقة العسكرية الثانية من الوادي .
و قال ان هناك خطة من 3 مراحل للحد من الانفلات الامني ومحاربة الارهاب في مدن الوادي .
وكشف مطبق عن تجهيز 3 ألوية ستتولى مهام الأمن في وادي حضرموت وقد باتت على وشك استكمال التدريبات.
*
النخبة لكل حضرموت
بدورها أكدت القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت ان الأمن والسلام لن يعم وادي حضرموت إلا حين يتولى مسؤوليته أبناؤه وتجربة مديريات الساحل خير برهان.
وهو ذات الموقف الذي كان رئيس المجلس الانتقالي قد اكد عليه في تصريح سابق .
الزبيدي قال ان الأمر يقتضي سرعة تحرير وادي وصحراء حضرموت مما تبقى من قوات لا تدين بالولاء لحضرموت ونشر قوات النخبة الحضرمية لتأمين المديريات، فتجربة تحرير الساحل نموذج يحتذى به كي يكون حماه الوادي والصحراء من جنود حضرموت وضباطها الغيارى على أمن بلادهم وثرواتها وحاضرها ومستقبلها.
من جهته قال رئيس الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي ومحافظ المحافظة ان تخليص وادي حضرموت من قوات المنطقة العسكرية الأولى وتمكين النخبة الحضرمية من تحمل مسؤولية إدارة محافظاتهم وتأمينها هو السبيل الوحيد لقطع دابر الجماعات الإرهابية.
نائب رئيس المجلس اكد على رفض وجود قوات دخيلة في الجنوب لاسيما في وادي حضرموت.
اما عضو رئاسة الانتقالي احمد بامعلم فقد شدد على ان المنطقة العسكرية الأولى مشكلة أمنية في محافظة حضرموت بعد كثرة الإغتيالات والإنفلاتات الأمنية، لهذا حان الوقت لتمكين النخبة الحضرمية في وادي وصحراء حضرموت لينعم بالأمن والإستقرار.
*
مطامع الاحمر والضحية حضرموت
الاعلامي الجنوبي ورئيس تحرير صحيفة يافع نيوز ياسر اليافعي لفت الى ان عمليات الاستهداف بالوادي دائما ما تطال شخصيات عسكرية ومدنية من ابناء المحافظة ، بينما لا يتم استهداف المحسوبين على قوات علي محسن الأحمر المنتمين الى المحافظات الشمالية، وهذا الأمر كان يحدث في عدن ولحج وابين قبل تأمينها من قبل قوات الحزام الأمني حيث كان يستهدف مسلحي القاعدة الضباط الجنوبيين فقط بينما كبار الضباط الموالين لعلي محسن وهم من المناطق الشمالية لا يتم استهدافهم وكأن الهدف هو افراغ الجنوب من خبراته العسكرية والمدنية .
وبحسب تصريح لصحيفة عدن تايم قال اليافعي ان هناك تجربتين في حضرموت التجربة الأولى منطقة الساحل حيث تم تحرير مدينة وتأمينها بقوات النخبة وطرد عناصر القاعدة من المدينة وتأمين المديريات في محيطها وبالتالي توقفت عمليات الاغتيالات والعمليات الإرهابية بنسبة كبيرة جداً تكاد تصل الى 99% هذا الأمر يؤكد على ان انتشار قوات النخبة في مناطق الوادي وتطبيق تجربة الساحل سينهي تواجد عناصر القاعدة في كل حضرموت وستتوقف عمليات الاغتيالات التي تستهدف أبناء الوادي .
وسخر اليافعي من تواجد قوات علي محسن المتواجدة في مناطق وادي حضرموت وقال ان هذا امر يثير الاستغراب والسخرية بنفس الوقت، فكيف يتحفظ بقوات ضخمة في مناطق الوادي المحررة من التواجد الحوثي، بينما حجور تم محاصرتها واجتياحها من قبل مليشيا الحوثي وكذلك منزل علي محسن ومعسكراته في تحت سيطرة الحوثي,
واكد على ان علي محسن الأحمر لا يهمه ان تتحرر اليمن من الحوثي وان كل ما يهمه هو السيطرة على مناطق النفط، لذلك انتشار أبناء مناطق الوادي لحماية مدنهم امر ضروري للحفاظ على ثرواتهم من المتنفذين .
*
موقف واحد
قد يختلف ابناء حضرموت في مشاريعهم السياسية الا ان موقفهم ثابت وموحد فرحيل قوات المنطقة العسكرية الأولى من وادي حضرموت هو مطلب شعبي ورسمي في ظل اتهامات لها بتورطها في دعم وتمويل الإرهاب
مواطنون اكدوا ان المنطقة العسكرية الأولى بات وجودها يهدد المحافظات الجنوبية المحررة عامة وساحل حضرموت خاصة لهذا رحيلها واجب
واصبح مطلب تمكين قوات النخبة الحضرمية في مديريات وادي وصحراء حضرموت ضرورة لمكافحة التطرف والإرهاب وضبط الأمن والإستقرار فيها.
ورغم ان موجة الاحتجاجات تشتعل ثم تخفت الا ان الموقف سيبقى ثابت وبوادر الثورة العارمة ضد هذه القوات قد بدأت .

اخبار اليمن اليوم الخميس 21/3/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق